Skip to main content
User Image

أيمن بن إبراهيم الغامدي

Demonstrator

معيد، كلية العلوم، قسم علم الحيوان

كلية العلوم
65أب مبنى5
course

321حين

 


 وصف المقرر/مقارنة الصفات التشريحية لأعضاء الجسم في سلسلة من الحيوانات الفقارية ورصد المؤثرات البيئية التي تتسبب في إحداث اختلافات في تصاميم ومكونات الأجهزة الجسدية في الحيوانات المختلفة .


 


 


 مواضيع المقرر للجلسات العملية لمقرر (321حين) التشريح المقارن


 الأول التعرف على مراحل النمو الجنيني المبكر لحيوان فقري، وكذلك التعرف على الحبل العصبي والحبل الظهري، بهدف بيان الطبقات الجنينية الثلاث (الاكتوديرم، الميزوديرم، والاندوديرم) والتي تنشأ منها أجهزة الجسم في الحيوان الفقري.


 الثاني. 1.التعرف على مكونات جلد السهيم. 2. التعرف على مكونات جلد الجلكي. 3. التعرف على البناء التركيبي للسنة القرنية بفم الجلكي. بهدف بيان مكونات الجلد في الفقريات اللافكية المائية.


الثالث 1. التعرف على مكونات جلد سمكة القرش وآخر في سمكة عظمية. 2. التعرف على حراشف جلود الأسماك الفكية. بهدف بيان بعض مكونات الجلد في الفقريات الفكية المائية.


الرابع 1. التعرف على مكونات الجلد في البرمائيات (الضفدع كمثال). 2. التعرف على مكونات الجلد في الزواحف (الحية، الضب، السلحفاة) بهدف مقارنة مكونات الجلد في البرمائيات والزواحف.


 الخامس 1. التعرف على أنواع الريش في الطيور. 2. التعرف على مكونات جلد الطيور، بهدف بيان بعض صفات الطيور.


السادس 1. التعرف على أجزاء الهيكل العظمي لسمكة القرش وآخر لسمكة البلطي. 2. التعرف على أجزاء جمجمة الضفدعة (ظهري وبطني) وكذلك الفك السفلي.


 السابع 1. التعرف على أجزاء الهيكل العظمي لحيوان زاحف (السلحفاة). 2. التعرف على أجزاء جمجمة ثعبان سام وآخر غير سام.


الثامن التعرف على أجزاء الهيكل العظمي للطيور(في الحمامة) وآخر للثدييات (في الأرنب) مع التركيز على الجمجمة والأطراف وبعض الفقرات.


 التاسع التعرف على الأجزاء المكونة لجماجم الثدييات الآكلة للأعشاب، وكذلك التعرف على المعدلة السنية.


العاشر التعرف على الأجزاء المكونة لجماجم الثدييات آكلات اللحوم، وكذلك التعرف على المعادلة السنية.

course attachements