course
٣٦٠ إدت الإدارة التربوية والإشراف التربوي
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة والإشراف التربوي من الناحية النظرية والتطبيقية، من خلال التعرف على:
- مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقاتها بالعلوم الأخرى
- وظائف الإدارة وأنماطها ونظرياتها
- القيادة والفرق بينها وبين الإدارة
- سمات مدير المدرسة ودوره الريادي
- الاتصال في العمل والعلاقات الإنسانية
- مفهوم الإشراف التربوي ومراحله وأنماطه
- مهام ومهارات المشرف التربوي
مفردات المقرر:
| الأسبوع | التاريخ | المحور |
| الأول | 28/12 | تسجيل |
| الثاني | 6/1 | تمهيد وتعارف |
| الثالث | 13/1 | مقدمة في الإدارة وتطورها |
| الرابع | 20/1 | وظائف الإدارة وأنماطها |
| الخامس | 27/1 | نظريات الإدارة |
| السادس | 4/2 | مدير المدرسة |
| السابع | 11/2 | القيادة التربوية |
| الثامن | 18/2 | اختبار فصلي |
| التاسع | 25/2 | الاتصال في العمل الإداري |
| العاشر | 3/3 | العلاقات الإنسانية |
| الحادي عشر | 10/3 | دور مدير المدرسة في حل المشكلات واتخاذ القرارات |
| الثاني عشر | 17/3 | زيارة ميدانية |
| الثالث عشر | 24/3 | مفهوم الإشراف التربوي ومراحله |
| الرابع عشر | 1/4 | أنماط الإشراف التربوي |
| اختبار نهائي |
متطلبات المقرر:
| البند | الوقت | الدرجة |
| عرض مقال أو كتاب عن المقرر | الأسبوع السادس | ١٥٪ |
| اختبار فصلي | الأسبوع الثامن | 3٠٪ |
| زيارة ميدانية | الأسبوع الثاني عشر | ١٥٪ |
| اختبار نهائي | الأسبوع الخامس عشر | 40٪ |
معايير التقييم:
| عرض مقال أو كتاب عن المقرر | |
| المعلومات الببليوجرافية للمقال أو الكتاب | درجتان |
| تلخيص المقال أو الكتاب بأسلوب الطالب | درجتان |
| التعليق على المقال أو الكتاب بأسلوب الطالب | درجتان |
| ظهور شخصية الطالب في التكليف | درجتان |
| التسليم في الموعد أو قبله | درجتان |
| عدد الصفحات من صفحة إلى صفحتين | درجتان |
| عرض المقال أو الكتاب في القاعة | ٣ درجات |
| زيارة ميدانية | |
| إحضار مشهد زيارة | درجتان |
| كتابة تقرير عن الزيارة | ٣ درجات |
| الربط بين الزيارة ومفردات المقرر | ٣ درجات |
| التسليم في الموعد أو قبله | درجتان |
| عدد الصفحات من صفحة إلى صفحتين | درجتان |
| عرض تقرير الزيارة في القاعة | ٣ درجات |
مراجع مقترحة:
- عطوي، جودت عزت. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمّان: دار الثقافة.
- البابطين، عبد العزيز عبد الوهاب (2004). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض: المؤلف.