Skip to main content
User Image

د. ابراهيم بن داود الداود

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
قسم الإدارة التربوية- الدور الثاني - مبنى 15- كلية التربية
course

مقرر 534 إدت : نظريات الإدارة التربوية - ماجستير الإدارة التربوية

يسعى هذا المقرر إلى تزويد طلبة برنامج ماجستير الإدارة التربوية بالأسس النظرية والخلفية العلمية لنظريات الإدارة وعلاقتها بالتطبيقات والممارسات الإدارية في المجال التعليمي، وتمكينهم من دراسة تلك النظريات وتوظيفها في فهم السلوك الإداري وتحليل المواقف وتفسير الحالات الإدارية وتحديد السمات والأنماط القيادية  لقيادات مؤسسات التعليم بمختلف مستوياتها في التنظيم الإداري التعليمي،  ويهدف إلى تحقيق مايلي:
أهداف المقرر

  1. امتلاك الطلبة معرفة كافية بمفاهيم نظريات الإدارة وممارساتها في الإدارة التربوية.
  2. التعرف على تطور نظريات الإدارة باختلاف مدارسها ونماذجها.
  3. القدرة على تحليل نظريات الإدارة لدعم تطبيقها في مجال الإدارة التربوية والقيادة المدرسية.
  4. القدرة على عقد المقارنات بين نظريات الإدارة وإدراك العلاقات والفروق بينها.
  5. توظيف تطبيقات نظريات الإدارة في المواقف الإدارية التربوية المختلفة.

ولتحقيق ذلك يتناول هذا المقرر عدة قضايا وموضوعات كمايلي:
 
موضوعات المقرر

  1. النظرية الإدارية: مفاهيم أساسية.
  2. تطور الفكر الإداري لنظريات الإدارة:

2-1. النظريات التقليدية " الكلاسيكية " ( العلمية، البيروقراطية، الإدارة العامة).
2-2. مدرسة العلاقات الإنسانية.

  1. المدرسة السلوكية.
  2. نظريات القيادة، واتخاذ القرار، والدافعية
  3. المدرسة الحديثة ( النظم، الجودة، الهندرة).
  4. توجهات حديثة في نظريات الإدارة: الرشاقة التنظيمية، الإدارة الموزعة، إدارة الأداء وغيرها.

 

  • استراتيجيات تدريس المقرر
  1. 1. محاضرات قصيرة.
  2. 2. حلقات نقاش. (الحوار، والعصف الذهني، وخرائط المفاهيم ...)
  3. 3. العروض التقديمية.
  4. 4. التدريبات والواجبات.
  5. 5. استخدامات وسائل البحث ( الشبكة العنكبوتية).

 

  •   التخطيط الزمني والموضوعي لمحاضرات المقرر

1. تغذية راجعة ( تدريب/ اختبار قصير ..) 20%.
2. مناقشة موضوع من موضوعات المقرر وتدريبات عملية 40%.
3. عرض ومناقشة أحد متطلبات المقرر 35%.
4. مناقشة مفتوحة وتوصيات المحاضرة 5%.
 

course attachements