Skip to main content
User Image

فرحان بن عذال النومسي

Demonstrator

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
المبنى 16 | الدور 2 | مكتب 68 ب
course

أسس الخدمة الاجتماعية - الرمز : 110 جمع

أ- المعرفة:
وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: إكساب الطالب القدرة على التعرف على مفاهيم الخدمة الاجتماعية الأساسية في ضوء أهدافها و مبادئها و مناهجها وأساليبها و تقنياتها و مهاراتها مع التركيز على تكامل طرقها و كذلك الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي فى كل مجال من مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية و مؤسسات الرعاية الاجتماعية .
1- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
* المحاضرات .
* البحث العلمى .
* الحوار .
* التعليم الذاتى.

2- طرق تقييم المعرفة المكتسبة : ويمكن تحديدها فيما يلي :
* المناقشات والحوارات .
* مهام فردية و جماعية مرتبطة بالتطبيقات العملية .
* الاختبارات التحريرية .
* الاختبارات النهائية .

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
1- المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها: ويمكن تحديدها فيما يلي :
* اكتساب مهارات العمل مع الأفراد والجماعات المتعددة والمجتمعات المحلية والإقليمية و القومية و العالمية .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: ويمكن تحديدها فيما يلي :
* النشاط أو القصف أو العصف الذهنى .
* لعب الدور .
* النمذجة .

3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : ويمكن تحديدها فيما يلي :
- الاختبارات .
- التقويم المستمر .
- التدريب على المواقف العملية .

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية:
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها : ويمكن تحديدها فيما يلي :
* التعاون المشترك .
* القدرة على استثمار المعرفة .
* قبول آراء الآخرين.

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : وتتحدد هذه الإستراتيجيات فيما يلي :
* المواقف العملية .
* المناقشات الجماعية .
* الإطلاع على الشبكة العالمية للمعلومات ( الشبكة العنكبوتية ) والمكتبة كوسيلة لتطوير مهارات الدراسة الذاتية .

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
- إعطاء واجبات فردية .
- البحث المشترك .

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: وتتمثل في الآتي :
* زيادة التفاعلات مع الآخرين .
* القدرة على شرح موضوع من موضوعات المقرر.

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : وتتمثل في الآتي :
# شرح موضوع و إجراء الحوار إزاءه .
# التحاور فى الموضوع .

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) : وتتمثل في الآتي:
# الاختبارات .
# التقويم المستمر.
# التدريب على المواقف العملية .

هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):
1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: وتتمثل في (القدرة على الإلقاء الجيد وكيفية التعامل مع الحالات الفردية ) .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : وتتمثل في الآتي :
# إلقاء .
# إشارات .
# إيحاءات .

و- الدعم المقدم للطلبة:
تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح :
(4) ساعات مكتبية - مكتب عضو هيئة التدريس .

ز- مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
1(أ) الكتاب أو الكتب المقررة ( المذكرات ) :
1) عبد اللطيف ، رشاد أحمد : الخدمة الاجتماعية – مهنة المستقبل- ، القاهرة ، 2001.
2) خاطر ، أحمد مصطفى : الخدمة الاجتماعية – نظرة تاريخية و مناهج الممارسة و الحالات - ، الإسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 1984 .
3) على ، ماهر أبو المعاطى : مقدمة فى الخدمة الاجتماعية مع نماذج تعليم و ممارسة المهنة فى الدول العربية ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2003 .

(ب) المراجع الإضافية:
1) السكرى ، أحمد شفيق : قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية ، الإسكندرية ، دار المعرفة الاجتماعية ، 2000 .

2) السنهورى ، أحمد محمد : مداخل و نظريات و نماذج الممارسة المعاصرة للخدمة الاجتماعية – منظور الممارسة العامة - ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 1998 .

3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- دائرة المعارف الخاصة بالخدمة الاجتماعية .
- المجلات العلمية للخدمة الاجتماعية العالمية والإقليمية والوطنية .

4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
1- مواقع الخدمة الاجتماعية .
2- منتديات الخدمة الاجتماعية .

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
لا توجد .

course attachements