أساليب تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ( 514 عدد) ( 3ساعات معتمدة )
يتعرف الطالب في هذا المقرر على أهم مذاهب وطرق تدريس اللغات الأجنبية بصفة عامة مع التركيز على أساليب تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها بصفة خاصة ، و يشمل ذلك أساليب تدريس مكونات اللغة : الأصوات ، والمفردات ، والنحو والصرف . وتدريس مهارات اللغة : مهارة فهم المسموع ، ومهارة الكلام ، ومهارة القراءة بأنواعها ، ومهارة الكتابة ، كما يتضمن المقرر توجيه الدارسين إلى بعض الأخطاء التي تصاحب تدريس اللغات الأجنبية عامة والعربية خاصة.
مفردات المقرر :
*تعريف بالمذهب اللغوي والنظرية والطريقة في تدريس اللغة الثانية .
*عرض لأهم طرق تدريس اللغة الثانية من حيث افتراضاتها وإجراءاتها عامة وفي ضوء توظيفها في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها خاصة .
*تدريس مكونات اللغة الثانية عامة واللغة العربية لغير الناطقين بها خاصة .
*تدريس مهارات اللغةالثانية عامة واللغة العربية لغير الناطقين بها خاصة.
*عرض ومناقشة لأهم الأخطاء في تدريس اللغة الثانية .
*محاور نجاح عملية تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء ما تقدم : مناقشة وتصور .
المرجع المقرر : مذكرة أساليب تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها . إعداد راشد الدويش
المراجع الموصى بها :
النظرية التكاملية في تدريس اللغات ونتائجها العملية ، تأليف هكتور هامرلي ، ترجمة راشد الدويش ، 1415
مذاهب وطرائق في تعليم اللغات ، تأليف جاك ريتشاردز و ثيودور روجرز ، ترجمة محمود صيني و عبد الرحمن العبدان و عمر الصديق ، 1410
أساليب ومبادىء في تدريس اللغة ، تأليف دايان لارسن – فريمان ، ترجمة عائشة موسى السعيد ، 1418
مبادىء تعلم وتعليم اللغة ، تأليف دوغلاس براون ، ترجمة إبراهيم القعيد و عيد الشمري، 1414
طرائق تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، عبدالعزيز العصيلي ، 1423
Approaches and Methods in Language Teaching Second Edition , J. Richards and T. Rodgers, 2001
أسلوب التقويم في المقرر