الأبحاث العلمية
نوفاك، جوزيف (2019). التعلم، والإبداع، واستخدام المعرفة (ترجمة محمد بن عطية الحارثي). دار جامعة الملك سعود للنشر.
الحارثي، محمد بن عطية. (2019). جاهزية بيئات التعلم للتحول نحو المحتوى الرقمي للمناهج السعودية من وجهة نظر معلمي الحاسب. المؤتمر الدولي الثاني في التربية بجامعة الباحة. الباحة، المملكة العربية السعودية 11-13/3/2019.
قريفن، باتريك. (2019) . التقويم من أجل التدريس (ترجمة محمد الحارثي، و محمد الحربي). Cambridge University Press..
الحارثي، محمد بن عطية؛ و الحربي، محمد بن صنت. (2018) التحول من المنهج المعتمد على المحتوى إلى المنهج المعتمد على الكفايات. مؤتمر المناهج وطرق التدريس الشارقة - الإمارات العربية المتحدة، 29-31 ديسمبر 2018.
الحارثي، محمد بن عطية. (2018). تقنيات التعليم في المستقبل. منتدى أسبار الدولي. الرياض، المملكة العربية السعودية، نوفمبر 2018.
الحارثي، محمد بن عطية؛ والأحمري، أحمد بن سعيد؛ و المالكي، صالح بن عبدالرحمن. آراء الطلاب نحو تطبيق الواقع المعزز في التعليم باستخدام نموذج التصميم التعليمي (ADDIE). مقبول للنشر في مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
الحارثي، محمد بن عطية. (2017). خصائص استخدامات الحاسب اللوحي في تعليم طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة أم القرى، 8، 3، 55-86.
الحارثي، محمد بن عطية. (2016). دور المناهج في تعزيز التعايش المجتمعي. ورقة عمل. ملتقى التعايش المجتمعي وأثره في تعزيز اللحمة الوطنية. مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. الرياض، المملكة العربية السعودية.
الحارثي، محمد بن عطية. (2015). الذكاء المحيط: مفهومه، وأسسه، وتطبيقاته في العملية التعليمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4، 12، 136-120.
الحارثي، محمد بن عطية. (2014). شبكات التواصل الاجتماعي كبيئة تعلم. حلقة النقاش الثالثة عشر. مركز التعلم الإكتروني والتعليم عن بعد. الرياض، 17-18 سبتمبر 2014م
الحارثي، محمد بن عطية؛ و الرويس، عبدالعزيز بن محمد؛ والمتحمي، محمد بن أحمد. (2014). معايير استخدام تطبيقات الحاسب اللي في تدريس الرياضيات لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية - جامعة بنها، 2، 10، 27-78
الحارثي، محمد بن عطية. (2014). إطار مقترح لتطبيق إنترنت الأشياء في المؤسسات التعليمية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، جامعة دمنهور، 6، 01، 465-431.
الحارثي، محمد بن عطية. (2010). نموذج لتطبيق التعلم المتنقل بجامعة الملك سعود. منتدى إدارة الوثائق إلكترونيا. الرياض 16-17 شوال 1430هـ.
الحارثي، محمد بن عطية. (2009). واقع استخدام المكفوفين بصرياً للإنترنت واتجاهاتهم نحوها ومعوقات الاستخدام : دراسة وصفية تحليلية. المجلة التربوية. كلية التربية جامعة عين شمس، 33، 2.
الحارثي، محمد بن عطية. (2009). آراء المهتمين بالتعليم الإلكتروني في مدى جاهزية التعليم العام في المملكة العربية السعودية للتعليم الإلكتروني. رسالة التربية وعلم النفس. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). جامعة الملك سعود. ع (33) الرياض 1430هـ/ 2009م.
الحارثي، محمد بن عطية. (2008). دراسة استكشافية لمواقع المدارس السعودية على شبكة الإنترنت. مركز بحوث كلية التربية. جامعة الملك سعود.
الحارثي، محمد بن عطية. (2006). التعلم المتنقل: تجربة استخدام الرسائل القصيرة للهاتف المحمول في التعليم الجامعي. المؤتمر والمعرض الدولي السابع للتعلم الإكتروني. جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية. القاهرة، مصر.
الحارثي، محمد بن عطية. (2005). خصائص التعليم الإلكتروني. المؤتمر الدولي الرابع للتعليم بالإنترنت: نحو مجتمع المعرفة. الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية والبشرية. القاهرة، جمهورية مصر العربية. 6-8/9/2005.
الحارثي، محمد بن عطية. (2004). بوابة إدارة المعرفة: تجربة جامعة الملك سعود. ندوة إدارة ونقل المعرفة، جامعة البعث، حمص، الجمهورية العربية السورية. 10-12/5/2004م.
Toma, H., & Alharthi, M. (2011). A Model for Evaluating Specifications Quality of Projects of Consulting Services. Proceedings of International Conference on Uncertainty Management in Green-Field Projects (ICUM), 22nd -23rd January, 2011.
Alharthi, M., Bourne, J., Elaine, A., & Sawyer, B. (2001). The Sloan-C Portal: Results and Lessons Learned.The 7th Sloan-C International Conference on Asynchronous Learning Networks. Orlando, Florida. November, 2001.
Alharthi, M., Bourne, J., Dawant, M., & Mayadas, F. (2000). Web Portals for Online Learning”. The 6th International Conference on Asynchronous Learning Networks. Adelphi, Maryland. November, 2000
Aldohish, F., Alharthi, M. (1998). Forecasting the Evolution of Rapid Prototyping and Stereolithography. Rapid Prototyping. Fourth Quarter 1998. Vol. 4,
المشاريع البحثية المدعومة
- بوابة معلوماتية لإدارة المعرفة: نحو تطوير إدارة الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك سعود. الباحث الرئيس. مشروع تطويري لوكالة الجامعة للدراسات والتطوير والمتابعة. جامعة الملك سعود
- مفهوم جودة الموقع الإلكتروني للمدرسة. الباحث الرئيس. جامعة الملك سعود. بحث مدعوم
- تقويم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. باحث مشارك. مشروع تطويري لوكالة الجامعة للدراسات والتطوير والمتابعة
- برنامج تطوير مهارات استخدام الحاسب الآلي للطلاب المكفوفين في الجامعات السعودية. باحث مشارك. جامعة الملك سعود
.