الموارد البشرية في السياحة والفنادق
255 سيح
جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
وصف مقرر دراسي
رقم المقرر ورمزه |
255 سيح |
||
اسمه |
الموارد البشرية في السياحة والفنادق |
||
المحاضر |
|
||
عدد وحداته |
3 وحدات |
||
المستوى |
الرابع (مشترك) |
||
وصفه |
يتناول المقرر الموارد البشرية العاملة في مختلف مجالات السياحة والفنادق، تصنيفاتها وخصائصها، وأسس تدريبها، ودورها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية. |
||
أهدافه |
1- التعريف بطبيعة ومجالات العمل في مختلف اتجاهات النشاط السياحي والفندقي. 2- دراسة أسس التأهيل الأكاديمي والتدريب على رأس العمل للموارد البشرية العاملة في قطاعي السياحة والفندقة. 3- دراسة آليات تطوير وتنمية الموارد البشرية في المجالين السياحي والفندقي في المملكة العربية السعودية. |
||
مفرداته |
مدخل إلى إدارة الموارد البشرية وأهميتها- الاتجاهات الرئيسية والثانوية للنشاطات السياحية والفندقية- أهمية العنصر البشري في صناعة السياحة والفندقة- التجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة- دور صناعة السياحة والضيافة في استيعاب العمالة الكثيفة- تحليل الوظائف وتصنيفها وتقويمها- نوعية الموارد البشرية المستهدفة- أهمية تخطيط الموارد البشرية العاملة في قطاعات السياحة والفندقة بمختلف اتجاهاتهما- تخطيط الموارد البشرية الكلي والجزئي: تخطيط القوى العاملة والمسار الوظيفي- أولوية وآليات تأهيل الموارد البشرية الوطنية للعمل في المجالات السياحية والفندقية- برامج التعليم والتدريب السياحي المختلفة- إدارة الحركة الوظيفية: التقويم والحوافز- الأسس الرئيسية للتعليم والتدريب السياحي- الخصائص الشخصية والمهارات المتعلقة بالوظائف وإدارة وتطوير المواقع السياحية، ومجالات الإعلام والدعاية، والتنشيط السياحي، وأعمال شركات السفر ووكالات السياحة، ومنظمي رحلات الحج والعمرة، والمنتجعات السياحية، ومراكز التسوق، ومرافق مدن الترفيه والألعاب، والحجز والمبيعات، وتنظيم وإدارة الرحلات، ومرافقة المجموعات Tour-Leaders، وعمليات النقل السياحي الداخلي، ومتابعة تنفيذ بنود الرحلات الشاملة، وأمن وسلامة السائح، وأنشطة أسواق الحرف التقليدية، والمرشدين السياحيين Guides- وخدمات إنهاء معاملات المطارات والموانئ، وغيرها- أهم اتجاهات العمل المطلوبة في صناعة الضيافة ونشاطات الفنادق والمنشآت السياحية: إدارة الفنادق، المكاتب الأمامية، الإشراف الفندقي، الخدمات الفندقية الأساسية- حسابات الفنادق- إدارة الشقق المفروشة- إدارة المطاعم السياحية- تنظيم الخدمة في الفنادق والمطاعم السياحية- قضايا في إدارة الموارد البشرية في المملكة: السعودة- التدريب- التوظيف- مفاهيم عالمية المعايير والمهارات. |
||
طرق تدريسه |
محاضرات- تقارير وأبحاث. |
||
توزيع المقرر |
الموضوع |
ساعات الاتصال |
الاسابيع |
مدخل إلى إدارة الموارد البشرية وأهميتها. |
3 |
1 |
|
الاتجاهات الرئيسية والثانوية للنشاطات السياحية والفندقية وأهمية العنصر البشري في صناعتها. |
3 |
1 |
|
دور صناعة السياحة والفنادق في استيعاب العمالة الكثيفة ونوعية الموارد البشرية المستهدفة. |
9 |
3 |
|
أولويات وآليات تأهيل الموارد البشرية الوطنية للعمل في مجال السياحة والفنادق. |
6 |
2 |
|
برامج التعليم والتدريب السياحي والخصائص والمهارات الشخصية المتعلقة بالوظائف. |
6 |
2 |
|
اتجاهات العمل المطلوبة في صناعة الضيافة ونشاطات الفنادق. |
3 |
1 |
|
اتجاهات العمل المطلوبة في نشاطات المنشآت السياحية. |
6 |
2 |
|
إدارة الموارد البشرية في الفنادق بأقسامها المختلفة. |
3
|
1 |
|
إدارة الموارد البشرية في المكاتب السياحية بأقسامها المختلفة. |
3 |
1 |
|
قضايا في إدارة الموارد البشرية في المملكة. |
3 |
1 |
|
المراجع الرئيسية |
|
||
التقييم |
|
20 |
|
20 |
|||
20 |
|||
10 |
|||
30 |