Skip to main content
User Image

د. عبدالمحسن سعد عبدالعزيز العتيبي

Associate Professor

أستاذ مشارك - كلية التربية

التعليم
جامعة الملك سعود ..كلية التربية.قسم السياسات التربوية رقم 2ب41
course

500 ترب الاصول الفلسفية والاجتماعية للتربية

الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية(500ترب)مقرر إجباري كلية: ثلاث ساعات في الأسبوع
أهداف المقرر:
لهذا المقرر عدد من الأهداف أهمها:

  1. تعريف الطالب  بالأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية وعلاقة ذلك بالأصول الأخرى( التاريخية، والثقافية)
  2. تعريف الطالب بحقائق التربية ومقوماتها الفلسفية والاجتماعية وبعض قضاياها ومشكلاتها.
  3. إكساب الطالب مهارات النقد الفلسفي ومساعدته على تشكيل نظرته الفلسفية إلى الحياة في إطار تعاليم الإسلام وأحكامه والدفاع عنها بجداره واقتدار.
  4. تدريب الطالب على رؤية قضايا التربية ومشاكلها في إطار شمول متكامل ولن يتأتى له ذلك إلا إذا تعمق في دراسة التربية الإسلامية من حيث نظرة الإسلام إلى الفرد والكون والمعرفة والأخلاق والمجتمع.....الخ.
  5. دراسة الفلسفات العامة كالمثالية، والواقعية والطبيعية والبرجماتية ونحوها ونقد تلك الفلسفات.
  6. دراسة معايير التربية وأهدافها والحرية والنظام والعدالة والتبدل الاجتماعي وصلة ذلك بالفلسفة.

المفردات:
 

  1. معنى الاصول التربوية، العلاقة بين الفلسفة والاصول- الفلسفة والتربية الاساس الاجتماعي للتربية – اهمية دراسة فلسفة التربية – العملية التعليمية و محدداتها.
  2. التربية الاسلامية : اصولها وعلاقاتها بالفلسفة عموماً وفلسفة التربية على وجه الخصوص.
  3. بين العلم والفلسفة، نشأة الفلسفة، وقادتها.
  4. طرق دراسة فلسفة التربية : طريقة دراسة مشكلات التربية ، طريقة دراسة المذاهب والانماط الفلسفية ، طريقة دراسة موضوعات من الفلسفة العامة.
  5. مهنة التعليم- اختيار المعلمين مع إعدادهم وتدريبهم.في المجالات التربوية المختلفة
  6. التعليم المدرسي – وظائف المدرسة- نظريات التعليم والموقف منها.
  7. الاهداف في التربية – القيم الاخلاقية – اللعب والترويح في التربية.

تقويم المقرر:
 

  1. الحضور والمناقشة وإبداء الراي                            10
  2. إعداد تقارير اسبوعية                                         15
  3. اختبار فصلي                                                  15
  4. اختبار نهائي                             60 موزعة على 30 بحث  ، 30 اختيار

المراجع:
 

