Skip to main content
User Image

عبد العزيز بن عبد الله بن محمد النوفل

Lecturer

محاضر

كلية الحقوق والعلوم السياسية
كلية الحقوق و العلوم السياسية. قسم القانون الخاص. مكتب 125 أو وحدة الاختبارات وتقنية المعلومات بالكلية مكتب141
blog

نموذج لعقد بيع

عقد إيجار
إنه في يوم السبت 13/4/ 1434هـ الموافق 23/2/ 2013م بمدينة الرياض جرى إبرام هذا العقد والتوقيع عليه بين كل من :- 1- السيد /خالد محمد السليمان والمعبر عنه بالمؤجر .
2- السيد / محمد عبد الله العتيبي، سعودي الجنسيه ، بموجب السجل المدني رقم ( ---------- ) والمعبر عنه بالمستأجر .
وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما الشرعيه والنظاميه المعتبره شرعاً إتفقا على الشروط الأتيه :-
1- أجر المؤجرعلى المستأجر بموجب هذا العقد الوحده السكنيه رقم (8 ) والمعبر عنها هنا بالعين المؤجره الواقعه بعمارة المؤجر الفيصليه بحي  الازدهار بمدينة الرياض .
2- مدة هذ ا العقد سنة واحدة تبدا من تاريخ هذا العقد وتنتهي في 12 /4/1435   وتجدد لمدد اخري مماثلة مالم يخطر احد الطرفين الطرف الاخر برغبته في عدم تجديد العقد وذلك قبل انتهاء المدة بشهرين علي الاقل .
3- إن قيمة الايجار السنويه مبلغ وقدره ( 40،000 ) اربعون الف ريال سعودي يلتزم المستأجر بسداد نصف قيمة الإيجار للمؤجر كل ستة أشهر بموجب إيصالات موقعه منه أو من ينوب عنه وهذه الإيصالات وحدها وسيلة إثبات دفع الأجره عند حدوث نزاع فيها .
4- يقر المستأجر أنه عاين العين المؤجره المعاينه النافيه للجهاله ووجد أن حالتها الحاضره سليمه وصالحه للإستعمال وخاليه من أي عيب .
5- لا يحق للمستأجر إجراء أي تغيير في الواجهات الخارجيه أو الترتيبات الداخليه إلا بعد الحصول على موافقه خطيه من المؤجر أو من ينوب عنه وإلا كان على نفقته إعادة العين المؤجره إلى حالتها التي كانت عليها إما فوراً وإما عند إنتهاء عقد الإيجار وتسليم العين المؤجره .


6-في حالة قيام المستأجر بعمل تحسينات اوتعديلات على العين المؤجره فليس له الحق بمطالبه المؤجر بأي مصروفات كتعويضات نظير ذلك.
7- يتحمل المستأجر كل الرسوم الحكوميه مهما كان نوعها وطبيعتها والمقرره على العين المؤجره ، ويقوم المستأجر بتسديدها ما عدا الرسوم التي تقرها الانظمه على عاتق المؤجر .
8- يلتزم المستأجر بتحمل و دفع ثمن الماء والتيار الكهربائي و الصرف الصحي ( شفط البياره ) وكافة المنافع والخدمات الأخرى التي تقدم إلى المستأجر فيما يتعلق بالعين المؤجره .
9- لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجره على الغير ولا التنازل عن عقد الإيجار إلى الغير إلا بإذن خطي من المؤجر .
10- عند حدوث حريق - لا قدر الله -في العين المؤجره يكون المستأجر مسؤولاً عنه وعن نتائجه المباشره وغير المباشره وعن التعويضات عما لحق العين المؤجره وما يلحق بالغير من أضرار .
11- عند حدوث أي خلاف أو نزاع ناتج عن هذا العقد وملحقاته فإن محاكم المملكه العربيه السعوديه وحدها صاحبة الإختصاص بالنظر والفصل فيه .
12- كل تغيير في شروط هذا العقد لا يعتد بها إلا إذا كانت بتوقيع المؤجر وبموافقته الخطيه .
13- عند إخلاء العين المؤجره على المستأجر تسليمها إلى المؤجر بحاله سليمه وصالحه للإستعمال كما إستلمها وإلا فعليه إصلاح أو دفع قيمة كل ما تسبب فيه من أضرار بالعين المؤجره نتيجة إستعماله لها .
14- المؤجر غير مسؤول عن الأسباب الطارئه بسبب سد المجاري أو قطع المياه أو الكهرباء وعلى المستأجر أن يتخذ الإجراءات اللازمه بنفسه أمام جهات الإختصاص .
15- لا يحق للمستأجر حمل أي شيئ من أمتعته من العين المؤجره قبل أن يسدد ما عليه من الإيجار  وغيرها وإلا كان للمؤجر الحق في إجراء الحجز التحفظي على الأمتعه حتى يتم السداد .
16- لا يجوز للمستأجر إستعمال العين المؤجره أو الإنتفاع بها بما يخالف النظام العام وفي حالة إخلاله بهذا الشرط خلال مدة سريان العقد يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار دون الرجوع إلى المستأجر .
17- يتم فسخ هذا العقد تلقائياً في حالة مخالفة المستأجر لأياً من إلتزاماته التعاقديه ودون الحاجه إلى أي إجراء أياً كان نوعه لتمام هذا الفسخ .
18- حرر هذا العقد من نسختين موقعتين من قبل الطرفين بيد كل طرف منهما نسخه للعمل بموجبها ويعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه .
والله ولي التوفيق



الطرف الأول 


المؤجر


خالد محمد السليمان


التوقيع  


الطرف الثاني  المستأجر


محمد عبد الله العتيبي


التوقيع