Skip to main content
User Image

عوض بن حمد القوزي

استاذ

course

563 عرب , تحقيق النصوص

 

 

 

 

توصيف مقرر تحقيق النصوص

لطلاب برنامج الماجستير

563 عرب

 

 

 

 

 

نـموذج توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود . 

الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية . 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

 

1.    

  

اسم المقرر ورمزه 

تحقيق النصوص563 عرب

2.    

  

الساعات المعتمدة 

ساعتان

3.    

  

البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها 

اللغة العربية وآدابها

4.    

  

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر

أ.د.عوض القوزي

5.    

  

المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه

الماجستير 34-1435هـ 

6.    

  

المتطلبات المسبقة لهذه المقرر

لا يوجد 

7.    

  

المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر

لا يوجد 

8.    

  

مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

الجامعة نفسها 

 

 

ب ) الأهداف :

1- 

 وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر : 

دراسة موضوعات النحو العربي للطلاب المتخصصين في قسم اللغة العربية حسب هذا المستوى مما يحقق به الطالب الأهداف الآتية  

*     

 معرفة ماهية التحقيق ومناهجه وأدواته وقواعده وخطواته المختلفة وأشهر المحققين،والكتب المحققة. 

*     

معرفة مواطن الاستفادة في مجال التحقيق من الحاسوب والتقنيات الحديثة.

*     

التواصل مع التراث، والتمكن من إخراجه إخراجا معاصراً.

 

2- 

صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

*       

المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.

*       

تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال تحقيق المخطوطات ، ومهارة نشرها.

*       

تحديث مصادر التعلم بشكل منتظم

*       

تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات الكترونية تعليمية لموضوعات المقرر .

ج ) وصف المقرر :

1 – الموضوعات  المطلوب بحثها وشمولها :

المصنفات المخطوطة - كيف وصل الينا المخطوط ؟- قواعد التحقيق – الورق والوراقون – صفات المحقق (تخصصه ، ثقافته) – الكتاب المحقق نسخه، المقارنة بين النسخ وماذا نحقق؟-  ماذا نحقق؟ مكملات التحقيق- التصحيف والتحريف- ضبط النص بالشكل- الغربيون وتحقيق النصوص.

ج) وصف المقرر

(ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

تعريف التحقيق

1

2

منهج التحقيق عند القدماء

1

2

منهج التحقيق عند المستشرقين

1

2

- منهج التحقيق عند العرب المحدثين

- نماذج من جهود المحدثين (حمد الجاسر- محمود شاكر- عبدالسلام هارون- عبدالعزيز المانع- أيمن فؤاد سيد-  محمد علي النجار- أحمد عبدالغفورعطار)

2

4

أدوات المحقق وثقافته:( المصادر العامة والخاصة-التصحيف والتحريف- الخطوط وأنواعها)

2

4

اختبار أول

2

 

خطوات التحقيق: ( اختيار النسخ والنسخ المقابلة وتصحيح النص وتوثيق نسبته ومحتواه وتحريره والتعليق على النص وتخريجه والمقدمة والأثبات الفنية)

2

4

تدريب عملي على تحقيق المخطوطات

3

6

اختبار ثان تطبيقي

1

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

ساعات نظرية وتطبيقية

3 × 14= 42 ساعة

لا يوجد

اصطحاب الطلاب الى المكتبة وإطلاعهم على محتوى قسم المخطوطات والإطلاع على بعض هذه المخطوطات

الساعات المكتبية

 

3- 

ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :

يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .

4- 

تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

أ-المعرفة

 

1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :

*       

معرفة التراث وإذكاء روح الإعتزاز به لدى الدارسين.

*       

معرفة قواعد التحقيق ومقوماتها .

*       

معرفة قراءة الخطوط المختلفة.

*       

معرفة مناهج المحققين قديما وحديثا.

*       

ضبط النص وتحريره.

*       

معرفة توثيق النص.

*       

معرفة تكشيف النص.

2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

*       

المحاضرات.

*       

الحوار والمناقشة.

