وسل 228
إكساب الطالبات المهارات الأساسية في إنتاج وإستخدام وسائل الإتصال السمعية.
الأهداف الخاصة:
· تحديد المبادئ الأولية في مجال الصوت وخصائصه وانتقاله.
· تصميم وإنتاج برامج سمعية لتحقيق اهداف تعليمية أو تربوية (مشروع).
· تطبيق تقنيات إعداد وإنتاج التسجيلات السمعية (النسخ، الحذف، الإضافة، أنواع الأصوات).
· تقويم البرامج السمعية في الإتصال التعليمي والتربوي.
· مناقشة دور الوسائل التعليمية كوسائل اتصال وتعليم.
· وصف أهمية المعامل السمعية وأنواعها ومجالات استخدامها.
· يحدد أنواع وخصائص الوسائل السمعية.
الكتاب المقرر :
- عطار، عبد الله بن إسحاق، كنسارة، إحسان بن محمد، (1249هـ)، وسائل الإتصال التعليمية، الطبعة الرابعة، مكة المكرمة.
- المشيقح، محمد، مذكرة
مراجع للاستفادة:
- سلامة، عبد الحافظ محمد،(2004م)، وسائل الإتصال والتكنولوجيا فى التعليم، ط3، دار الفكر للنشر والتوزيع: عمان.
4. فلاته، مصطفى محمد، (1408هـ)، المدخل إلى التقنيات الحديثة فى الإتصال والتعليم، ط1، شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود: الرياض..
تعليمات المقرر:
- الالتزام بالحضور في وقت المحاضرة المحدد, وسيتم احتساب غياب عند تأخر الطالبة عشر دقائق من وقت بدء المحاضرة .
- يتم احتساب حرمان الطالبة في حال غيابها لأربع محاضرات (25% من المحاضرات)
- الالتزام بمواعيد الاختبارات وستكون الأسئلة موضوعية ومقاليه- (لن يعاد الاختبار الفصلي لمن تتغيب عنه إلا بتقرير طبي موثقَ من مستشفى حكومي وموقع من إدارة شئون الطالبات)
- الالتزام بأداء التكليفات والأعمال المطلوبة في الموعد المحدد وفقا للخطة الدراسية.
النشاط |
الدرجة |
الحضور والمشاركة |
10 |
الاختبار الفصلي 1 |
15 |
الاختبار الفصلي 2 |
15 |
النشاطات العلمية |
20 |
الاختبار النهائي |
40 |
المجموع |
100 |
|
|
الأسبوع |
التاريخ |
الموضوع |
الأول |
18-10 |
تمهيد |
الثاني |
25-10 |
الإتصال والتعليم: مفهومة وعناصرة وخصائصة (الجزء الاول) توزيع المهام على الطالبات (قراءات في التخصص) |
الثالث |
3-11 |
الإتصال والتعليم (الجزء الثاني) تقسيم الوسائل التعليمية |
الرابع |
10-11 |
عملية الاتصال وعلاقتها بالسمع دور وسائل الاتصال السمعية في العملية التعليمية |
الخامس |
17-11 |
مراحل أنتاج برنامج أذاعي (الجزء الاول) تطبيق عملي علي كيفية كتابة نصاً سمعياً تعليماً مطبقاً معايير النص الفني . |
السادس |
24-11 |
الأختــبار الـفصلي الاول |
السابع |
1-12 |
مراحل انتاج برنامج اذاعي (الجزء الثاني) تطبيق عملي على كيفية إنتاج برنامج إذاعي تعليمي. |
الثامن - التاسع |
|
بداية إجازة عيد الاضحى نهاية دوام يوم الاربعاء 1 / 12 / 1433 هـ |
العاشر |
22-12 |
الصوت (تعريفه - خصائصة - العوامل المؤثرةفي الصوت) أهمية حاسة السمع في توصيل المعلومات |
الحادي عشر |
29-12 |
وسائل الاتصال السمعية (الراديو والاذاعة المسموعة - الاذاعة المدرسية) |
الثاني عشر |
7-1 |
الأخـتبار الفصــلي الثـاني |
الثالث عشر |
14-1 |
وسائل الاتصال السمعية (التسجيلات الصوتية على الاشرطة والاسطوانة) |
الرابع عشر |
21-1 |
عرض المشاريع |
الخامس عشر |
28-1 |
الاستخدامات التعليمية للتسجيلات الصوتية |
السادس عشر |
6-2 |
أجهزة الاتصال السلكية والا سلكية كوسيلة اتصال سمعية |
السابع عشر |
13-2 |
تقييم الاعمال |
الثامن عشر |
20-2 |
بداية اختبارات الإعداد العام |