  • عفيف محمد الهادي ، في أصول التربية الاصول الثقافية للعربية، مكتبة الانجلي المصرية، القاهرة 1979
  • زاهر ضياء : التعليم ونظريات التنمية . مجلة دراسات تربوية. عالم الكتب ، القاهرة ، الجزء الأول، نوفمبر 1985
  • علي ، سعيد اسماعيل، درس في أصول التربية، مجلة دراسات تربوية، عالم الكتب ، القاهرة، الجزء الأول، نوفمبر 1985
  • سعيد جودت، حتى يغيروا ما بأنفسهم ، الطبعة السادسة ، مطبعة زيد بن ثابت الأنصاري، دمشق، 1984
  • القرضاوي ، يوسف ، الرسول والعلم، الطبعة (1) ، مؤسسة الرسالة، بيروت ، 1984
  • شكري ، علياء ، الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة، الطبعة الثانية، دار المعارف ، 1981
  • علي، سعيد إسماعيل، دراسات في التربية والفلسفة . عالم الكتب ، القاهرة، 1972
  • النوري ، عبدالغني، وعبد الغني عبود: نحو فلسفة عربية للتربية، الطبعة الأولى، دار الفكر العربية ، القاهرة ، 1976
  • الرشيد ، محمد الأحمد  (مترجم) : التعليم العالي والتمايز الاجتماعي، مطابع المنار العربي، جيزة مصر.
  • عبد الدائم، عبدالله (مترجم) التربية العامة، الطبعة الخامسة ، دار العلم للملايين بيروت، 1982
  • الناصف ، محمد ، آراء في التربية ، الشركة التوسية للتوزيع، بدون تاريخ
  • الجمالي، محمد فاضل: الفلسفة التربوية في القرآن ، الطبعة الثانية، دار الكتاب الجديد، بيروت ، 1980م
  • سكويه ، أحمد، تهذيب الأخلاق
  • البسام عبدالعزيز، (مترجم) ، التربية حقائقها وأصولها الأولى
  • البسام عبدالعزيز، (مترجم) ، التربية مادتها ومبادئها الأولية
  • لطمي لوقا (مترجم) ، : الديمقراطية والتربية
  • كرم يوسف، تاريخ الفلسفة اليونانية
  • هبود، عبد الغني، التربية الإسلامية وتحديات العصر ، الطبعة الأولى ، دار الفكر ، القاهرة، 1990م
  • الإسلام شريعة وعقيدة، محمود ثلتوت
  • الكيلاني ، ماجد عرسان: تطور مفهوم النظرية التربية الإسلامية ، الطبعة الثانية، وارد كثير دمشق ، بيروت، دار التراث ، المدينة المنورة ، 1985
  • علوان، عبدالله ناصح، تربية الأولاد في الاسلام، الطبعة الطبعة الثالثة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، حلب بيروت 1981
  • الجلال، عبد العزيز عبدالله، تربية اليسر وتخلف التنمية ، عالم ا لمعرفة ، الكويت ، 1985
  • عبدالرحمن اسامة، البيروقراطية النفطية ومعضلة التنمية، عالم المعرفة الكويت ، 1982
  • الجبار سيد إبراهيم ، دراسات في تاريخ الفكر التربوي، الطبعة الأولى، وكالة المطبوعات ، الكويت، 1984
  • مطاوع ، إبراهيم عصمت، وأمينة أحمد حسن ، الأصول الإدارية للتربية، الطبعة الأولى دار المعارف
  • سعيد، محمد فايز : مشاكل التنمية في العالم الثالث. دار الوطن للنشر والطباعة والإعلام. الرياض، العليا، 1984
  • نجاتي، محمد عثمان، الحديث النبوي وعلم النفس، الطبعة الأولى، دار الشروق القاهرة، بيروت ، 1989
  • عبدالعال، حسن إبراهيم ، أثر التربية الإسلامية في الحد من الجريمة ، رسالة الخليج العربية مكتبة التربية العربي لدول الخليج ، الرياض،  1985
  • شهلا، جورج، الوعي التربوي، الطبعة الثالثة، مكتبة دارس بيروت، بيروت ، 1972
  • أبو العينين، ، علي خليل مصطفى، التربية الإسلامية والتنمية، مكتب الربية العربي لدول الخليج، رسالة الخليج، 1407ه
  • رضا محمد جواد، فلسفة التربية ومعضلة القصور الذاتي في التربية العربية المعاصرة، الطبعة الثانية ، شركة الربيعان للنشر والتوزيع، الكويت ، 1984م
  • الكاشف ، علي : التنمية الاجتماعية المفاهيم والقضايا، عالم الكتب، القاهرة ، 1985
