Skip to main content
User Image

عبدالله بن عبدالعزيز السنبل

Lecturer

عضو هيئة التدريس في الخدمة الاجتماعية العيادية (الإكلينيكية)

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
المبنى 16 | الدور 2 | مكتب 88 ب
course

مدخل في الرعاية الاجتماعية

جمع 102

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية
   وزارةالتعليم العالي
جامعة الملك سعود

كليةالآداب
قسم الدراسات الاجتماعية

 
 
مقرر مادة :
مدخل في الرعاية الاجتماعية
 
102  جمع
 
 
 
 
تم جمع محتوى هذه المذكرة من مذكرة الدكتور : عبدالعزيز الدخيل ، والدكتور : علي مسلم ، والأستاذ الدكتور : سعد القعيب .
 
 
 
 
 

محتويات ملف المقرر الدراسي : مدخل في الرعاية الاجتماعية

 

اسم المقرر: مدخل الرعاية الاجتماعية
رقم المقرر و رمزه :     102 جمع.
فلسفة عضو هيئة التدريس : يؤمن عضو هيئة التدريس بما يلي :
    أ‌-       التركيز على فهم الطالب للأجزاء المقررة أكثر من الحفظ .
  ب‌-     إعطاء الطالب أمثلة تطبيقية بعد شرح كل عنصر و ذلك لتحقيق الفهم الكامل .
  ت‌-     مساعدة الطالب على الربط بين أجزاء المقرر من خلال أمثلة تطبيقية .
  ث‌-     محاولة زيادة إدراك الطالب لأجزاء  المقرر من خلال توجيهيه إلى المراجع العلمية الحديثة.
  ج‌-     التركيز على إتاحة الفرصة للطالب التعبير عن آرائه داخل القاعة  الدراسية و المشاركة في شرح أجزاء المقرر .
عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعياً و توزع على :   محاضرات   .    تدريبات عملية ( أثناء المحاضرات).
المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر هذا المقرر يعطى لطلاب المستوى الأول ولا يشترط اجتيازه للانتقال للمستوى الثاني، لكنه يبقى متطلبًا أساسيًا للتخصص في مهنة الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع لأن هذا المقرر من مواد الإعداد العام لطلاب القسم .
أهداف المقرر معرفة الطالب بأسس الرعاية الاجتماعية ، من حيث تعريفها و مداخلها و أهدافها و خصائصها و تطورها التاريخي و اتجاهاتها الفكرية و منظماتها و أوجه الرعاية الاجتماعية بالعديد من المجتمعات  ، ومنها المجتمع السعودي .
توصيف المقرر يتناول هذا المقرر التعريف بمفاهيم الرعاية الاجتماعية ونماذجها ومعاييرها وقوانينها ومجالاتها وتطورها في المجتمعات المختلفة مع التركيز على صور الرعاية الاجتماعي وأبعادها في الأديان السماوية على الوجه العموم وفي الدين الإسلامي على وجه الخصوص مع استعراض الظروف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى تطور الرعاية الاجتماعية المعاصرة في مختلف البلدان على وجه العموم وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص وعلاقة ذلك بممارسة الخدمة الاجتماعية في شتى مجالاتها.
مصادر التعلم المراجع +  ( المذكرات ) + الاستفادة من جميع المصادر .
تقويم فعالية المقرر من الطالب:في نهاية الفصل الدراسي.من عضو هيئة التدريس :بعد كل محاضرة من القسم :في نهاية الفصل الدراسي .
أساليب تحسين عملية التدريس الإطلاع على الكتابات الحديثة في المقرر 
المناقشة مع الزملاء الآخرين.
أساليب التحقق من مستويات انجاز الطلاب : أ- الاختبارات التحريرية. ب- الاختبارات الشفوية.   ج – إجراء الأبحاث  .
وصف للخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر و التخطيط للتحسين : ·        أخذ آراء الزملاء في توصيف المقرر  .
·        أخذ رأى الطلاب في مكونات المقرر .
·        الإطلاع على توصيف المقرر في الجامعات الأخرى .
المراجع الأساسية ·        الخدمة الاجتماعية والتغير الاجتماعي , الفاروق زكي يونس.
·        الرعاية الاجتماعية وأثرها على مداخل الخدمة الاجتماعية المعاصرة, مختار عجوبه.
·        مناهج الخدمة الاجتماعية في المجتمع السعودي, أحمد كمال أحمد.
·        مقدمة في الرعاية الاجتماعية ، ماهر أبو المعاطى على
·        مدخل الرعاية الاجتماعية مع بيان منهج الإسلام ، أحمد محمد السنهورى
·        مدخل إلى الرعاية الاجتماعية من المنظور الاسلامى ، سيد محمد فهمى.
·        الخدمة الاجتماعية المعاصرة ، عبدالحليم رضا عبدالعال.
توزيع الدرجات: الامتحان النهائي 60 درجة ، التقرير  10 درجات  ،   الامتحان الفصلي  الأول 15 درجات ، الامتحان الفصلي  الثاني 15 درجات .
الأعمال المطلوبة من الطالب التقرير: يعني إعداد التقرير، أن يقوم كل طالب من الطلاب باختيار أحد المؤسسات الاجتماعية،  ومن ثم زيارتها والتعرف على الأنشطة التي تقدمها، فلسفتها، أهدافها، الفئة التي تخدمها، شروطها، ومن ثم ربط ذلك كله بالإطار النظري الذي عادة ما يناقش المشكلة أو الموضوع من النواحي النظرية وكيف برزت الحاجة لإيجاد مؤسسة تقوم بحل تلك المشكلة أو مقابلة تلك الحاجة، والتعليق على وجود تلك المؤسسة كوجه من أوجه الرعاية الاجتماعية. 
خطوات إعداد التقرير:
يختار كل طالب إحدى المؤسسات الاجتماعية التي يرغب إعداد التقرير عنها. يقوم الطالب بزيارة للمؤسسة، بعد أخذ خطاب التوجيه من أستاذ المادة. على أن يقوم بصياغة الأسئلة التي يرغب توجيهها للمسئولين في المؤسسة قبل الزيارة.يحاول الطالب -قدر الإمكان- جمع اكبر معلومات ممكنة عن :1. نشاط المؤسسة 2. أهدافها وفلسفتها 2. الفئات التي تخدمها  3. الأنشطة والبرامج المقدمة للمستفيدين منها  4. الشروط المتعلقة بالتحاق المستفيدين من خدمات المؤسسة  5. فروع المؤسسة إن وجد  6. ماذا ينقص المؤسسة (السلبيات) 7. الإيجابيات  8. علاقة النشاط الذي تقدمه المؤسسة بالمادة التي ندرسها ( النظر إلى المؤسسة كأحد أوجه الرعاية الاجتماعية).لابد أن يصاحب التقرير (إطار نظري) يتطرق فيه إلى النواحي العلمية المتعلقة بالفئة التي يدرسها والتي تخدمها المؤسسة الاجتماعية. مثال إذا كان الطالب يعد تقرير عن إحدى المؤسسات الاجتماعية  التي تعنى بالمعاقين، فإن الإطار النظري يمكن أن يشتمل على التعاريف المتعلقة بالإعاقة، والمعاقين، أنواع الإعاقة، أسبابها، احتياجات المعاق، المشكلات التي يواجهها المعاق….. الخ . ويتضح من ذلك مزج الواقع المعاش بالإطار النظري. يجب كتابة التقرير بخط واضح وجميل ومنسق قدر الإمكان . تعطى نسخة من التقرير لأستاذ المادة قبل بدأ المحاضرة. لابد من توثيق المعلومات وكتابة المراجع المستخدمة في كتابة التقرير.لا يقبل أي عذر لأي طالب في عدم كتابة التقرير.
 

