course
٣٦٠ إدت الإدارة التربوية والإشراف التربوي
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة والإشراف التربوي من الناحية النظرية والتطبيقية، من خلال التعرف على:
- مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقاتها بالعلوم الأخرى
- وظائف الإدارة وأنماطها ونظرياتها
- القيادة والفرق بينها وبين الإدارة
- سمات مدير المدرسة ودوره الريادي
- الاتصال في العمل والعلاقات الإنسانية
- مفهوم الإشراف التربوي ومراحله وأنماطه
- مهام ومهارات المشرف التربوي
مفردات المقرر:
الأسبوع | التاريخ | المحور |
الأول | 28/12 | تسجيل |
الثاني | 6/1 | تمهيد وتعارف |
الثالث | 13/1 | مقدمة في الإدارة وتطورها |
الرابع | 20/1 | وظائف الإدارة وأنماطها |
الخامس | 27/1 | نظريات الإدارة |
السادس | 4/2 | مدير المدرسة |
السابع | 11/2 | القيادة التربوية |
الثامن | 18/2 | اختبار فصلي |
التاسع | 25/2 | الاتصال في العمل الإداري |
العاشر | 3/3 | العلاقات الإنسانية |
الحادي عشر | 10/3 | دور مدير المدرسة في حل المشكلات واتخاذ القرارات |
الثاني عشر | 17/3 | زيارة ميدانية |
الثالث عشر | 24/3 | مفهوم الإشراف التربوي ومراحله |
الرابع عشر | 1/4 | أنماط الإشراف التربوي |
اختبار نهائي |
متطلبات المقرر:
البند | الوقت | الدرجة |
عرض مقال أو كتاب عن المقرر | الأسبوع السادس | ١٥٪ |
اختبار فصلي | الأسبوع الثامن | 3٠٪ |
زيارة ميدانية | الأسبوع الثاني عشر | ١٥٪ |
اختبار نهائي | الأسبوع الخامس عشر | 40٪ |
معايير التقييم:
عرض مقال أو كتاب عن المقرر | |
المعلومات الببليوجرافية للمقال أو الكتاب | درجتان |
تلخيص المقال أو الكتاب بأسلوب الطالب | درجتان |
التعليق على المقال أو الكتاب بأسلوب الطالب | درجتان |
ظهور شخصية الطالب في التكليف | درجتان |
التسليم في الموعد أو قبله | درجتان |
عدد الصفحات من صفحة إلى صفحتين | درجتان |
عرض المقال أو الكتاب في القاعة | ٣ درجات |
زيارة ميدانية | |
إحضار مشهد زيارة | درجتان |
كتابة تقرير عن الزيارة | ٣ درجات |
الربط بين الزيارة ومفردات المقرر | ٣ درجات |
التسليم في الموعد أو قبله | درجتان |
عدد الصفحات من صفحة إلى صفحتين | درجتان |
عرض تقرير الزيارة في القاعة | ٣ درجات |
مراجع مقترحة:
- عطوي، جودت عزت. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمّان: دار الثقافة.
- البابطين، عبد العزيز عبد الوهاب (2004). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض: المؤلف.