*       

التعليم الذاتي.

*       

التعليم التعاوني.

*       

قراءة جهرية.

*       

أوراق نشاط ( نسخ مخطوطات)

*       

البحث العلمي (تحقيق نص مخطوط أو رسالة مخطوطة).

*       

مسابقات.

3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

*       

الاختبارات التحريرية والشفوية

*       

التقويم المستمر.

*       

المتابعة والملاحظة.

*       

المناشط الكتابية.

*       

الموافق العلمية.

*       

المقابلة.

*       

قراءة النصوص ونسخها.

 

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :

 

1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

*       

التميز بين أنماط الخطوط.

*       

القدرة على تحليل ايجابيات النص المخطوط وسلبياته.

*       

ادراك العلاقة بين الكاتب وعصره.

*       

القدرة على تنوير افكار النص من خلال الحواشي.

*       

القدرة على توثيق النص نسبة ومحتوى .

*       

ادراك دور التراث في بناء المعرفة المعاصرة.

 

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

*       

أسلوب حل المشكلات.

*       

تلاقي الحلول.

*       

العصف الذهني لمثل بعض قضايا التحقيق.

*       

أسلوب التوسع و التدرج.

*       

الحوارات المتبادلة.

*       

الالغاز اللغوية.

*       

المقارنات و المقاربات.

*       

الاسئلة السابرة.

3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :

*       

الاختبارات.

*       

التقويم المستمر.

*       

المناشط الكتابية.

 

 

 

 

 

 

 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.

 

 

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :

*       

القدرة على قراءة المخطوطات المختلفة لتكوين حس لغوي تراثي.

*       

توظيف المعرفة التراثية المكتسبة في السمو بالتواصل التراثي.

*       

تحسين الصورة الشكلية للتراث.

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

*       

التطبيق العملي بتحقيق نص غير محقق.

*       

التدريس من خلال مواقف علمية.

*       

لقاءات عمل.

*       

القيام بأدوار قيادية.

*       

المناقشات الجماعية.

*       

حلقات البحث.

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :

*         

الاختبارات.

*         

المواقف العلمية (طلب قراءة نص ، توثيق نص، إدارة الحديث في مجلس حواري)

*         

أنشطة لا صفية، التمثيل في لقاءات، الرحلات ، مسابقات، أو انشطة اجتماعية أخرى.

 

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

*       

ادراك المتعلم أطراف الاتصال .

*       

القدرة على التواصل مع الاخرين وتفهمهم.

*       

القدرة على قراءة نص وكتابته أو ممارسة دور المعلم أو عرض أو شرح موضوع من موضوعات تحقيق النصوص.

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

*     

افتراض مواقف وإدارة حوار حولها بلغة عربية فصيحة .

*     

خلق مشكلة تعليمية والتحاور في طرق حلها.

*     

شرح موضوع من موضوعات المقرر امام الطلاب وإجراء الحوار حوله.

*     

القاء محاضرة علمية.

*     

ممارسة دور المعلم

*     

تقديم عرض

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :

*         

المتابعة.

*         

المراقبة.

*         

ملاحظة الأداء .

*         

أراء الاخرين.

*         

الإستبانات.

 

هـ - المهارات الحركية :

 

1-  وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

*         

قراءة النصوص التراثية والتفاعل معها.

*         

التحدث عن التراث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد، بما يتناسب مع الكلام.

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

*         

تدريب الطلاب على نسخ النصوص بخط واضح من خلال التعريف بكيفية امساك القلم ،وكتابة كل حرف بدقة .

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

*         

الاختبارات الشفوية والتحريرية.

*         

متابعة الطلاب في النقاش والحوار مع زملائهم.

*         

التقويم المستمر.

*         

فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس.

*         

قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقده وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين

*         

القيام بواجبات إضافية أو أساسية.

*         

تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.

 

5- 

تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار تطبيقي أول

7

20%

2

اختبار تطبيقي ثان

12

20%

3

قرءة النص المحقق

-

20%

4

الاختبار النهائي والمناقشة

-

40%

 

100%

د) الدعم المقدم للطلبة:

*     

متابعة أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .

