Skip to main content
User Image

عبدالرحمن الهلال

abdalhelal@KSU.EDU.SA
page

المقررات الخاصة بالادارة السياحية

توصيف المقررات الدراسية (قسم الإدارة السياحية والفندقية)جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه 101 سيح
اسمه المدخل إلى دراسة السياحة
عدد وحداته 2 (وحدتان)
المستوى الأول (عام)
وصفه يتناول المقرر صناعة السياحة من مختلف جوانبها، كتاريخ ومقومات وتعريفات وأطر وتقاليد ونظم وعوامل مؤثرة ومكونات بنية تحتية وفوقية.
أهدافه
  • تعريف الطالب بماهية صناعة السياحة الحديثة ومقوماتها.
  • التعريف بمختلف أنواع السائحين وأسس تعاملهم في البلد المضيف.
  • دراسة مقومات الجذب السياحي.
  • التعرف على مكونات البنية السياحية التحتية والفوقية.
  • التعرف على نوعيات الخدمات السياحية الرئيسية.
  • دراسة أساليب الرعاية الحكومية للحركة السياحية.
مفرداته لمحة عن تاريخ السياحة – أقدم الممارسات السياحية في العالم القديم – نظرية السياحة الدولية- مفهوم السياحة كصناعة– السياحة الفردية – نشأة صناعة السياحة الحديثة في انجلترا مع منتصف القرن التاسع عشر الميلادي- مقومات صناعة السياحة الحديثة Travel Industry- -الدور الثقافي والإعلامي للسياحة – تعريفات السياحة Tourismومفاهيمها – التعريفات المختلفة للسائحين والمسافرين: Tourist, Traveler، Transit Passenger، Excursionist- أهم الأقاليم السياحية الدولية تصديراً واستقبالاً- تقاليد وأسس التعامل بين السائحين وشعب البلد المضيف -العوامل المؤثرة في صناعة السياحة الحديثة - مقومات الجذب السياحي Tourist Attractions– دوافع ومحفزات السياحة" Travel Motivations- مكونات البنية التحتية للسياحة TourismInfrastructure- مقوماتالبنية الفوقية للسياحة Tourism Superstructureأساليب الرعاية الحكومية للحركة السياحية- الخدمات السياحية الأساسيةTourism Ground Facilities–تأمين النشاط السياحي Tourism Insurance.
طرق تدريسه محاضرات – قاعة بحث- تقارير وأبحاث.
مراجعه الرئيسة - هويدي، محمود، مدخل لدراسة السياحة، القاهرة، 2003م.
- الجلاّد، أحمد، مدخل إلى علم السياحة، الرياض، 1998م.
- الظاهر، نعيم، مبادئ السياحة، عمان: دار المسيرة،2001م.
- عيسى، أحمد، مقدمة في صناعة السياحة الحديثة واتجاهاتها، الرياض، 2006م.
- نعيم، مبادئ السياحة، عمان، 2001م.
- إصدارات منظمة السياحة العالمية
WTO.(WWW.World-tourism.org)
- Franklin, A. Tourism : An Introduction. Sage Publications. 2003.
- Jackson, I. Introduction to Tourism. Hospitality Press. 2002.
- Gee, C., Makens, J. & Choy, D., The Travel Industry, New York, 1989.
توزيع الدرجات 40 درجة للأعمال الفصلية +60 درجة للاختبار النهائي
 

جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه 204 سيح
اسمه شركات السياحة ووكالات السفر
عدد وحداته 3 وحدات
المستوى الثالث (مشترك)
وصفه يتناول المقرر أعمال شركات السياحة ووكالات السفر المختلفة والمرتبطة بكافة فعاليات وأنشطة ومجالات العمل السياحي الداخلي والخارجي.
أهدافه
  • التعريف بشركات السياحة ووكالات السفر، أنواعها ومهامها المختلفة.
  • دراسة وسائل حجز الرحلات والسفريات المحلية والدولية وحجز الطيران والبواخر.
  • التعريف بالمجالات الإدارية والمحاسبية في نطاق أعمال شركات السياحة ووكالات السفر.
  • التعرف على مجالات الخدمات والعمليات الداخلية لشركات السياحة ووكالات السفر.
  • التعرف على طبيعة الوظائف والأعمال والتخصصات في وكالات السفر.
مفرداته وكلاء السياحة الدوليين أو العموميين وشركات السياحة بالجملة Tour Operatorsأو Wholesalers- الوكلاء السياحيون المحليون Travel Agents- المكاتب السياحية الصغيرة Retailers- أسس إدارة شركات الأعمال والمنشآت الصغيرة - مهام المكاتب السياحية ووكالات السفر: حجز الرحلات السياحية- برامج حجز الرحلات عبر الانترنت- إصدار تذاكر السفر بالطيران والبواخر- نظم الحجز الآلي لشركات الطيران العالمية- الحجز وإصدار التذاكر باستخدام نظام جاليليو- حجز غرف الفنادق مقابل العمولة- تدبير المرشدين السياحيين- تأجير الحافلات الداخلية وسيارات الليموزين للرحلات والتنقلات الخاصة- الأنشطة والخدمات السياحية التكميلية- الأعمال الإدارية-حسابات وكالات السياحة- المقاصة- احتساب العمولات السياحية Commissions- العاملون في المكاتب السياحية ووكالات السفر- متعهدو الخدمات السياحية Ground Operatorsمن الباطن.
طرق تدريسه محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث- تدريبات ميدانية.
مراجعه الرئيسة - العدوان، مروان السكر، إدارة وكالات السياحة وشركات السفر، عمان، 1996م.
- حسين، شوقي، التسويق في السياحة والفنادق، القاهرة، 1993م.
- السيسي، ماهر، شركات السياحة ووكالات السفر، القاهرة 2004.
- Evans, N. & Others, Strategic Management for Travel and Tourism, London, 2003.
- Gregory, A., The Travel Agent, New Jersey, 1993.
 
توزيع الدرجات 40 درجة للأعمال الفصلية +60 درجة للامتحان النهائي