التربية الوطنية في مدارس المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية مقارنة في ضوء التوجهات التربوية الحديثة
, أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار . 2010
هدفت هذه الدراسة إلى التحليل النوعي لكتب التربية الوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، ومقارنتها بالتوجه الذي سلكته كتب التربية الوطنية في بريطانيا بوصفها نموذجا للتوجهات العالمية الحديثة. وقد وقع الاختيار على بريطانيا تحديدا لعراقة أنظمة المواطنة ومؤسسات حقوق المواطنة فيها، ولعراقة نظامها التربوي الرسمي، ولتزامن إقرار مادة التربية الوطنية في بريطانيا مع إقرارها في المملكة العربية السعودية.
اعتمدت الدراسة المنهج النوعي الوصفي الظاهري في تحليل المقررات. وخلصت نتائجها إلى وجود فوارق بين المنهجين شملت الأهداف والمحتوى وأسلوب العرض والأنشطة. وتبين من التحليل وجود ثلاثة مستويات في مقررات التربية الوطنية في بريطانيا هي: المستوى العالمي والوطني والمحلي، بينما اقتصرت المقررات في المملكة العربية السعودية بشكل كبير على المستوى الوطني. وفي مجال المحتوى والأنشطة كانت المقررات البريطانية متنوعة وثرية ومحفزة الطلاب على التأمل والتفكير وداعية إلى لحوار، في حين غلب على المقررات السعودية الاختصار والتركيز والطرح المباشر. كما اقتصرت المقررات البريطانية على تنمية سلوك المواطنة، ولم تتعرض بشكل مباشر إلى الوطنية، بينما كانت الموضوعات المتعلقة بالوطنية سمة ظاهرة في المقررات السعودية.
وفي ضوء ما سبق، قدم الباحثان عدداً من التوصيات التي يؤمل أن تسهم في تطوير تعليم التربية الوطنية، ليصبح الطلاب قادرين على التعامل مع متطلبات التنمية والمواطنة بشكل إيجابي وفاعل.
هدف هذه الدراسة هو تسليط الضوء على موضوع التأثير أو الإسهام (غير الأكاديمي) للبحوث والدراسات المنشورة في المملكة والوطن العربي، وذلك من خلال معرفة مدى اهتمام المجلات العلمية والباحثين بإحداث…
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
…