 
 
مفردات المقرر الرئيسية :
 

م مفردات المقرر الدراسي
1 منظور تاريخي للرعاية الاجتماعية .
2 مفاهيم الرعاية الاجتماعية و تعريفها .
3 الرعاية الاجتماعية و الخدمة الاجتماعية
4 الأساس التاريخي للرعاية الاجتماعية في :
الحضارات القديمة و الأديان السماوية .
5
6 الرعاية الاجتماعية في أوروبا وأمريكا .
7 الرعاية الاجتماعية في العالم العربي .
8 الرعاية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية .
9 برامج الرعاية الاجتماعية و مجالاتها المعاصرة .
 

 
 
13- استراتيجيات التدريس و مخرجات المقرر الدراسي و طرق تقييم الدارسين :
 
 

المعايير استراتيجيات تدريس المقرر الدراسي المخرجات التعليمية للمقرر الدراسي طرق التقويم
المعرفة Knowledge المحاضرات ، البحث العلمي ، الحوار ، التعليم الذاتي. التعرف على خدمات الرعاية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية و الدول العربية و الغربية و أمريكا . المناقشات والحوارات ، مهام فردية و جماعية مرتبطة بالتطبيقات العملية ، الاختبارات التحريرية ، الاختبارات النهائية .
المهارات الذهنية
Cognitive Skills
النشاط أو القصف أو العصف الذهني ، لعب الدور ، النمذجة التفرقة بين الرعاية الاجتماعية التقليدية و الحديثة  . الاختبارات ،  التقويم المستمر ، التدريب على المواقف العملية
العمل المشترك و تحمل المسئولية Interpersonal Skills & Responsibility المواقف العملية .
المناقشات الجماعية .
 
التعاون المشترك .
القدرة على استثمار المعرفة .
قبول آراء الآخرين.
- البحث المشترك .
التحليل و مهارات الاتصال Analytic & Communication Skills شرح موضوع و إجراء الحوار إزاءه ، التحاور في الموضوع  . زيادة التفاعلات مع الآخرين .
القدرة على شرح موضوع من موضوعات المقرر.
 
course attachements