*  

إقامة ندوات لتعريف الأساتذة بمثل هذه الواجبات.

*  

النظر الى الساعات المكتبية، وساعات الارشاد بما يضمن التحفيز عليها.

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :

*       

عبد السلام هارون : تحقيق النصوص ونشرها .

*       

زهير غازي زاهد وناظم رشيد: في تحقيق التراث.

*       

صلاح الدين المنجد: قواعد تحقيق المخطوطات.

*       

عبدالهادي الفضلي: تحقيق التراث.

*       

أيمن فؤاد سيد : الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات.

*       

أحمد محمد الخراط: محاضرات في تحقيق النصوص.

*       

عبد المجيد دياب: تحقيق التراث العربي في منهجه وتطوره.

*       

محمود محمد الطناجي: مدخل الى تاريخ نشر التراث العربي مع محاضرة عن التصحيف والتحريف

*       

عوض القوزي : جهود المملكة العربية السعودية في خدمة التراث

*       

عوض القوزي: المستشرقون وتحقيق التراث

2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :

*       

برجشتراسر: أصول نقد النصوص ونشر الكتب.

*       

عبدالله عسيلان : تحقيق المخطوطات بين الواقع والنهج الأمثل.

*       

عبدالستار الحلوجي: المخطوطات والتراث العربي

*       

هلال ناجي: محاضرات في تحقيق النصوص.

*       

حاتم العوني: العنوان الصحيح للكتاب.

*       

عبد الله الجبوري : مراكز حفظ المخطوطات العربية وفهارسها.

*       

يحي الجبوري: التحقيق لوازمه ، وبداياته، وآفاقه.

3- الكتب والمراجع الموصى بها:

*       

مجلة المورد

*       

مجلة الذخائر.

*       

مجلة العرب.

*       

مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق.

*       

مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

*       

مجلة المجمع الأردني.

4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :

*       

موقع دار الكتب والوثائق القومية.

*       

موقع مركز الملك فيصل.

*       

موقع مكتبة الملك فهد.

*       

موقع المصطفى من المخطوطات العربية والإسلامية.   

http://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

http://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

*       

أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.

*       

أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية.

 

 

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة :

1- 

المرافق التعليمية:

*       

قاعة دراسية سعتها 25 طالبًا.

2- 

أجهزة الكمبيوتر:

*       

حواسيب للتعلم على مهارات تنسيق النص على برنامج الوورد، بأنواعه المختلفة، وكذلك تكشيف النص حاسوبيًا.

3- 

مصادر أخرى :

*       

برامج تدريب لغوي .

*       

أفلام تسجيلية : فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق .

*       

نماذج من المخطوطات في عصور مختلفة.

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين :

1- 

استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

*       

اختبارات فصلية .

*       

اختبارات مجموعات ( لقاءات عمل لقراءة النصوص ونسخها ) .

*       

اختبارات تقويمية مستمرة.

*       

أنشطة منزلية وتدريبات.

*       

قراءات في المخطوطات.

2- 

الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم : 

*       

التقويم الذاتي المستمر.

*       

المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول)

*       

متابعة لجنة الماجستير لعضو هيئة التدريس لتقويم الأداء في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.

*       

تقويم الأساتذة الزائرين.

 

 

 

 

3- 

عمليات تحسين التعليم :

*       

دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

*       

تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس.

*       

عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول

*       

تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الآداء.

4- 

عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

*       

تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية  ومعرفة مواضع ضعف الطلاب والعمل على معالجتها.

*       

عقد لقاءات عمل لأساتذة المقرر.

*       

الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.

*       

تكوين لجنة من أساتذة القسم تتولى مراجعة عينات من أوراق الطلاب بعد تصحيحها

5- 

العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :

*       

مقابلة المقرر بمقررات مماثلة في أقسام متشابهة.

*       

مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دوري.

*       

تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر لمواكبة ما يستجد.

 

*       

تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره.

course attachements