الدكتوراه في تعليم الحاسب | Ph.D. in Computer Education
دكتوراه الفلسفة في التربية: تعليم الحاسب الآلي
- رؤية البرنامج
الريادة والتميز في إعداد الكوادر البشرية الأكاديمية والمهنية وفقًا للمعايير الدولية في مجال تعليم الحاسب الآلي والتقنية الرقمية بما يحقق أهداف مجتمع المعرفة.
- رسالة البرنامج
توفير بيئة تعليمية وعلمية وبحثية تسهم في إعداد كوادر بشرية متخصصة تسهم في تنمية وتطوير مجال تعليم الحاسب الآلي والتقنية الرقمية، وتقديم خدمات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بفاعلية وكفاءة.
- أهداف البرنامج
- تخريج الأفراد القادرين على المساهمة البناءة في رفع مستوى مجال تعليم الحاسب الآلي والتقنية الرقمية من خلال البحث العلمي والتعليم الجامعي في الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحوث والمراكز القيادية في الهيئات الحكومية وقطاع الأعمال.
- دعم أقسام المناهج وطرق التدريس بالجامعات السعودية والخليجية بأعضاء هيئة التدريس المؤهلين في مجال تعليم الحاسب.
- رفع مستوى البحث العلمي والدراسات الأكاديمية في مجال تعليم الحاسب الآلي والتقنية الرقمية بالتركيز على الجانبين النظري والتطبيقي في موضوعات تخصصية متعددة مثل: التعلم الرقمي وطرق تدريس الحاسب الآلي، تعلم البرمجة والتفكير الحاسوبي، القضايا الأخلاقية والقانونية والمهنية في الحوسبة، والتقويم في تعلم وتعليم الحاسب الآلي وغيرها من الموضوعات التي تخدم التوجهات العالمية في المجال.
- توليد البحوث ونشر المعرفة في مجال تعليم الحاسب الآلي والتقنية الرقمية التي من شأنها أن تساهم في تعزيز التنمية والأداء الفعال لكافة فئات المجتمع.
- إعداد مستشارين متخصصين في مجال تعليم الحاسب الآلي والتقنية الرقمية على درجة عالية من الكفاءة لخدمة المجتمع من خلال العمل في المدارس والكليات والجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحوث والمراكز القيادية في الهيئات الحكومية والخاصة.
- المستفيدون من البرنامج
- حملة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي من المحاضرين لسد حاجة الأقسام المناظرة في كليات التربية على مستوى المملكة العربية السعودية.
- الجامعات السعودية.
- وزارة التعليم.
- مؤسسات القطاع الخاص المهتمة بتعليم الحاسب.
- قطاعات التدريب في إدارات الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص.
- المراكز البحثية.
- الخطة الدراسية للبرنامج
- المستوى الأول
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
670 نهج |
التعلم الرقمي وطرق تدريس الحاسب الآلي |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
2 |
671 نهج |
الاتجاهات والقضايا في تعلم وتعليم الحاسب الآلي |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
3 |
606 نفس |
الإحصاء التربوي متقدم |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
4 |
607 نفس |
مناهج البحث التربوي متقدم |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
المجموع |
(12) وحدة تدريسية |
|
- المستوى الثاني
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
659 نهج |
مناهج البحث النوعي |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
2 |
672 نهج |
تعلم علوم الحاسب الآلي بالتقنيات المعاصرة |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
3 |
673 نهج |
حلقة نقاش في تعليم الحاسب الآلي (1) |
1 (1+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
4 |
674 نهج |
تعلم البرمجة والتفكير الحاسوبي |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
المجموع |
(10) وحدات تدريسية |
|
- المستوى الثالث
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
660 نهج |
تصميم وتحليل المنهج |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
2 |
675 نهج |
حلقة نقاش في تعليم الحاسب الآلي (2) |
1 (1+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
673 نهج |
3 |
676 نهج |
القضايا الأخلاقية والقانونية والمهنية في الحوسبة |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
- |
4 |
..... |
مقرر اختياري (1) |
3 |
- |
- |
- |
المجموع |
(10) وحدات تدريسية |
|
- المستوى الرابع
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
677 نهج |
التقويم في تعلم وتعليم الحاسب الآلي |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
2 |
678 نهج |
حلقة نقاش في تعليم الحاسب الآلي (3) |
1 (1+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
675 نهج |
3 |
698 نهج |
إعداد خطة بحث |
وحدة تدريسية |
إشراف |
نجاح/رسوب |
(19) وحدة تدريسية |
المجموع |
(5) وحدات تدريسية |
|
- المستوى الخامس
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
700 شامل |
الاختبار الشامل |
(0) |
- |
نجاح/رسوب |
(37) وحدة تدريسية / معدل 3.75 |
المجموع |
(0) |
|
- المستوى السادس والمستويات اللاحقة
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
700 نهج |
الرسالة |
(12) وحدة تدريسية |
إشراف |
نجاح/رسوب |
698 نهج/ 700 شامل |
المجموع |
(37) وحدة تدريسية + (12) وحدة تدريسية للرسالة |
- قائمة المقررات الاختيارية: يختار الطالب عدد واحد مقرر مما يلي:
م |
رقم المقرر ورمزه |
مسمى المقرر |
عدد الوحدات التدريسية |
نوع النشاط |
التقييم (يحسب/ لا يحسب) بالمعدل |
متطلب سابق |
1 |
616 نما |
ذكاء الأعمال |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
2 |
624 نما |
إدارة التغيير في التقنية والابتكار |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|
3 |
506 هاب |
إدارة مشاريع هندسة البرمجيات |
3 (3+0) |
محاضرة نظرية |
يحسب |
|