قضايا تربوية معاصرة 602 ترب
مقرر قضايا تربوية معاصرة 602 ترب/ برنامج الدكتوراة
توصيف أ.د فوزية البكر
أهداف المقرر:
يهدف المقرر الى تعريف الطلاب والطالبات بأحدث المستجدات والقضايا التربوية المعاصرة من أجل تعميق فهمهم لها، والى أن يتعرف الطالب على العوامل والمتغيرات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أدت الى ظهور هذه القضايا، وأن يربط الطالب بين آثار هذه المتغيرات وما إنبثق عنها من مفاهيم وقضايا انعكست على الواقع التربوي والمجتمعي. كما يهدف المقرر الى تنمية قدرة الطالب على آثارة هذه القضايا والتحديات المعاصرة في ميدان تخصصه التربوي.
سيسساعد المقرر الطالبة علي فهم معني القضيا التربوية والفرق بين لاقضيةوالمشكلة والطرق الآمثل لتناول القضيا لاتربوية وتحليلها علميا ومنهجيا باستخدام احدث الوسائل العلمية والاستفادة من تكنلوجيا المعلومات .
لذا فا المقرر يهدف الى تمكين الطالبات من تكوين منهجية علمية لتحليل القضايا التربوية بنظرة نقدية نحو تلك القضايا ومضامينها وارتباطها بقضايا المجتمع الاخرى مع التفكر في الحلول الممكنة وما يلزمها من الامكانات البشرية والمادية التي يمكنها ان تدعم الحلول المقدمة لتلك القضايا وتأثيرها في النظم والممارسات التربوية في المجتمع السعودي
وسوف يتم استخدام استراتيجيات داعمة لتوجيه الطلاب الى التعرف على أبرز المستجدات التربوية عبر محركات البحث المعتمدة وبالذات في المواقع الرسمية للجمعيات والهيئات العالمية في مجال التربية كاليونسكو وما يندرج تحتها من منظمات ومراكز تهتم بالشأن التربوي في مختلف دول العالم .
متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:
الرقم | متطلبات المقرر | أسبوع التقديم | ميلادي | هجري | الدرجة |
1 | ورشة عمل | أنظري جدول ورش العمل | 30 | ||
2 | ورقة النقد والتقييم | كل أسبوع | 10 | ||
3 | نقد وترجمة مقالة | خلال الفصل الدراسي | 10 | ||
4 | المشاركة والاستعداد | كل أسبوع | 10 | ||
5 | الاختبار النهائي 40 درجة موزعة كالتالي: | ||||
6- أ | اختبار شامل | الأسبوع الخامس عشر | 20 | ||
6- ب | ورقة بحثية في موضوع الورشة اوغيره | الأسبوع الخامس عشر | 20 |
ورش العمل :
يهدف هذا التدريب الي تدريب الطالبة علي البحث والقراءة وتتبع المصادر الورقية والتكنلوجية مع الاطلاع على أحدث المنجزات العلمية والبحثية في حقل التخصص للتمكن من فهم أهم القضايا التربوية التي تؤثر علي الانظمة التربوية
يهدف هذا النشاط الى تقديم تجربة لطالبة الدراسات العليا في قراءة مادة علمية تربوية ذات علاقة بأحدى القضايا التربوية ، ومحاولة فهم محتوى هذه المادة من خلال عرض ومناقشة الادبيات والابحاث الحديثة العربية والانجليزية التي تناقش القضية, وابعادها ,ومبررات اختيارها, واهمية دراستها ,اسباب انتشارها والمتأثرين بها اي تناول شامل للقضية من مختلف الجوانب والآراء المختلفة لها ,ومناقشة الحلول الممكنة لها وذلك أمام بقية زميلاتها بشكل منظم وممتع، أخذة بالاعتبار القواعد التالية:
خطوات ورشة العمل:
1- تحديد احد القضايا التربوية المعاصرة التي تثير فضولك واهتمامك
2- تقوم فلسفة العمل في هذا المقرر علي التعلم التعاوني اي ان كافة طالبات المقرر سيقدمن الورشة يشكل مشترك بعد تحديد اهم القضايا التربوية التي تستحق المعالجة . في كل أسبوع يتم اختيار قائدة جديدة للورشة تكون مهمتها تحديد المحاور ، تقسيم العمل بين الطالبات، متابعة العمل ، اعداد العرض وتقديم معظمه في حين يكون دور الاخريات : البحث عن المادة العلمية ، ابتكار الانشطة المصاحبة لورشة العمل ومتابعة العمل ومراجعة العرض وتنقيحه لآن المسئولية في المحتوي علي الجميع.( 30 درجة )
3- البحث عن مادة علمية تربوية (مقال-دراسة-ورقة عمل- إحصاءات_..الخ انجليزية وعربية ) في صلب الموضع. ويمكن للطالبة البحث في المراجع العلمية الحديثة أو المجلات العلمية المحكمة في مجال الموضوع أو تصفح شبكة الانترنت. جميع هذه الوسائل متوفرة في مكتبة الأمير سلمان بجامعة الملك سعود بالمقر الرئيسي والتي ستقدم لنا مشكورة ورشة عمل حول انجع الوسائل للوصول للمواد العلمية الكترونيا ، بالإضافة إلى زيارة المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة بالقضية المختارة.
