Skip to main content
User Image

د. عبد الله بن محمد الرميحي

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
قسم اللغة العربية وآدابها أ 48
course

البلاغة العربية 1 (223 عرب)

توصيف مقرر البلاغة (1)
(223 عرب)
 المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود.
الكلـية/القسـم:الآداب/ اللغة العربية.
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة:

1 اسم المقرر و رمزه (223 عرب) البلاغة (1)
2 الساعات المعتمدة ساعتان
3 البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
4 اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر لجنة البلاغة
5 المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى الثالث
6 المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد
7 المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد
8 مكان تدريس المقرر الجامعة نفسها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ب ) الأهداف:
وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

  1. أن يحيط الطالب بأهم علوم البلاغة الثلاثة: المعاني والبيان والبديع.
  2. معرفة عدد لا بأس به من المصطلحات البلاغية ، موضحة بالشواهد القرآنية الكريمة والأبيات الشعريةالمنتخبة من أجود ما قاله الشعراء العرب.
  3. تنمية قدرات الطالب على التعامل مع الأساليب البلاغية.

 
  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:

  1. استخدام أساليب تدريس جديدة مثل التعليم التعاوني والاعتماد على مهارات التفكير.
  2. الاعتماد بشكل أكبر على الدراسة الذاتية للطالب أو مصادر المكتبة.
  3. الاستفادة من الأقراص الممغنطة مثل المكتبة الشاملة .
     
    ج . وصف المقرر:
     
 
مفردات المقرر الدراسي
عدد الأسابيع ساعات الاتصال
مقدمة تاريخية وعلمية عن علم البلاغة 1 2
الخبر: أغرضه وأضربه 1 2
الإنشاء: أقسامه وأغراضه 1 2
التقديم والتأخير وأغراضهما البلاغية 1 2
القصر: طرقه، الجمال الفني فيه 1 2
الوصل والفصل: مواطن كل منهما 1 2
الإيجاز والإطناب، والمساواة 1 2
نشأة علم البيان وتطوره 1 2
التشبيه 1 2
الحقيقة والمجاز أقسام المجاز 1 2
الاستعارة 1 2
الكناية 1 2
نشأة البديع وتطوره : المحسنات البديعية المعنوية 1 2
المحسنات البديعية اللفظية 1 2
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 28

 

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

  • دلائل الإعجاز
  • أسرار البلاغة

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  • - عبده قلقيلة، البلاغة الاصطلاحية.

    • الخطيب القزويني، التلخيص في علوم البلاغة.
    • أحمد مصطفى المراغي، علوم البلاغة البيان و المعاني و البديع.
    • عبد العزيز عتيق، علم المعاني.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... إلخ) (يرفق قائمة بذلك):

  • مجلة الدراسات اللغوية.

 
4- المواد الإلكترونية  و مواقع الإنترنت ... إلخ:
 

  • شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية:

http://www.alfaseeh.com/vb/forum.php
 

  • مجمع اللغة العربية بالقاهرة:

http://www.arabicacademy.org.eg/
 

  • الوراق:

http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1
 

  • مكتبة المصطفى:

http://www.al-mostafa.com/
 

  • مكتبة جامعة الملك سعود:

http://library.ksu.edu.sa/
 

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

  • أقراص ممغنطة ( (CD الموسوعة الشاملة.
  • أقراص ممغنطة ( (CD الموسوعة الشعر العربي.

 
   

-حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-تجهيزات تعليمية:

  • أشرطة ممغنطة وأقراص مضغوطة.
  • مختبرات صوتية.
  • أجهزة عرض.
  • برامج لغوية تعليمية.
  • مكتبات مصغّرة تحوي المراجع الأساسية.
2-أجهزة الكمبيوتر:
معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.
 
3-مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

  • برامج تدريب لغوي.
  • أفلام تسجيلية:فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق.

 

 

course attachements