القواعد والتنظيمات في تعليم الموهوبين بجامعة الملك سعود
المملكة العربية السعودية
جامعة الملك سعود
كلية التربية
قسم التربية الخاصة
القواعد والتنظيمات في تعليم الموهوبين
جمع وإعداد
د. عبدالعزيز محمد الصالح
البند الأول
السياسة العامة للخدمة الطلاب الموهوبين
كلمة خادم الحرمين الشريفين
الملك عبدالله بن عبدالعزيز
إن مهمتنا جميعا أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا ليشتد عوده صلباً وتورق أغصانه ظلاً يستظل به بعد الله، لمستقبل نحن في أشد الحاجة إليه في عصر الإبداع وصقل الموهبة وتجسيدها على الواقع خدمة للدين والوطن
عبداللة بن عبدالعزيز
أولا: الأهداف العامة :
- تعزيز الانتماء الديني والوطني لدى الطلاب الموهوبين وتوجيه قدراتهم في سبيل ذلك.
- تحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق برعاية الموهوبين.
- إيجاد بيئة تربوية تتيح للموهوبين إبراز قدراتهم وتنمية إمكاناتهم ومواهبهم.
- إعداد أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين على أساليب التعرف على مواهب وقدرات الطلاب المتنوعة وسبل تعزيز جوانب القوة في جميع الطلاب وفي جميع المجالات.
- المساهمة في توفير فرص تربوية متنوعة وعادلة لجميع الطلاب لإبراز مواهبهم وتنميتها.
- تهيئة رعاية تربوية منظمة لمواهب الطلاب المتنوعة من خلال برامج رعاية الموهوبين داخل المدرسة وخارجها.
- إعداد الطلاب الموهوبين للتعامل مع مستجدات العصر بفاعلية والإسهام في البناء الحضاري الوطني .
امتدادا لسياسة التعليم في المملكة وتلبية لطموحات القائمين على متابعة مخرجات التعليم العام وتواصل المسيرة لانتقال المشمولين بالرعاية من مرحلة التعليم العام إلى مقاعد الدراسة في التعليم العالي لذا يتوجب علينا النظر في سياسة التعليم العام في الموهبة والإبداع:
ثالثا: تعريف الموهوب
الطلاب والطالبات الذين يوجد لديهم استعدادات ، وقدرات غير عادية ، أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال ، أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وبخاصة في مجال التفوق العقلي ، والتفكير الابتكاري ، والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ، ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوافر لهم بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية .
رابعا : طرق الكشف عن الطلاب الموهوبين
المرحلة الأولى : الترشيح :
- ويتم بناءاً على تقديرات المعلمين وأولياء الأمور، ونتائج الاختبارات المدرسية، وعينات من النشاط والتي قد تدل على وجود المواهب والقدرات الخاصة ، بناء على استمارات معدة لذلك .
- المرحلة الثانية : التعرف :
- ويتم في هذه المرحلة تطبيق الاختبارات والمقاييس الموضوعية في الذكاء والقدرات والتفكير ألابتكاري واختبارات التحصيل المقننة، والاستعدادات الخاصة.
- المرحلة الثالثة : الاختيار :
- ويتم في هذه المرحلة اختيار الطالب لنوع البرنامج ألإثرائي الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته على ضوء ما تم جمعه في الخطوتين السابقتين وعلى ضوء التعرف على ميول الطالب ورغباته ودراسة حالته.
لذا فقد تبنت الإدارة العامة لرعاية الموهوبين سياسة تعدد المحكات في عملية الكشف والتعرف بواسطة مقاييس تم إعدادها وتقنينها على البيئة السعودية لهذا الغرض حيث من الممكن تقنين مجموعة من المقاييس على المجتمع السعودي في الذكاء والقدرات والتفكير ألابتكاري أو يتم توقيع اتفاقية مع قياس للقيام بعملية الكشف في جامعة الملك سعود وذلك اختصار للجهد والمال حيث إن عملية الكشف تستغرق وقت طويل لتطبيق الاختبارات التقليدية.
الاختبارات الأكثر شيوعا للكشف عن الموهوبين (التعليم العام):
- اختبار وكسلر - الجزء العملي
ويحتوي على ستة اختبارات فرعية وهي (تكملة الصور، وترتيب الصور،وتصميم المكعبات، تجميع الأشياء، والشفرة، المتاهات).