أهم القضايا التي تم تناولها في فصول سابقة :
-الموائمة بين مخرجات التعليم ,احتياجات سوق العمل / البطالة
-التكنلوجيا والتعليم : استخدام التكنوجيا في التعليم : البدائل لمدارس الحد الجنوبي اثناء الحرب مع اليمن/ تجربة دولة الامارت في استخدام التكنلوجيا
-تمهين التعليم / رخص التعليم / تجارب الدول والمقارنة مع التجربة السعودية الناشئة.
-تقييم برامج اعداد المعلمين في كليات التربية في المملكة مقارنة بنماذج من اعداد المعلم في العالم
-الجامعات الناشئة في المملكة : طموح وتحديات
-قبول الفنون في مدارسنا/ واقع القبول الثقافي للتربية الفنية في مؤسسات التعليم العام
-ظاهرة التعصب والعنصرية وكيف تنعكس على المؤسسات التربوية ( التعصب للعرق / لطائفة/ للمنطقة / للقبيلة الخ )
-لائحة السلوك ( قواعد السلوك والمواظبة في وزارة التعليم ومدي ملائمتها لواقع التغير الاجتماعي في المملكة ) .
-العولمة والهوية في المؤسسات التربوية
-الامتحانات العالمية في العلوم والرياضيات واللغة ودلالاتها بالنسبة للملكة مقارنة بنتائج الدول المتقدمة والنامية .
- يتم تقييم أداء الطالبة وفق المعايير التالية:
1- مدى ثراء وجودة محتوى وتفاصيل المادة العلمية التي تم توزيعها.
2- مستوى التنظيم والإعداد، وتجهيز المادة لجميع الطالبات قبل موعد الورشة على الأقل بأسبوع.
3- جودة إدارة وتقديم ورشة العمل ذاتها وخصوصاً في مجال إثارة الفضول وإدارة النقاش والمشاركة.
4- درجة الرببط بين النظرية والتطبيق ومدى عناية مقدمة الورشة بعلاقة محتوى الورشة بالتطبيقات والممارسات الفاعلة في واقع ونظام التعليم السعودي.
5-تحديد وتقدير مشاركة كل طالبة في الورشة.
ثانيا- ورقة النقد والتقييم: 10درجات --كل أسبوع.
نشاط أسبوعي تقدمه الطالبة في بداية كل محاضرة حول موضع ورشة العمل السابقة، وبناءً على هذا النشاط سوف تقوم أستاذة المقرر برصد تقييم أسبوعي لكل طالبة (درجة صفر للغياب أو التأخر في تقديم النشاط) وتكون الدرجة النهائية عبارة عن المعدل التراكمي في آخر الفصل الدراسي . ويهدف هذا النشاط إلى تعزيز أهم أهداف المقرر (تنمية النظرة النقدية والمهارة التقويمية للقضايا المعاصرة) تقوم كل طالبة بكتابة تقرير نقدي لورشة العمل: المطلوب هنا هو وجهة نظر الطالبة في محتوى الورشة، وعلاقة محتوى الورشة بواقع وخصوصية التعليم السعودي، ومدى اتفاق الطالبة أو مخالفته لقناعات واستنتاجات مقدمة الورشة، على أن يتم طباعة هذا الجزء من النشاط في صفحة واحدة فقط، في حدود 200-300 كلمة، ودون ذكر اسم الطالبة أو غيره من البيانات. يحتوي كل نشاط اسبوعي على الأربعة أجزاء التالية:
1- تقرير نقدي لمحتوى وتفاصيل المادة العلمية التي تم توزيعها، يشمل تقييم جودة وشمول ورشة العمل.
