Skip to main content
User Image

د فهد صالح محمد العليان

رئيس قسم الادارة السياحية و الفندقية كلية السياحة و الاثار

course

407 سيح التخطيط الاستراتيجي السياحي

تتناول هذه المادة الإطار العام لعملية التخطيط الاستراتيجي ابتداً من التأكيد على عملية التخطيط الاستراتيجي في حياة المنظمات و الشركات ثم بيان المراحل الثلاث الاساسية لعملية التخطيط المتمثلة في مرحلة إعداد الخطة, ومرحلة التنفيذ فمرحلة التقييم. ففي مرحلة الاعداد تبين هذه المادة الخطوات الواجب اتباعها من اجل إعداد الخطة المتمثلة في صياغة الرسالة و الرؤية, و التعرف على الفرص و التهديدات من خلال تحليل البئية الخارجية و التعرف على عناصر القوة و الضعف من خلال تلحليل البئية الداخلية, ومن ثم صياغة الاهداف الاستراتيجية باستخدام ادوات التحليل الاستراتيجي مثل SWOT و BCG Matrix و غيرها, ثم تحديد الاستراتيجية المناسبة و ترجمتها الى خطة عمل تنفيذية, كما توضح هذه المادة بشكل غير تفصيلي متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية و طرق تقييمها.

course attachements