Skip to main content
User Image

أريج بنت عثمان العميريني

Assistant Professor

أستاذ مساعد

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب- قسم اللغة العربية- الدور 3- مكتب رقم:179
course

نصوص باللغة الإنجليزية

 


المملكة العربية السعودية


المجلس الأعلى للتعليم


جامعة الملك سعود


كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع


كلية الآداب- قسم اللغة العربية وآدابها


 


 


 


 


 


الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي


 


 


توصيف مقرر


 


نصوص باللغة الإنجليزية-218 عرب


 


1433-1434هـ


 


 




 


نموذج توصيف المقرر


 


 


لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.









المؤسسة التعليمية:  جامعة الملك سعود.


الكلية/القسم : الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع/ اللغة العربية.


 


أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة



















1– اسم المقرر و رمزه: نصوص باللغة الإنجليزية-218 عرب .


  2–  الساعات المعتمدة:


       ثلاث ساعات.



  3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:


       اللغة العربية وآدابها. 


4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:


     أ/ أريج العميريني


  5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:


     المستوى الثالث.


  6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):


     لا يوجد.


  7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):


    لا يوجد


  8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:


   كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع- عليشة.


 


ب ) الأهداف









1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:


v     الاستفادة من حصيلة الطالب مما سبق دراسته باللغة الإنجليزية وتوظيفه.


v     قراءة نصوص أدبية ولغوية مختارة تناسب التخصص.


v     تدريب الطالب على إدراك الفروق الأسلوبية بين اللغتين العربية والإنجليزية.


v     تدريب الطالب على التعامل مع القواميس الأحادية والمزدوجة اللغة والاستفادة منها.


v     إطلاع الطالب على النصوص الأدبية واللغوية في لغاتها الأصلية وتدريبه على التعامل معها وتذوقها.


  2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 


v     تحديث محتوى المقرر بشكل منتظم ، وتحديث مصادر التعلم.


v     تفعيل دور الطالب في القراءة والبحث حول الموضوعات المقررة.


v     الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة (الإنترنت، أجهزة العرض).


v     استخدام أساليب تدريس جديدة مثل: التعليم الذاتي، التعليم التعاوني بين الطلاب.


 


 


 


 


 


 


 


 


ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)



































































1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:


الموضوع


عدد الأسابيع


ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)


Communication


1


3


The Importance of Being Earnest& She Reproaches Us


1


3


Language & Dialect


1


3


The Great Fire Of London & On Classical Education


1


3


Arabic & Grammar


1


3


Proverbs


1


3


Meaning & Significance


1


3


The Rose Family & To My Son


1


3


Language And Society


1


3


The Old Man And The Sea


1


3


First Language Acquisition


1


3


Two Little Soldiers


1


3


Macbeth


1


3


Arabic Ode


1


3



2 – مكونات المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):















المحاضرة


الدروس الخاصة


العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية


أخرى


39


ــــ


ــــ


ساعات مكتبية


ثلاث ساعات أسبوعياً


 


 



3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:


       واجبات منزلية، مذاكرة المادة، التحضير المسبق للمادة (26) ساعة.


 


 



4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم


لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   


     (1)  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.


     (2)  وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.


     (3)  طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.


 


 













أ- المعرفة:


1-     وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:


v     تزويد الطالب بالمصطلحات الأساسية في مجالي اللغة والأدب وتمكينه من استيعابها من خلال الاطلاع على بعض النصوص باللغة الإنجليزية.


v     قراءة مفردات ونصوص مختلفة ذات علاقة بالتخصص.


v     تنمية القدرة على  التحليل والاستنتاج لدى الطالب.


v     القدرة على ترجمة النصوص الإنجليزية بطريقة مفهومة.


v     تنمية اتجاه إيجابي نحو اللغة الإنجليزية من خلال القراءة الجهرية.


v     تمكين الطالب من العودة إلى المصادر والمراجع الإنجليزية في موضوعات التخصص والاستفادة منها على الوجه الأمثل.


2-     استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:


v     المحاضرات.


v     التعلم الذاتي عن طريق القراءة الموجهة.


v     الأسئلة والمناقشات.


v     المشاركة أثناء المحاضرة.


v     تشكيل مجموعات داخل المحاضرة لترجمة بعض المقاطع من النصوص.


 


3-     طرق تقييم المعرفة المكتسبة:


v     الاختبارات( الفصلية، والنهائية).


v     الأسئلة الشفوية أثناء المحاضرة.


v     بطاقات تقييم ذاتي للمجموعات.


 


 













ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:


1-     المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:


v     القدرة على فهم النصوص وتذوقها.


v     القدرة على تحليل النصوص تحليلاً وافياَ.


v     تنمية روح النقد لدى الطالب.


v     القدرة على  استخراج الأفكار الرئيسة من النص والتعبير عنها بشكل مختصر باللغة الإنجليزية.


2-     استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:


v     شرح النصوص  وتحليلها.


v     الأسئلة التي تكشف عن ذكاء الطالب أثناء المحاضرة.


v     التكليفات والواجبات المنزلية.


v     إعطاء مهام محددة الوقت أثناء المحاضرة ومناقشتها.


3-     طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المعرفية- الإدراكية المكتسبة .


v     الاختبارات الفصلية والنهائية.


v     تقييم المهام التي تنجز أثناء  المحاضرات.


v     تقييم أداء المجموعات في ترجمة بعض مقاطع النصوص الإنجليزية.


v     تقييم الواجبات المنزلية.


v     تخصيص درجات إضافية للمشاركة الفعالة أثناء المحاضرة.


v     التقييم المستمر للكشف عن مدى تحسن مستوى الطالب في ترجمة النصوص.


