Skip to main content
User Image

صالح بن عبدالعزيز النصار

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 15، الدور الثاني، رقم (2أ 86)
publication
Thesis
2000

"اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية ونحو القراءة بشكل عام"

, أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار . 2000

اتجاهات، معلم، المتوسطة، الثانوية، القراءة، مهارات، استراتيجيات، المواد الدراسية

هدفت هذه الرسالة إلى التعرف على اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية نحو تدريس القراءة في المواد (تدريس مهارات القراءة واستراتيجياتها المعينة على الفهم والاستيعاب في كل مادة دراسية)، ونحو القراءة بشكل عام، واكتشاف إن كان ثمة اختلاف بين اتجاهات المعلمين والمعلمات من حيث الجنس (ذكر أم أنثى)، المرحلة الدراسية (متوسط أو ثانوي)،  والتخصص (اللغة العربية، العلوم الاجتماعية، الرياضيات، والعلوم). كما هدفت هذه الرسالة أيضاً إلى محاولة اكتشاف إن كان ثمة علاقة بين اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية، واتجاهاتهم نحو القراءة بشكل عام.

استُخدم لجميع بيانات هذه الدراسة استبانة مكونه من جزئين: الجزء الأول، يشتمل على المعلومات الشخصية (الجنس، المرحلة الدراسية، والتخصص الذي يقوم المعلم أو المعلمة بتدريسه)، والقسم الثاني من الاستبانة يشتمل على مقياسين: "مقياس فون (Vaughan) المطور"،  لقياس اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية، والمقياس الآخر هو: "مقياس الاتجاه نحو القراءة"، لقياس اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو القراءة بشكل عام.  من بين 350 استبانة وزعت على معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدنية الرياض باستخدام الطريقة العشوائية، 310 استبانه أٌعيدت وبنسبة 88%.

بالإضافة إلى الأساليب الوصفية الإحصائية، تم استخدام Two-way لتحليل البيانات. وقد أظهرت النتائج أنه مع أن معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة الثانوية قد أبدوا اتجاهاً إيجابياً نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية إلا أنهم أقل ميلاً للموافقة على مشاركة معلمي (ومعلمات) اللغة العربية، ومعلمي (ومعلمات) المرحلة الابتدائية مسؤولية تدريس مهارات واستراتيجيات القراءة في المواد الدراسية.  كما أنهم أيضاً أقل ميلاً للموافقة على أن المعلم (أو المعلمة) مسؤول عن بناء وتطوير المفردات والمصطلحات المتعلقة بالمادة التي يدرسها. من جهة أخرى، أظهرت نتائج قياس اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو القراءة أن المعلمين والمعلمات يبدون اتجاهاً إيجابياً نحو القراءة بشكل عام، وأنهم يحبون القراءة لأنها مريحة بالنسبة لهم، وأنها مهمة في العصر الحاضر، وتبدو أكثر أهمية بالنسبة لهم.

وقد بينت نتائج الدراسة أيضاً، عدم  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة والثانوية نحو القراءة و اتجاهاتهم نحو تدريس مهاراتها واستراتيجياتها في المواد الدراسية بالنظر إلى عاملي الجنس والمرحلة الدراسية. في حين أنه توجد فعلاً فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين (والمعلمات) نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية وبين اتجاهاتهم نحو القراءة بشكل عام بالنظر إلى عامل التخصص أو طبيعة المواد التي يقوم المعلمون أو المعلمات بتدريسها؛ حيث حصل معلموا ومعلمات اللغة العربية على متوسط ذات دلالة إحصائية أعلى من معلمي العلوم الاجتماعية، والرياضات والعلوم.  كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود علاقة إيجابية (متوسطة) ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة والثانوية نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية، وبين اتجاهاتهم نحو القراءة بشكل عام.

ومن بين التوصيات، ضرورة أن يقوم معلموا ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بإظهار ميلهم نحو القراءة وحبهم لها، للطلاب الذين يدرسونهم، كما ينبغي أن يقوموا بإرشاد طلابهم إلى كيفية تطوير المهارات والإستراتيجيات والاتجاهات اللازمة للقراءة بشكل عام، ولزيادة الفهم والاستيعاب لما يقرأ داخل الفصل وخارجه بشكل خاص. كما أوصى الباحث الجهات المعنية بإعداد معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بالعمل على توفير مادة تعنى بشؤون القراءة ومهاراتها واستراتيجياتها وذلك كمتطلب أكاديمي لجميع المعلمين أو الطالبات المعلمات. وكذلك العمل على توفير البرامج التدريبية واللقاءات التربوية للمعلمين على رأس العمل والتي تتضمن تعريف المعلمين والمعلمات بأهمية القراءة وكيفية تدريس مهاراتها واستراتيجياتها في كل مادة دراسية.

Publication Work Type
رسالة دكتوراه
Publishing City
أوهايو/ الولايات المتحدة الأمريكية
Thesis Type
دكتوراه
School
جامعة أوهايو، أثنز، أمريكا
more of publication
publications

المقدمة
 

by صالح بن عبدالعزيز النصار
2020
publications

بسم الله الرحمن الرحيم
 
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
 
 
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
 

by Mark S. Reed
2019
Published in:
دار جامعة الملك سعود للنشر
publications

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…

by أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار
2008