- اختبار القدرات العقلية
تم تأليف اختبار القدرات العقلية الخاصة ليشمل الجوانب الرئيسية في التفكير وهي القدرة اللغوية، والقدرة العددية، والقدرة المكانية، والقدرة على التفكير الاستدلالي. يتضمن (166) بند اً في الجوانب التالية:-
- اختبار القدرات العقلية - القدرة اللغوية
- معاني الكلمات.
- فهم المعاني.
- الاستدلال اللفظي.
- العلاقات اللفظية.
- اختبار القدرات العقلية - القدرة العددية
- المتعلقات العددية.
- سلاسل الأعداد.
- العلاقات.
- حل المسائل.
- اختبار القدرات العقلية - القدرة المكانية
- التعرف على الأشكال المختلف.
- علاقات الأشكال.
- الأشكال المتداخلة.
- اختبار القدرات العقلية - القدرة على التفكير الاستدلالي
- إكمال علاقات الأشكال.
- الاستدلال عن طريق الأشكال.
- الاستدلال عن طريق الصور.
- الاستدلال على المساحات والحجم.
- اختبار تور انس للتفكير ألابتكاري للأشكال (الصورة ب)
- من أكثر الاختبارات استخداماً في قياس الإبداع والابتكار، ويتكون من أربع قدرات هي:
- اختبار تور انس للتفكير الابتكاري للأشكال (الصورة ب)- الأصالة
- ويقصد بها القدرة على التجديد في الأفكار والإتيان بأفكار جديدة ونادرة وغير مألوفة.
- اختبار تورانس للتفكير الابتكاري للأشكال (الصورة ب)- الطلاقة
- ويقصد بها السرعة أو السهولة في صدور الأفكار أو الحلول للمشكلات بما يتناسب مع متطلبات البيئة الواقعية بحيث لاتكون الأفكار عشوائية وصادرة من عدم معرفة وجهل وقائمة على افتراض خاطئ وغير مقبول كالخرافات.
- اختبار تور انس للتفكير ألابتكاري للأشكال (الصورة ب)- المرونة
- ويقصد بها القدرة على تنوع أو اختلاف الأفكار أو الحلول التي يأتي بها الفرد أو السهولة التي يستطيع بها الفرد أن يغير موقفه أو وجهة نظره العقلية حسبما تتطلبه الفكرة أو المشكلة المراد حلها.
- اختبار تورانس للتفكير الابتكاري للأشكال (الصورة ب)- التفاصيل
- : ويقصد بها القدرة على إعطاء تفاصيل أكثر أو تقديم إضافات جديدة لفكرة معينة بحيث يتم اكتشاف أو التعرف على التفاصيل الدقيقة وإبرازها.
البند الثاني
أهلية الحصول على الخدمات
أولا: المعايير
الرؤية:
- يجب أن تعمل الجامعة على أن تصل بخدماتها إلى جميع الطلاب والطالبات الموهوبين وتقديم الرعاية الملائمة لهم في الكليات أو المركز، وتطوير نظم تربوية وبرامج ونشاطات إثرائية وفق أفضل المقاييس العالمية .
الرسالة:
- المساهمة في إعداد وتهيئة البيئة التربوية المناسبة في مختلف كليات الجامعة أو في مركز متخصص داخل الجامعة للمساعدة على التعرف على الطلاب والطالبات ذوات القدرات العقلية والأكاديمية العالية وإتاحة فرص تربوية متنوعة لهم لاكتشاف مواهبهم وقدراتهم وتنميتها من خلال المشاركة الفاعلة في المناشط والبرامج الإثرائية .
الفئة المستهدفة
- الطلاب الذين لديهم قدرات عالية واجتازوا اختبارات القياس والقدرات العقلية المقننة.
- الطلاب الذين لديهم ناتج إبداعي متميز بمواضيع معينة مثل اللغة العربية أو العلوم أو الرياضيات... الخ.
- الطلاب الحاصلين على مراكز متقدمة في المسابقات العلمية.
ثانيا: الإجراءات
لكي يقدم المركز خدماته للطلاب الموهوبين يجب إتباع الأتي:
- إعداد الخطط المتعلقة بالكشف عن الطلاب الموهوبين ورعايتهم ، ومتابعة تطبيقها وتقويمها وتطويرها .
