Skip to main content
User Image

فوزية بكر راشد البكر

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبني 2 الدور الثاني مكتب 199
course

التعليم الاساسي : أسسه وتطبيقاته 641 ترب

المملكة العربية السعودية
                  وزارة التعليم
             جامعة الملك سعود
         عمادة الدراسات العليا
كلية التربية /قسم السياسات التربوية
 
 

اسم المقرر : التعليم الأساسي ،أسسه وتطبيقاته
رقم ورمز المقرر 641 ترب أستاذ المقرر أ.د. فوزية بكر البكر
ساعات المقرر ساعتان البريد الالكتروني falbaker@ksu.edu.sa

 
 
أ

ولاً: وصف المقرر وأهدافه:
يركز المقرر على مفاهيم التعليم الأساسي، وأسسه والتطور التاريخي له، ومبرراته، كما يُعنى بالتعرف على النماذج العالمية لتطبيقات التعليم الأساسي وآفاقه المستقبلية في الدول العربية والمملكة العربية السعودية، مع تكوين رؤية نقدية للتجارب العربية والعالمية في التعليم الأساسي.
ثانياً: موضوعات المقرر:
أ) مفهوم التعليم الأساسي: (أسبوعان)

  • مفهوم التعليم الأساسي وأهميته  و أهدافه
  • الأسس الفلسفية التي يقوم عليها التعليم الأساسي
  • التطور التاريخي للتعليم الأساسي ( نشأته وصيغه)
  • مبررات التعليم الأساسي
  • خصائص التعليم الأساسي وسماته
  • العوامل المؤثرة في التعليم الأساسي

المراجع: (حلس، 2011)، (خليل ،2009)، (الزامل ،2009)، (مرتضى وآخرون,2014)، (البشير، 2004)، (الفتلاوي، الخفاجي والخفاجي، 2014)، (الفريجات،2003)،(المتبولي،2003)
ب) متطلبات التعليم الأساسي: (اسبوعان)

  • إعداد معلم التعليم الأساسي (الكفايات اللازمة لمعلم التعليم الأساسي)
  • مناهج وأنشطة التعليم الأساسي
  • البيئة المدرسية
  • سنوات وساعات التعليم الأساسي

المراجع: (صاصيلا ،2005)، (مرتضى وآخرون,2014)، (النجدي، 2007).(الفريجات،2003)، (المتبولي،2003)،(بلّة وآخرون،2002)
 
ج) الجهود العالمية في مجال التعليم الأساسي: (5 أسابيع)

  • المنظمات العالمية والتعليم الأساسي (اليونسكو، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، البنك الدولي، اليونيسيف، المنظمة العربية للتربية، اليسكو، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  ،الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي IEA، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ،OECD)
  • تجارب عربية ودولية في التعليم الأساسي (الهند، الصين، فرنسا، مصر، فلسطين، سنغافورة، فنلندا)

المراجع: (خليل ،2009)، (الزامل ،2009)، (المتبولي، 2003)، (سراج الدين، 2016)، (الدسوقي، 2010)، (الخطيب، 1439)، (فرج،2010) ،دليل المدارس الصديقة للطفل.
 
د) التحديات والمشكلات التي تواجه التعليم الأساسي. (أسبوع)
المراجع: (الزامل ،2009)،(بلّة وآخرون،2002)، (زكري،2009)
 
ه) التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول (تصورات مستقبلية): (أسبوع)

  • اتجاهات جديدة في التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030

المراجع: (الزامل ،2009)، (العتيبي والشدي ،2018).
و) دراسات معاصرة في التعليم الأساسي: (موزع على المحاضرات)

  • قراءات متعددة للدراسات الحديثة
  • الدروس المستخلصة من الدراسات الحديثة

 
ثالثاً: التقويم:

طبيعة مهمة التقويم (اختبار، مشروع، بحث...) الأسبوع المحدد له الدرجة المقررة
الحضور والمشاركة والمناقشة 3-13 10
استعراض وتلخيص مراجع التعليم الأساسي 3-5 5
عروض  المقرر  الفلسفة  والاسس وجهود المنظمات المختلفة، تجارب الدول 6-10 15
اختبار فصلي 11 20
محاضرة من متحدث خارجي 12 5
ندوة  "واقع التعليم الأساسي في دول الخليج العربي"
 
13 -15
اختبار نهائي 16 30

 
 
 
 
 
 
 
 
 
رابعاً: المراجع المعتمدة للمقرر:
البشير، محمد مزمل (2004م). التعليم الأساسي مفهومه وخصائصه وأهدافه.
بلّة وأخرون، فكتور.(2002) التعليم الأساسي في الوطن العربي: آفاق جديدة. عمان، الأردن: دار الفارس للنشر والتوزيع.
حلس، داود درويش (2011). فلسفة التعليم الأساس مفهومه –أهدافه – اتجاهاته. غزة: الجامعة الإسلامية.
الخطيب، محمد شحات (1439هـ). الطفولة في التنظيمات الدولية والإقليمية والمحلية. الرياض، المملكة العربية السعودية: دار الزوايا العلمية للنشر والتوزيع.
خليل، نبيل سعد (2009). التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي. القاهرة: دار الفجر.
الدسوقي، سماح محمد (2010م). التربية الإعلامية بالتعليم الأساسي في عصر العولمة. الأسكندرية، مصر: دار الجامعة الجديدة.
الزامل، محمد عبدالله (2008). تصور مقترح لمواجهة بعض مشكلات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء صيغة التعليم الأساسي (دراسة مستقبلية). رسالة دكتوراه غير منشورة. الرياض: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
زكري، لورنس بسطا.(2009) كثافة الفصول في التعليم الأساسي (المشكلة وأساليب مواجهتها). القاهرة، مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
سراج الدين، إسماعيل (2016م). إعادة اختراع التعليم دعوة للعمل والإنجاز والتقدم. الجيزة، مصر: دار هلا للنشر والتوزيع.
صاصيلا، رانية (2005). الاحتياجات التكوينية اللازمة لمعلم التعليم الأساسي في ضوء التحديات المعاصرة. مجلة جامعة دمشق. المجلد 21. 2 ،45-89.
العتيبي، منيرة، والشدي، ندى (2018). نظام التعليم في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. الرياض: مكتبة الرشد.
الفتلاوي، خالد راهي هادي؛ الخفاجي، جنان محمد والخفاجي، ابتسام جعفر جواد (2014م). نظام التعليم الأساسي. عمان، الأردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
الفرج،عبداللطيف بن حسين(2010)نظم التربية والتعليم في العالم. عمان، الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المتبولي، صلاح الدين (2003م). قضايا تربوية جهود اليونسكو في تطوير التعليم الأساسي. الإسكندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
مرتضى، سليمان؛ جمال، أبو النور حسناء وحمدان، رويدة (2014). الطرائق الخاصة في التعليم الأساسي. سوريا: جامعة دمشق.
المهيزع، سليمان عبدالعزيز (1996). خواطر وذكريات حول التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مكتبة الملك فهد.
النجدي، عادل رسمي حماد علي (2007). أهم المناهج الدراسية الفعالة في التعليم الأساسي. رسالة التربية: وزارة التربية والتعليم، ع 16، 36 - 43. مسترجع من  https://search.mandumah.com/Record/12130
 

course attachements