Skip to main content
User Image

علوية ناصر علي العلي

Lecturer

محاضرة - قسم مهارات تطوير الذات- منسقة مقرر 140 نهج

الكليات الانسانية
مكتب 21 مبنى 2 عمادة السنة التحضيرية
course material

نماذج للأختبارات والواجبات

Course

نموذج الأسئلة:


1- في احد الاجتماعات لاحظت مي بأن سارة تتحدث كثيرا عند مناقشة أي معلومة وتحاول الإجابة على أي سؤال فعندما يطرح سؤال تقول: أنا لدي الإجابة وعندما تتاح لها الفرصة للإجابة تبدأ وكأنها تريد أن تفرض رأيها على الآخرين ، النمط الغالب على شخصية سامر هو:


أ.الثرثار                                                                 ب- مدعي المعرفة  


ج- المتعالي                                                           د- العنيد


2- أثناء وصف لمى لمبنى السنة التحضيرية ،أخذت تبدي إعجابها بألوان القاعات الدراسية  ومدى تناسقها :إن نمط الإدراك الغالب على  لمى هو :  


أ- بصري .                                                            ب- سمعي .  


ج- حسي                                                           د- عاطفي.


3-عندما كانت بعض الطالبات يعددن مشروع مادة 140 علم كانت هند دائما ما تتأخر وتتهاون في عمل الجزئية المحددة لها إن العامل الذي تفتقده هند هو :  


أ- المرونة .                                      ب- التعاون .  


ج- الالتزام .                                     د- الاتصال الايجابي.


4. تتمكن منى من إلقاء الشعر وتحرص منى على عدم إعلان هذه الموهبة بين زميلاتها لشعورها بالخجل المفرط إن حالة منى حسب نافذة جوهاري تقع في المنطقة:  


أ- المجهولة    ب- الاسرار         ج- العمياء          د- المكشوفه


5- تحرص سارة على قيادة زميلاتها في مشروع مهارات الاتصال لأنها تعتقد بتمتعها بمهارات قيادية وتواصل جيد من وجهة نظر زميلاتها يمثل مفهوم الذات لدى أحمد في هذا الموقف:


أ- المثالية         ب- المدركة          ج- الاجتماعية     د- الواقعية.


6-عند استخدامك خدمات شبكة الانترنت بتليفونك الجوال لإرسال رسالة عبر البريد الالكتروني لزميل لك ،فإن البريد الالكتروني يمثل:


أ- المرسل     ب- المستقبل       ج- الرسالة       د- قناة الاتصال.


         7-ترى هند بأن قدراتها الدراسية المتميزة بالسنة التحضيرية تتمثل في مهارات الاتصال ومهارات الحاسب ومهارات اللغة الانجليزية وأن نقطة ضعفها تتمثل في مهارات الرياضيات يمثل تصور هند لقدراتها : 


أـ نقد الذات .                                                                ب- تعزيز الذات.


ج- لوم الذات .                                                               د- تقدير الذات.


 8- سألت والدة هدى هدى عن سبب حزنها من الاختبار فأجابت كنت أتمنى الحصول على الدراجة النهائية فقد ضاع مني نصف درجة ...كم أنا تعيسة) تفتقد هند في تواصلها مع ذاتها :


أـ نقد الذات .                                                                ب- تعزيز الذات.


ج- لوم الذات .                                                               د- تقدير الذات.


9-الذكاء المسئول عن التروي قبل الإقدام على أي فعل هو الذكاء:


أ- فكاهي                    ب-     ذاتي              ج-   اجتماعي       د-عاطفي


10-تتمنى سارة أن تكتب على برنامج الوورد بنفس السرعة التي يكتب بها مدربتها في الحاسب الآلي تمثل رغبة سارة أحد مكونات الذات:


أ‌-        المدركة      ب- الواقعية      ج – المثالية     د- الاجتماعية


11- من مكونات الجودة الشخصية:


أ‌-        الأداء الفائق في العمل  ب- تطوير الذات ج- الشخصية الجذابة د- أن تحب رؤساءك


12-المرحلة النهائية ضمن نموذج الغضب:


أ‌-        attention ب- behaviorج- emotionد- perception


13-عندما تتحدث هند مع زميلاتها تتعمد أهانتهن حيث تعتدي عليهن بالألفاظ الجارحة كما أنها لا تهتم سوى بمصالحها الخاصة إن شخصية هند هي:


أ-عدوانية    ب- واثقة               ج-    متكبرة              د-   مسايرة



الإجابة النموذجية:


1.ب- مدعي المعرفة  


2.أ- بصري .  


3.ج- الالتزام .  


4.ب- الاسرار


5.ج- الاجتماعية


6. د- قناة الاتصال.


7.أـ نقد الذات . 


8. د- تقدير الذات.


9.  د-عاطفي


10.ج – المثالية


11.أ‌-الأداء الفائق في العمل 


12.ب- behavior


13.أ-عدوانية  




الواجبات


 


نورة" طالبة بكلية العلوم بجامعة الملك سعود حسنة المظهر،


متميزة في مهارات اللغة الإنجليزية، والعلوم البيولوجية التي تتناول الكائنات الحية والحشرات، وكثيرا ما تساعد زميلاتها في هذا الأمر، وفي أحد الأيام قابلت "نورة" صديقتها "سارة" ، والتي تعاني من رهاب الحشرات، حيث طلبت نورةمن "سارة " أن تذهب معها إلى معهد الحشرات لمساعدتها في إعداد بحث حول المعهد ودوره البحثي والعلمي، فارتبكت "سارة" قليلا وتعرقت، ثم أجابت متردده بأنها لن تستطيع الذهاب مع "نورة" لانشغالها ببعض التكليفات والأعمال الدراسية، فصمت "نورة" قليلا، ثم نظرت في عين "سارة" وأدركت أن هناك شيئا معينا لدى "عبد القادر" تريد ألا تظهره.














- حددي أنواع الاتصال في الموقف السابق، مع الاستشهاد بما يدعم إجابتك.


 


 


- حددي مناطق شخصية "نورة" ، و"سارة" الواردة بالموقف السابق وفقاً لنافذة "جوهاري"، مع الاستشهاد بما يدعم إجابتك.


- شخصية نورة في المنطقة :


الدليل :


- شخصية سارة في المنطقة :


الدليل :


- ارسمي شكلاً يوضح مهارات تفعيل العلاقات الإيجابية بين الزملاء.