- إعداد الخطط البحثية والتقويمية والتطويرية في مجال رعاية الموهوبين في الجامعة وفروعها بالمناطق والمحافظات .
- إعداد اختبارات الكشف عن الطلاب الموهوبين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وتطبيقها وتقويمها وتطويرها أو توقيع اتفاقيات مع جهات ذات اختصاص للقيام بالمهمة.
- تحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية للعاملين في رعاية الموهوبين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- إعداد البرامج الإثرائية لرعاية الموهوبين داخل وخارج كلياتهم أو في الملتقيات الصيفية.
- وضع ضوابط وشروط ترشيح أعضاء هيئة التدريس والمشرفين الأكاديميين للعمل في رعاية الموهوبين .
- وضع البرامج والتعليمات الإجرائية المتعلقة برعاية الموهوبين وإبلاغها إدارات الكليات ومتابعة تنفيذها .
- متابعة توفير متطلبات برامج الرعاية العلمية من الأجهزة والمستلزمات التنفيذية
- الإسهام في توعية الأسر والمجتمع بأهمية رعاية الموهوبين .
10.إ نشاء نظام معلومات آلي شامل عن رعاية الموهوبين وتطويره باستمرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
11. التعاون والتواصل مع الجهات المعنية في مجال رعاية الموهوبين داخل الجامعة وخارجها للاستفادة من خبرات وإمكانات نلك الجهات .
- . إعداد مشروع الميزانية السنوية للمركز وللبرامج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
13 . تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالموهوبين وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
14.تحديد الاحتياجات والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالمركز والكليات ، ومتابعة توفيرها
15.إعداد التقارير الدورية والختامية عن برامج ونشاطات وإنجازات برامج الموهوبين المنفذة في الكليات أو البرامج الصيفية ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الجامعة .
إجراءات الكشف عن الطالب الموهوب:
تحديد الموهبة والمواهب هو عملية طويلة الأجل. إن دور مركز تطوير خدمات التربية الخاصة داخل الجامعة دور المشرف على أداء الجهة المختصة التي يتم تحديدها لإجراء عملية الكشف على الطلبة الموهوبين و على تطبيق الآلية المعتمدة من وكالة الجامعة والتي غالبا تنهج سياسة تعدد المحكات في عملية الكشف والتعرف بواسطة مقاييس ونماذج عادة تم إعدادها لهذا الغرض وفق المراحل التالية :
1- إجراءات المسح
مع بداية العام الدراسي كل كلية أو من يقوم بمهمتها تقوم بعملية مسح لعدد الطلبة الموهوبين لديها بناء على السجلات الأكاديمية ومعرفة المتواصلين معها بنفس الكلية والمستجدين المنقولين من كليات أخرى. يتم تعبئة النموذج المعد لذلك وارسالة لإدارة مركز تطوير خدمات التربية الخاصة داخل الجامعة وذلك لدعم قاعدة البيانات الخاصة بمتابعة الطالب الموهوب.
التوقيت :في بداية الفصل الدراسي.
2- عملية الترشيح أو الاستقصاء: الترشيح من قبل عضو هيئة التدريس – الوالدين - الأقران - أو احد أفراد المجتمع:
يتم ترشيح الطالب الموهوب من قبل تقديرات أعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال المؤشرات التي تدلعلى وجود موهبة وقدرة خاصة ( مثل التقارير الدراسية أو الأنشطة اللاصفية) أو الترشيح مع الأخذ في الاعتبار ترشيحات أولياء الأمور أو الأقران وربما أحد أفراد المجتمع المحيط بالطالب. يقوم ولي أمر الطالب بملء
استثماره الترشيح التي تصف السلوكيات حيث يشير كل من (كينانوكيربي , 1986 و جلاجر , 1985 ) إلى أن تقديرات أولياء الأمور للأبناء من المؤشرات المهمة والصادقة، والتي يمكن الاعتماد عليها في التعرف على الأطفال المتفوقين والموهوبين..بعد ذلك يقوم كل قسم بجمع ترشيحات أعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور ان وجدت، ثم تضاف آرائهم إلى نموذج ترشيحات أعضاء هيئة التدريس لوصف السلوك والمهارات الاجتماعية للطلاب والتي تعد خصيصا لذلك.
