Skip to main content
User Image

الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد أحمد بن حسين

Professor

أستاذ علم النفس الجنائي والقياس النفسي - مستشار عمادة تطوير المهارات في برنامج استشارة النظراء، مدرب معتمد في مجال استراتيجيات التدريس والتقويم الجامعي

التعليم
مكتب رقم 00 أأ-1 قسم علم النفس الدور الأرضي
course

Psy480

نفس- علم النفس الصناعي والتنظيمي


 
توصيف مختصر 

الهدف العام للمقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم النفس الصناعي والتنظيمي كفرع تطبيقي
يهتم بدراسة سلوك الإنسان في بيئة العمل. ويتضمن المقرر: تعريف بعلم النفس الصناعي والتنظيمي ونشأته. الاختيار المهني، الدافعية في مكان العمل ونظرياتها، التدريب، القيادة ونظرياتها، تقييم الأداء، ظروف وبيئة العمل، الرضا المهني، الحوادث والسلامة المهنية، وعلم النفس الهندسي.
 
 
الساعات المقررة (3)

أستاذ المقرر: أ.د. عبدالعزيز بن حسين

   
     
الهدف من تدريس مقرر علم النفس الصناعي والتنظيمي:

-        يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمختلف الجوانب النظرية والعملية لتطبيق أسس السلوك الإنساني المكتشفة في المجالات النظرية والتجريبية على السلوك الإنساني في بيئة العمل، أي دراسة علاقة الإنسان بالبيئة المهنية والصناعية بوجه عام.

         وحدات المقرر
    مدخل إلى علم النفس الصناعي
    مقدمة تاريخية ، مجالات علم النفس الصناعي، مهنة الأخصائي النفسي في المجال الصناعي.
    المنهج في علم النفس الصناعي.
    الفروق الفردية والملائمة المهنية.
    تحليل العمل.
    تحليل الفرد.
    سيكولوجية التدريب المهني.
    بيئة العمل الطبيعية.
    أساليب الإدارة الحديثة.
    الحوادث في بيئة العمل.
    علم النفس الهندسي.
    دراسات تطبيقية.
 

 

المراجع          

 
  
Ronald E. Riggio (1999). Introduction To Industrial / Organizational Psychology. وموجود منه نسخة مترجمة بعنوان:0
      المدخل إلى علم النفس الصناعي،
ترجمة د. فارس حلمي.
علم النفس الصناعي والتنظيمي
د. عويد المشعان الهذال

مراجع اضافية
-        علم النفس الصناعي، أ.د. محمود أبو النيل.
-        علم النفس التنظيمي والإداري، أ.د. عادل صلاح عبد الجبار، د. محمد مترك القحطاني.
طريقة التدريس:0

  • أسلوب المحاضرة بمساندة أجهزة عرض الشرائح
  • أسلوب التعلم التعاوني ، حيث يتم تنفيذ 6 أنشطة دراسية على الأقل من خلال التعلم التعاوني0

توزيع الدرجات:0

  •   اختبار فصلي-تحريري  أول  25درجة
  • أختبار فصلي تحريري ثاني 30 درجة
  • المشاركة في النشاط الذي يقام في القاعة 5 درجات
  • اختبار نهائي -تحريري 40درجة

 هناك درجات اضافية للمشاركات خلال محاضرات المقرر*  
مصادر إضافية بالإنجليزية

  • Anderson, N.; Ones, D.S.; Sinangil, H.K. & Viswesvaran, C. (Eds.). (2002). Handbook of industrial, work and organizational psychology, Volume 1: Personnel psychology. Thousand Oaks, CA: Sage Publications Ltd.
  • Anderson, N.; Ones, D.S.; Sinangil, H.K. & Viswesvaran, C. (Eds.). (2002). Handbook of industrial, work and organizational psychology, Volume 2: Organizational psychology. Thousand Oaks, CA: Sage Publications Ltd.
  • Borman, W.C.; Ilgen, D.R. & Klimoski, R.J. (Eds.). (2003). Handbook of psychology: Vol 12 Industrial and organizational psychology. Hoboken, NJ: John Wiley & Sons.
  • Borman, W.C. & Motowidlo, S.J. (1993). Expanding the criterion domain to include elements of contextual performance. Chapter in N. Schmitt and W.C. Borman (Eds.), Personnel Selection. San Francisco: Josey-Bass (pp. 71–98).
  • Campbell, J.P.; Gasser, M.B. & Oswald, F.L. (1996). The substantive nature of job performance variability. In K.R. Murphy (Ed.), Individual differences and behavior in organizations (pp. 258–99). San Francisco: Jossey-Bass.
  • Copley, F.B. (1923). Frederick W. Taylor father of scientific management, Vols. I and II. New York: Taylor Society.
  • Dunnette, M.D. (Ed.). (1976). Handbook of industrial and organizational psychology. Chicago: Rand McNally.
  • Dunnette, M.D. & Hough, L.M. (Eds.). (1991). Handbook of industrial/organizational psychology (4 Volumes). Palo Alto, CA: Consulting Psychologists Press.
  • Guion, R.M. (1998). Assessment, measurement and prediction for personnel decisions. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.
  • Hunter, J.E. & Schmidt, F.L. (1990). Methods of meta-analysis: Correcting error and bias in research findings. Newbury Park, CA: Sage.
  • Jones, Ishmael (2008). The Human Factor: Inside the CIA's Dysfunctional Intelligence Culture. New York: Encounter Books.
  • Koppes, L.L. (Ed.). (2007). Historical perspectives in industrial and organizational psychology. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.
  • Lant, T.K. "Organizational Cognition and Interpretation," in Baum, (Ed)., The Blackwell Companion to Organizations. Oxford: Blackwell Publishers.
  • Lowman, R.L. (Ed.). (2002). The California School of Organizational Studies handbook of organizational consulting psychology: A comprehensive guide to theory, skills and techniques. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
  • Rogelberg, S.G. (Ed.). (2002). Handbook of research methods in industrial and organizational psychology. Malden, MA: Blackwell.
  • Sackett, P.R. & Wilk, S.L. (1994). Within group norming and other forms of score adjustment in pre-employment testing. American Psychologist, 49, 929–54.
  • Schmidt, F.L. & Hunter, J.E. (1998). The validity and utility of selection methods in personnel psychology: Practical and theoretical implications of 85 years of research findings. Psychological Bulletin, 124, 262–74.

External links[edit]

 
 
 
 
 
 
 
(موقع الدكتور عبدالعزيز بن حسين 2009 King Saud University© )
اللهم اشرح صدورنا ويسر أمورنا واختم لنا بالصالحات أعمالنا ويسرلنا الخير وادفع عنا الشر 

 

course attachements