2- مدى اتفاق الطالب أو مخالفته لقناعات واستنتاجات مقدم الورشة.
3- جودة إدارة وتقديم ورشة العمل ذاتها وخصوصاً في مجال إثارة الفضول وإدارة النقاش والمشاركة.
4- درجة الربط بين النظرية والتطبيق ومدى عناية مقدم الورشة بعلاقة محتوى الورشة بالتطبيقات والممارسات الفاعلة في واقع ونظام التعليم السعودي.
ثالثا: - ترجمة ونقد مقالة حديثة في مجال قضاياالتربية ( مرفق توضيح للمعايير النقدية العالمية)10درجات
نقد المقالة (دراسة):
يعني نقد المقالة توفير مناقشة تحليله بما فيها من دلائل أو مشاهدات من المقالة نفسها بما يدعم تحليلك. ( ستكون صفحتين مطبوعتين على الأقل مع أرفاق المقالة المختارة قبل وبعد الترجمة)
نقد المقالة يجب أن يشمل الآتي:
- ملخص للفكرة الرئيسية للمقالة أو موضوعها.
- مناقشة التفسيرات التي قدمها المؤلف من حيث لغة الكتابة ،النوعية ومستوى توفر التفاصيل اللازمة والتي استخدمها الكاتب لدعم حجته .
- تقييم للمقالة من حيث انها جيدة وغير جيده مستوى الوضوح والكتابة والدقة والحدود البحثية والمنهجية التى اوضحها الباحث
- الهدف من هذا ألنشاط تدريبك على العثور على مقالات حديثة في مجال القضايا التربوية التى تم تحديدها ة والتعرف على رأيك فيها.
رابعا- المشاركة والاستعداد: 10 درجات--كل أسبوع
المشاركة الفعالة عن طريق قراءة المادة التي تقوم بتوزيعها الزميلة (انظري الجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرر) قبل الورشة، والاستعداد لموضوع وأنشطة الورشة. الهدف من "الجدول الزمني" هو تسهيل عملية المشاركة هذه، حيث يستطيع الطالب معرفة موضوع المادة العلمية في كل لقاء لكي يتسنى للجميع القراءة والاستعداد سلفاً. وسوف تقوم أستاذ ة المقرر برصد تقييم أسبوعي لكل طالبة (درجة صفر للغياب) وتكون الدرجة النهائية عبارة عن المعدل التراكمي في آخر الفصل الدراسي.
خامساأ- الاختبار النهائي: 40 درجة موزعة كالتالي:
أ- الورقة البحثية في موضوع الورشة اوغيره(20 درجة) موعد تقديمه: الأسبوع الخامس عشر.
ب- اختبار شامل (20 درجة)
معايير تقييم البحث:
-الجودة في الفكرة والأسلوب، والخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية .
-الأصالة والموضوعية في الرأي والنقاش والتحليل.
-ربط المحتوى النظري بواقع التعليم السعودي ونظامه الفاعل.
- الاستفادة من المراجع الحديثة والعلمية العربية والانجليزية مع جودة التوثيق العلمي وتفادي النقل وتصفيف أفكار متناثرة متقطعة وغير مرتبطة ببعضها من هذه المراجع.
-شمول البحث على بيانات أو إحصاءات أو برامج تدعم قناعات الطالبة وآراءها.
-توظيف مراجع أولية وحديثة، تعكس اعتناء الطالبة بدراسة موضوع البحث، وترصد المراجع على صفحة منفصلة في نهاية البحث حسب أولوية الإشارة إليها بأرقام - تكون الكتابة بلغة عربية أو انجليزية رصينة مطبوعة في حدود (12) صفحة، مقاس (A4)، (Arabic Transparent)، حجم 14، وهامش 1.2، من جميع الجهات.متسلسلة وفق ضوابط التوثيق.
المراجع المقترحة:
- القمزي ،سالم راشد.(2004) قضايا تربوية ؛دراسة تحليلية لعناصر العملية التعليمية في الميدان . دار الفكر العربي . القاهرة. .
- صلاح الدين أبراهيم معوض .( 2001). التربية وقضايا المجتمع. دار الفكر العربي . القاهرة.
- محمد السيد علي (2016) قضايا ومشكلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس . الباركود: 9789957068837
Alex Quigley. ( 2016 ) The Confident Teacher: Developing the Habits, Characteristics and Pedagogy for Success. Routledge .
Hirsch jr(2016) Why Knowledge Matters: Rescuing Our Children from Failed Educational Theories. Harvard Education Press