التوقيت:
بعد الانتهاء من تقويم الأداء الشهري الأول مع الأخذ في الاعتبار نتائج الفصل الأكاديمي المنصرم. يقوم القسم بتحديد فترة زمنية محددة لهذا الإجراء – توزيع استمارة ترشيحات أعضاء هيئة التدريس في مجلس القسم.
السمات العامة للطالب الموهوب التي يجب مراعاتها أثناء عملية الترشح
الموهوبون هم الأشخاص الذين قد تظهر عليهم سمة البراعة المحتملة أو أداء بارز في الميادين التالية :
- القدرة الفكرية العامة.
- القدرة الفنية.
- الإبداع.
- قدرته القيادية.
- الأكثر حماس ودافعية في الانجاز
- لدية استعداد للتعلم أعلى من أقرانه
- قدره خاصة ومتميزة في أحد المواد الدراسية.
2- عملية الفرز:
يتم جمع المعلومات واستمارات الترشيح من قبل عضو هيئة التدريس وتدرج في قائمة بيانات وتعرض على مجلس القسم ليتم الترشيح قبل النهائي للطالب الموهوب.
التوقيت:
بعد الانتهاء من الفترة المحددة لأعضاء هيئة التدريس بتعبئة نموذج الترشيح وتسليمه للقسم, يقوم عضو هيئة التدريس المنسق بالقسم لهذا البرنامج باستلام جميع ترشيحات أعضاء هيئة التدريس والذي يقوم بدورة بمعالجة البيانات وإدخالها نظام الحاسب وبعد شهر يتم عرضها على المجلس.
4- مقابلات الطلاب الموهوبين:
تقوم لجنة تعد من قبل المركز لهذا الخصوص بإجراء مقابلات مع الطلاب الموهوبين الذين وقع عليهم الاختيار النهائي من اللجنة بمجلس القسم بعد فرز استمارات الترشيح وذلك لتهيئتهم لإجراء اختبار قياس الذكاء ليتسنى بعد ذلك تقديم الخدمة لهم كموهوبين.
التوقيت:
بعد الانتهاء من القائمة النهائية لأعضاء اللجنة يتم جدولة الطلاب حسب إمكانية المركز وكذلك القسم وانجاز المقابلة لهم.
الأسئلة المساعدة لإجراء المقابلة:
- هل تعتقد انك موهوب؟
- ماذا يعني لك موهوب؟
- هل الآخرين ينظرون لك نظرة مختلفة بعد ما تم اختيارك كموهوب؟
- ما هو أفضل شيء لديك كونك ذكي أو موهوب؟
- كيف يقوم المعلمين بتقديم روح التحدي والمنافسة لك داخل الفصل؟
- هل تحب المدرسة؟ و ماذا ترغب في المدرسة وماذا لاترغب؟
- ماهي الخبرات التي اكتسبتها من الجامعة؟
- كيف تشعر عندما ينادونك الناس كموهوب؟
- اخبرني عن أصدقائك؟
- الى أي مجموعة من الأصدقاء تميل إلية – اكبر منك سنا أو في مستوى عمرك؟
- هل لديك خيارات أخرى في الأصدقاء؟
- هل تشعر انك تعامل من قبل الآخرين بشكل مختلف؟
- هل أنت الذي رغبت في التسجيل ؟
- ماهي مشاعرك أثناء التسجيل؟
- كيف تصف نفسك؟
- هل تعتمد عل نفسك في المذاكرة؟
- إذا كانت الإجابة نعم. كيف تقوم بتدريس نفسك في المنزل؟
- إذا كانت الإجابة لا. من الذي يساعدك في المذاكرة في المنزل؟
- ماذا ترغب أن تتعلم؟
- هل تعتقد أن أي شخص يقوم بنفس الإنجاز لو أعطي نفس التعليمات؟
- هل تجد عناية ودعم من اهلك؟
- هل احد والديك موهوب؟
- ماهي أمال والديك المستقبلية عليك؟
- ما هو دورك بين أصدقائك. قيادي أم تابع؟
- ماهو أفضل طريقة عندك للتعلم؟
- ماهو كتابك أو قصتك المفضلة؟
- هل تتأمل كثيرا قبل اتخاذ القرار؟
- لو أعطيت فرصة تغيير في العالم ما هو الشيء الذي ترغب تغييره؟
- من هي الشخصية البطولية التي تفضلها؟ ولماذا؟
- ماذا تريد أن تعرف عني؟
البند الثالث
الخدمات
أولا : الخدمات الأكاديمية
ولتحقيق خدمات أكاديمية أفضل للطلاب الموهوبين ينبغي الابتعاد عن التعليم التقليدي الموجه نحو المحاضرات، والكتاب المنهجي المقرر الذي يرتكز على المستويات الدنيا من التفكير، والعمل على زيادة تنمية التفكير الإبداعي من خلال استخدام طرائق التدريس الحديثة، كالاستقصاء، والاكتشاف. كما أن التعلم الذي يكون فيه الطالب محوراً لهذا التعليم، والمعلم موجهاً ومرشداً يعمل على تنمية الإبداع.
