Skip to main content
User Image

عبداللطيف بن أحمد بن أحمد الزكري

Lecturer

عضو هيئة تدريس

التعليم
قسم المناهج وطرق التدريس- الرياضيات -
course

٣٣٠(نهج) مناهج وطرق التدريس العامة

توصيف مقرر: ( 330 نهج ) المناهج وطرق التدريس العامة

رقم ورمز المقرر 

 330 نهج  

اسم المقرر

 المناهج وطرق التدريس العامة  

عدد وحدات المقرر 

 وحدتان    

المتطلب السابق 

لا يوجد 

المستفيد من المقرر 

 طلاب البكالوريوس 

 

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة) 

 

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم، ويعنى المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج وأسسه وأركانه وعناصره وأنواعه، ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والأنشطة التعاونية، وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.       

 

أهداف المقرر

 

1.التعرف على طبيعة المنهج وأركانه وعناصره. 

2.الدراسة التحليلية للأسس التي يقوم عليها المنهج والعوامل المؤثرة

   فيه. 

3.إدراك دور عناصر المنهج في جودة التعليم ودراسة العلاقة بينها. 

4.إدراك مفهوم الخبرات التعليمية وتحليل جوانبها واتجاهاتها

   ومستوياتها ودراسة علاقتها بالمنهج. 

5.تزويد الطالب بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج في المملكة. 

6.القدرة على التمييز بين أنواع المناهج وتقويمها. 

مفردات المقرر

1.المنهج تعريفه قديما ً وحديثا ً والفرق بينهما.  

2.أركان المنهج أو عناصره.  

3.العوامل المؤثرة في المنهج.  

4.طرق التدريس العامة.  

5.دراسة خصائص النمو عند المتعلمين وأثر ذلك على المناهج وطرق

  التعلم والتقويم: أهميته ووظائفه وخطواته وخصائصه.

المراجع الرئيسة

1.رشيد البكر ووليد المهوس (1429هـ): المنهج أسسه ومكوناته .

  الرشد:الرياض. 

2.لمي الوكيل ومحمد المفتي (2011) : أسس بناء المناهج

  وتنظيماتها .دار المسيرة:عمان. 

3.الشافعي، وآخرون(1417هـ) المنهج الدراسي من منظور

   جديد،مكتبة العبيكان:الرياض.

توزيع مفردات المقرر:

الأسبوع 

مفردات المقرر 

الأول 

تعارف 

الثاني 

توصيف وتفصيل المقرر 

الثالث 

المنهج تعريفه قديماً وحديثاً والفرق بينهما 

الرابع 

تابع المنهج تعريفه قديماً وحديثاً والفرق بينهما 

الخامس 

أسس بناء المنهج والعوامل المؤثرة فيه. 

السادس 

تابع أسس بناء المنهج والعوامل المؤثرة فيه. 

السابع 

عناصر المنهج: الأهداف التربوية 

الثامن 

تابع الأهداف التربوية

التاسع 

المحتوى اختياره وتنظيمه والخبرات التعليمية

العاشر 

الاختبار الفصلي

الحادي عشر 

عرض ومناقشة أوراق العمل

الثاني عشر 

طرق التدريس العامة

الثالث عشر 

تابع طرق التدريس العامة.

الرابع عشر 

تطبيق عملي لمجموعة مختارة من طرق التدريس.

الخامس عشر

التقويم :خصائصه وأهميته ووظائفه ووسائله.

توزيع الدرجات:

م

المتطلب

الدرجة

1

المشاركة والتفاعل الصفي

10 درجات

2

تقديم ورقة علمية تطبيقية عن نوع من أنواع طرق التدريس  

15 درجات

3

تطبيق عملي لدرس (جماعي)

15درجات

5

الاختبار الفصلي

20درجة

6

الاختبار النهائي

 

مع تمنياتي لكم بالتوفيق

40درجة

course attachements