 













ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:


1-     وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :


v     تطوير قدرة الطالب على التعاون مع الزملاء.


v     تطوير قدرة الطالب على تقبل الأفكار الجديدة، وتقبل الرأي الآخر.


v     تنمية روح الاستقلالية لدى الطالب، والقدرة على التعلم الذاتي.


v     تنمية مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية.


v     النطق الجماعي للكلمات الصعبة ومحاولة التدرب على نطقها بشكل صحيح.


2-     استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :


v     الحوار والمناقشة الجماعية أثناء المحاضرة.


v     التكاليف الفردية والجماعية.


v     مناقشة الطالب حول هذه التكاليف والتنبيه على الأخطاء اللغوية والأسلوبية.


v     التأكيد على ضرورة التزام الطالب بمتطلبات الأمانة العلمية في التكاليف والواجبات التي ينجزها.


 


3-     طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية


v     تقييم الأعمال الفردية بشكل دوري.


v     توجيه المناقشة الجماعية.


v     تقييم الواجبات الجماعية.


 


 













د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


1-     وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:


v     القدرة على استخدام الحاسب الآلي والإلمام بالمهارات اللازمة لاستخدامه.


v     القدرة على التعامل مع شبكة الإنترنت، والإفادة من المواقع ذات الصلة بموضوعات الدراسة.


v     القدرة على استخدام القاموس الآلي من الإنترنت.


2-     استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :


 


v     الحوار والمناقشة بين الطالب وزملائه إلكترونياً.


v     التأكيد على ضرورة تسليم التكاليف والواجبات المنزلية مكتوبة باستخدام الحاسب الآلي.


v     تدريب الطالب على المحادثة باللغة الإنجليزية أثناء المحاضرة.


3-     طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية


v     تقييم المشاركات الجماعية ومنح درجات إضافية للمشاركات المتميزة.


v     الملاحظة والمتابعة المستمرة.


 











هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):


1-     وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:


v     القدرة على الكتابة الصحيحة والالتزام بقواعد اللغة العربية أثناء عملية الترجمة.


v     القدرة على استخدام اللغة الإنجليزية في المناقشة والحوار أثناء المحاضرة.


v     القدرة على التعبير عن النفس أمام الآخرين.


v     القدرة على القراءة الصحيحة للنصوص المدروسة.


2-     استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية


v     الاختبارات القصيرة المفاجئة.


v     تكليف الطالب بترجمة بعض المقاطع أثناء الدرس.


v     تنمية قدرة الطالب على الإلقاء أمام الزملاء وحسن الاستماع للآخرين.


 


 












































5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:


 


رقم التقييم


طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)


الأسبوع المستحق


نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي


  1


الاختبار الفصلي الأول


الأسبوع الثامن


20%


  2


الواجبات المنزلية


ـــ


10%


  3


أنشطة داخل المحاضرة


ـــ


10%


  4


الاختبار الفصلي الثاني


الأسبوع الثاني عشر


20%


  5


الاختبار النهائي


الأسبوع السادس عشر


40%

     

 


 


د) الدعم المقدم للطلبة:



تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح:



v     تحديد ساعات مكتبية لكل الطلاب.


v     تحديد ساعات إضافية لمساعدة الطالب الضعيف علمياً.


v     توفير البيئة الملائمة للتطبيق داخل القاعة.


 


هـ ) مصادر التعلم:












1- الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة:



v     الكتاب أو المذكرة المقررة.


v     معجم المصطلحات اللغوية/ رمزي البعلبكي.


v     دليل الناقد الأدبي/ ميجان الرويلي، سعد البازعي.



 


2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):


.


v     القواميس ثنائية اللغة مثل: المورد( قاموس إنجليزي- عربي) منير البعلبكي .


 



3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):


 


4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:


v     www. Go4 English.com.


 v       .English-at-home.com.


v     Free- English.com.  .


5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:


    أقراص ممغنطة (قواميس الترجمة).


 


و ) المرافق المطلوبة












حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).


1-المرافق التعليمية:


v     أجهزة عرض.


v     السبورة الذكية.


v     قاعة تستوعب مالا يقل عن أربعين طالباً.


v     توفر معامل للحاسب الآلي.


2- أجهزة الكمبيوتر:


     توفر عدد من أجهزة الحاسب الآلي لاستخدامها عند الحاجة.


3-     مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):


    برامج تدريب لغوي.


 


ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:















1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم


v     استطلاع آراء الطلاب حول المقرر والصعوبات التي  يواجهونها في التعلم.


v     توزيع استبيان على الطلاب في نهاية الفصل حول المقرر.


2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  


v     الاختبارات القصيرة المستمرة.


v     تبادل الخبرات بين الأساتذة حول المقرر.


3-عمليات تحسين التعليم:


v     المراجعة الدورية للمقرر من خلال لجنة مختصة بذلك.


v     عقد ورش عمل لتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر.


v     عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس.


4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة


v     الاختبارات  الشفوية والتحريرية بشكل دوري.


v     التقييم المستمر.


v     تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية والكشف عن نقاط الضعف لدى الطلاب.


 


4-     صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:


v     التنسيق بين أساتذة المقرر من أجل تحسين المحتوى العلمي وتطويره.


v     الاطلاع على توصيف المقرر في الجامعات الأخرى التي تقوم بتدريسه.


v     قياس فعالية الطالب بالمقارنة بين نتائج الاختبارات الموحدة.


v     التقييم المستمر للمقرر.


-

course attachements