تعريف التفكير:
التفكير في ابسط تعريف له عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة اللمس والبصر والسمع والشم والذوق ؛ والتفكير بمعناه الواسع عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبرة وقد يكون هذا المعنى ظاهرا حينا وغامضا حينا آخر ويتطلب التوصل إليه تأملا وإمعان النظر في مكونات الموقف أو الخبرة التي يمر بها الفرد .
ونبدأ التفكير عادة عندما لا نعرف ما الذي يجب عمله بالتحديد والتفكير مفهوم مجرد كالعدالة والظلم والكرم والشجاعة لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة وما نشاهده ونلمسه في الواقع ليس إلا نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة أم منطوقة أم حركية . (جروان)
أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين ما يلي:
1. أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك عضو هيئة التدريس في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم بعد ذلك بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة.
2. أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف (الاستقصاء) ويتركز في أهمية إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في علمية التعلم.
3. أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل عضو هيئة التدريس لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال أو الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولاً لحل المشكلات.
4. أسلوب فرق العمل (التعلم التعاوني) حيث يتم من خلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة وجعل الطلاب يقومون بعملية إيجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الأمثل.
5. أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والإيحاء ويكون مخططاً لخطواته مسبقاً ويعتبر من أفضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين، والذي يعتمد على سرعة الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.
6. أسلوب التعليم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاة الحواس ويمكن استخدامه كأسلوب لحل المشكلات ـ التعليم الذاتي ـ تحضير الدروس ـ البحوث العلمية ـ الاتصال.
7. أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب بأداء مهارة يمكن ملاحظته وتسجيلها على شريط فيديو، مهارة الإلقاء، ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وبإشراف المعلم حيث دور طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبة له ولزملائه ولمعلمه.
آلية تقديم الخدمة:
1. وضع الأهداف الملائمة للفروق الفردية يراعي فيها الطلاب الموهوبين.
2. بناء بيئة من الود والاحترام (شعور الطلاب الموهوبين بأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم، واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع.
3. محاولة تفهم الطلاب الموهوبين وطرق تفكيرهم وبيئاتهم، وجعل اكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
4. استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمح ببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم القاعة إلى مجموعات طلابية صغيرة ملائمة للبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالقاعة أو برنامج المجموعات أو الأفراد المستقلين.
5. تكليف الموهوبين بمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة من غرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص.
6. التركيز على تعليم الطلاب الموهوبين الطرق المنهجية للبحث لتنظيم استنتاجاتهم وأفكارهم.
7. تنمية المستويات المعرفية العليا ( التفسير ، المقارنة، التركيز، التقييم، الشعور بالمشكلات، توضيح المشكلات، التعمق، الافتراض، البحث، العلاقات، التذكر، التفكير المتقارب، التفكير المتباعد).
8. عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحها الطلاب ومحاولة تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها.
9. ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز على التفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباط الطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
10. تصميم برنامجاً اثرائياً فردياً خاص داخل وخارج القاعة للطالب الموهوب.
11. الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم.
12.تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعة للطلاب.
13.الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلاب الموهوبين.
14.توفير مراجع للقراءة الإضافية في موضوع الدرس والإعلان عنها في نهاية الحصة.