  • المرصفي، محمد علي، مقدمة في أصول التربية، الطبعة الأولى، دار المجتمع للنشر والتوزيع ، جدة  1988
  • عودة ، محمود وأخرون، (مترجم): نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها، الطبعة الثانية ، دار المعارف ، القاهرة، 1982م
  • أحمد سعيد مرسي: تطور الفكر التربوي، عالم الكتب، القاهرة ، 1975
  • حضر، فخري رشيد، تطور الفكر التربوي، دار الرشيد للنشر والتوزيع ، الرياض 1982
  • القراز ، محمد سعيد، صالح علي الشهري، المبادئ العامة للتربية . دار جرش للنشر والتزيع، خميس مشيط، 1986م
  • رضا محمد جواد، التربية والتبدل الاجتماعي في الكويت والخليج العربي، وكالة المطبوعات ، الكويت، 1975
  • مرسي ، محمد عبد العليم، التعليم العالي ومسؤلياته في دبي، دار الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض 1985م
  • فخر وحسن، ماذا بعد النفط وماذا قبل التنمية، دليمون للنشر البحرين، بدون تاريخ
  • المحجوب عبدالجليل محمد، هكذا دبي، الشركة التونسية للتوزيع ، تونس ، 1978م
  • سلطان محمود السيد وصادق جعفر اسماعيل، مسار الفكر التربوي، عبر العصور ، دار العلم، الكويت، 1976
  • أحمد لطفي بركات، في مجالات التربية المعاصرة، مكتبة النهضة المصرية، 1979م
  • إبراهيم نجيب اسكندر وآخرون، الدراسة العلمية للسلوك الاجتماعي، دار النهضة العربية ، الطبعة الثالثة ، القاهرة ، بدون تاريخ
  • ناصر ، محمد : قراءات في الفكر التربوي، الجزء الأول الطبعة الأولى، وكالة المطبوعات ، الكويت
  • عكيلة، محمد وآخرون، مدخل إلى مبادئ التربية ، دار القلم ، الكويت ، 1984
  • عاقل فاخر، معالم التربية الطبعة الثانية، دار العلم للملايين، بيروت ، 1968م
  • مدكور علي أحمد، المفاهيم الأساسية لمناهج التربية، الطبعة الأولى، دار أسامة للنشر والتوزيع، الرياض ، 1989
  • الكواري ، علي خليفة ، حقيقة التنمية النفطية حالة أقطار الجزية العربية ، مركز دراسات الوحدة العربية ، سلسلة كتب المستقبل العربي (1) الطبعة الثالثة ، بيروت، لبنان ، 1985م
  • علي عمر مخمد ، رؤية مستقبلية لدور التعليم والبحث العلمي من أجل تحقيق التنمية المستقبلية في الوطن العربي ، الطبعة الأولى، دار طلاس والمعهد العربي للتخطيط، الكويت، 1988ك
  • الندوى ، أبو الحسن، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين، الطبعة المشارة، دار القلم، الكويت، 1977
  • عبد الدائم، عبدالله، الثورة التكنولوجية في التربية العربية، الطبعة الاولى ، دار العلم للملايين، ببيروت لبنان، 1984م
  • سلامة أحمد عبدالعزيز، محمد عثمان نجاتي، (مترجم)، علم نفس الشواد، الطبعة الأولى ، دار القلم، الكويت، 1977
  • حسن عبد الباسط محمد، التنمية الاجتماعية، الطبعة الرابعة، مكتبة وهبة، القاهرة، 1982م
  • حسن محمود ، الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية ، بيروت 1981م
  • فيتكس، فليب، فلسفة التربية، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1965م
  • صليبا، جميل، تاريخ الفلسفة العربية، الطبعة الثانية، دار الكتاب اللبناني، بيروت 1972
  • جريشه علي، نحو نظرية للتربية الإسلامية، الطبعة الأولى، مكتبة وهبة، عابدين، 1986م
  • الحسيني ، السيد، التنمية والتخلف، الطبعة الأولى، مطابع سجل العرب، القاهرة، 1970م
  • عثمان ، علي عيسى ، فلسفة الإسلام في الإنسان، الطبعة الأولى، دار الآداب ، بيروت، 1986م
  • الكبلاني، ماجد عرسان، فلسفة التربية الإسلامية، الطبعة الثانية ، مكتبة هادي، مكة المكرمة، 1988م
course attachements