وحيث إن تدريس الطلاب الموهوبين يختلف عن تدريس الطلاب العاديين من حيث المنهج والمحتوى والأسلوب فان هذه الفئة من الطلاب يتميزون بقدرات تفوق زملائهم من حيث (سرعة التعلم ـ الثراء اللغوي ـ زيادة المعلومات ـ سرعة إدراك العلاقات ـ دقة الملاحظة ـ اتساع الانتباه في الزمن والمدى ـ الدافعية العالية للإنجاز)
ثانيا: خدمات الإرشاد الأكاديمي:
الهدف: عند تسجيل الطالب للمواد وأثناء تقديم المساعدة الأكاديمية
طبيعة الخدمة:
كما يترتب على المرشد الأكاديمي في الكلية القيام بدور فاعل وتهيئة المناخ النفسي المناسب للموهوبين من خلال:
1ـ التقبل: على المرشد الأكاديمي أن يتقبل الطالب الموهوب كما هو.
2ـ الفهم العاطفي:على المرشد الأكاديمي أن يحس ويدرك ما قد يعاني طالبة الموهوب من مشكلات تتعلق بعدم توافقه مع أي بيئة يعيش فيها.
3ـ التواصل:إن الوظيفة الأساسية للإرشاد الأكاديمي هي مساعدة الطالب الموهوب على ااكتساب التواصل الجيد مع نفسه أولاً، ثم مع المحيطين به والمخالطين له.
4ـ المهارات الإرشادية:وتتضمن هذه المهارة على تشجيع مهارة الإنصات الجيدة، وطرق التفسير والإيضاح لسلوكيات الطالب الموهوب، ومساعدته على التعبير الحر عن ذاته بأسلوبه هو وليس بطريقة المرشد الأكاديمي.
آلية تقديم الخدمة:
أ) تقييم انجاز الطالب الموهوب تحديد درجة موهبتهم، ودرجة ذكائهم وذلك من خلال الملاحظة المباشرة للسجل الأكاديمي والمقابلات أثناء التسجيل, أو الاتصال بالمركز للاستعانة بمتخصص.
ب) اكتشاف الحاجات التي لم تشبع عند الطلاب الموهوبين واقتراح البدائل في مجلس القسم.
ج) تحديد الموارد البشرية والتسهيلات المكانية والأدوات الإرشادية التي تساعد الأطفال الموهوبين في إشباع حاجاتهم والرفع بالمقترحات الإيجابية للقسم ليتسنى رفعا للمركز
د) ممارسة الإرشاد الأكاديمي الفردي مع كل طالب موهوب للتعرف عل احتياجاته.
ه) الاستعانة بالتواصل الأسري للاستفادة من خبرة الآباء وإسهاماتهم في مساعدة أبنائهم الموهوبين لتحقيق طموحاتهم وتوقعاتهم ويتم ذلك بعد التنسيق مع المركز.
ثالثا: برامج تربية الموهوبين والمتفوقين وأساليبها
- الهدف:
1- قصور المناهج والمقررات العام
2-التربية الخاصة حق للطالب الموهوب والمتفوق
3- مسايرة رفاه المجتمع وتنميته
4- -تكافؤ الفرص للطلاب وإعطاء الطالب الموهوب فرصة إشباع حاجاته
5- النمو المتوازن للطالب الموهوب
- خطوات إنشاء البرامج الخاصة
أ : تشكيل لجنة توجيهية
- مشرف إداري يرشح من الكلية ويعتمد من المركز بعد إجراء المقابلة معه.
- عضو هيئة تدريس
- احد أولياء الأمور ويحبذ من له خبرة في مجال الموهوبين
- مرشد أكاديمي ( مرشد أكاديمي من القسم أو المركز أو أستاذ جامعي متخصص)
- ممثل لأحد القطاعات الصناعية أو التجارية أو البنوك
تقوم هذه اللجنة بدراسة جميع الاحتياجات ووضع إستراتيجية للعمل لتنفيذ خطة البرنامج على الفئة المستهدفة.
ب : تقييم الحاجات
1- الخدمات التربوية
2- مشكلات الطلبة الموهوبين
3- مدى معرفة الهيئات الإدارية والتعليمية بأساليب الرعاية والكشف عن الموهوبين
4- اتجاهات الهيئات الإدارية والتعليمية
ج: تعيين مدير أو منسق للمشروع
من مهامه الأساسية:
- التنسيق بين أعضاء اللجنة وإدارة الاجتماعات
- الإشراف على تحليل البيانات ودراستها
- تطوير خطة الكشف عن الموهوبين
- تحديد أهداف البرنامج
- إجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية لتنفيذ الخطة
- كتابة التقارير المهنية
د : تطوير وثيقة المشروع
مدير المشروع يقوم بالأتي:
- دراسة نتائج تقييم الاحتياج
- توصيات اللجنة التوجيهية وقراراتها
- المصادر المالية والتقنية المتوافرة واللازمة
- المحددات اللوجستية (الأثاث, المكان, الزمان)
- برامج التفكير في رعاية الموهوبين
ه: تطوير خطة الكشف وتطويرها
هناك ارتباط قوي بين خطة البرنامج وطريقة الكشف عن الفئة المستهدفة لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.
و: تحديد المناهج الدراسية للطلاب الموهوبين
1- محتوى المنهاج:
- التسريع في بعض المناهج مثل العلوم والرياضيات
- الإثراء التربوي
2- نموذج المنهاج أو القواعد التنظيمية له
هناك عدة نماذج من ضمنها:
رنزولي الاثرائي , بلوم, جيلفورد, بيردو, ويليامز, هوبكنز
3- استراتيجيات التعليم
4- المواد التعليمية
ز: اختيار اختيار أعضاء هيئة التدريس وتدريبهم
الضوابط:
1- يتم الاختيار بواسطة مختصين من المركز
2- يتم الأخذ في الاعتبار سيرتهم الذاتية في التدريس
3-التركيز على النواحي الأكاديمية, المهنية , الشخصية
4- إعداد برنامج تأهيلي لهم قبل بداية البرنامج
ح: تنفيذ البرامج
الصعوبات:
- عدم تكافؤ الطلبة ووجود عدد من الطلبة مخفقين ولم يتكيفوا مع البرنامج
- تراكم الواجبات مما يزيد الضغط على الطالب
- عدم وجود الوقت الكافي للمعلم للتخطيط والتنسيق
ط : تقييم البرامج
أهم عناصر التقييم:
- المعلومات الصحيحة عن الطلبة
- المعلومات حول البرنامج كاملا مثل البرنامج المطبق, الخطة, عدد العاملين....الخ
رابعا : أساليب رعاية الموهوبين
- التجميع
- الإثراء
- التسريع
آلية تقديم الخدمة
طريقة التجميع:
هي طريق تجميع الطلاب في مجموعات مستقلة وتقديم برامج مختلفة عن البرامج التي يتعلمها أقرانهم في:
- الكليات الخاصة
- الصفوف الخاصة
طريقة التسريع :
هي عدم التقييد بالسلم التعليمي للطالب الموهوبويقدم:
- القبو ل المبكر في الجامعة
- الالتحاق المبكر بالدراسات العلياء
- قفز المرحلة (المستوى)
- دراسة بعض مواد المراحل المتقدمة عن مستوى الطالب
جدوى طرق التسريع :
- زيادة المتعة للتعلم وتقليل الضجر من الدراسة
- تعزيز الشعور بقيمة الشخص
- القضاء على مشاكل الموهوبين
- إطالة العمر المهني للموهوب
طريقة الإثراء :
تقديم برامج إثرائية للموهوبين من خلال :
- الكلية
- أيام الخميس والإجازات
- في الفترة المسائية
- البرامج الصيفية
معايير البرامج الإثرائية :
- تقديم المحتوى العلمي الذي يثير الانتباه والتحدي من خلال مهارات التفكير
- توسيع مدارك الطالب من خلال تقديم المادة بعمق وعدم الاقتصار على المنهج
- إعطاء فرصة للطالب لإعمال الفكر من خلال وجهة النظر والخيال وطرح الأسئلة
- تنمية حب العمل بروح الفريق
- توفير البيئة الإبداعية.
من البرامج العالمية لرعاية الموهوبين
- النموذج الإثرائي الفاعل
- النموذج الاثرائي الشامل
- برنامج جليفورد
- برنامج كلارك
- برنامج الكورت
- برنامج القبعات الست