Skip to main content
User Image

عادل بن محمد بن عبد الرحمن العبيسي

Assistant Professor

أستاذ مساعد في قسم الدراسات الإسلامية

التعليم
٢٢٤أأ كلية التربية مبنى ١٥
course

(103سلم) النظام الاقتصادي في الإسلام

المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف المقرر
(103سلم)
النظام الاقتصادي في الإسلام

1433هـ-2012م

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم كلية التربية / قسم الثقافة الإسلاميــة

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه: النظام الاقتصادي في الإسلام / ( 103 ) سلم

2 – الساعات المعتمدة: ساعتان

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
عام ( إعداد عام )

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر : عضو هيئة التدريس، عضوة هيئة التدريس

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الخامس

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) 101 سلم / 102 سلم

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية القاعات الدراسية

ب ) الأهداف

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
أ. تثقيف الطالب والطالبة بإعطائها ملمح من ملامح شمولية الإسلام وكماله , من حيث عنايته بالأمور الاقتصادية في شتى المجالات .
ب. تذكير الطالب والطالبة بمصادر النظام الاقتصادي الإسلامي , وإشعارها بأهمية الرجوع إليها في كل ما يستجد على الساحة الاقتصادية .
ج . بيان الأحكام والقواعد الشرعية التي تضبط الحياة الاقتصادية .
د. يهدف المقرر إلى التعريف بالمنهج الإسلامي للحياة الاقتصادية .
هـ. مقارنة النظام الاقتصادي الإسلامي بالنظم الاقتصادية الوضعية مع إبراز أهم خصائصه .

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
أ . القدرة على استخدام البحث العملي " مثل تكليف الطالب/الطالبة ببحث يختص بالمقرر .
ب. إقامة ورشة عمل في المقرر الفصل الدراسي السابق لتطوير طرق التدريس في منهج 103 سلم .

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
تعريف النظام الاقتصادي الإسلامي ومصادره 1 2
الأصول الاعتقادية للاقتصاد الإسلامي 1 2
الأنظمة الاقتصادية الوضعية 1 2
خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي وأهدافه 1 2
الملكية العامة وملكية الدولة والملكية الخاصة 2 4
الحرية الاقتصادية المقيدة 1 2
التكافل الاجتماعي الاقتصادي 2 4
التوزيع في الاقتصاد الإسلامي 1 2
المصارف 2 4
التأمين 1 2

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة الدروس الخاصة
الساعات المكتبية العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى

28
14
لا يوجد
لا يوجد

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
( 14 ساعة ) , عن طريق إحالة الطالب/الطالبة إلى بعض المواقع الإلكترونية المرتبطة بموضوعات المقرر؛ للإطلاع عليها والاستزادة أو البحث عن معلومة معينة .
أو عن طريق حل الواجبات المطلوبة .

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات .
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
- أن تعرف الطالبة و الطالبة على معنى النظام الاقتصادي الإسلامي .
- أن يتذكر الطالب والطالبة مصادر النظام الاقتصادي الإسلامي .
- أن يعدد الطالب والطالبة الأنظمة الاقتصادية الوضعية .
- أن يعطي الطالب والطالبة أمثلة على الملكية العامة وملكية الدولة والملكية الخاصة .
- أن يشرح الطالب والطالبة معنى التكافل الاجتماعي الاقتصادي .
- أن يعدد الطالب والطالبة وسائل التكافل الاجتماعي الاقتصادي .
- أن يطبق الطالب والطالبة طريقة حساب نصاب العملات الورقية .
- أن يعطي الطالب والطالبة أمثلة على الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف .

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
- المحاضرات
- المناقشات والحوارات
- طرح أسئلة مباشرة محفزة ومنوعة
- التكليف بالأبحاث القصيرة حول بعض جزئيات المقرر , أو ما له صلة بالمقرر

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
- الأسئلة التقويمية في نهاية المحاضرة .
- الاختبارات الشفوية المفاجئة .
- التقييم النهائي للأبحاث , وإبراز ما فيها من ملحوظات إيجابية أو سلبية للطالبات .
- الاختبارات التحصيلية أثناء المحاضرة في بدايتها أو نهايتها .
- تقديم الطالب/الطالبة لملخص بحثه الذي قام به والصعوبات التي واجهته.
ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
- أن يبين الطالب والطالبة العلاقة بين النظام الاقتصادي الإسلامي وغيره من العلوم المشابهة .
- أن يفرق الطالب والطالبة بين النظام الاقتصادي الإسلامي والأنظمة الوضعية .
- أن يستنتج الطالب والطالبة مساوئ النظامين الرأسمالي والاشتراكي .
- أن يفرق الطالب والطالبة بين الملكية العامة وملكية الدولة والملكية الخاصة .
- أن يميز الطالب والطالبة بين التوزيع الوظيفي وإعادة التوزيع في الاقتصاد الإسلامي .
- أن يقارن الطالب والطالبة بين البنك الإسلامي والبنك التجاري .
- أن يميز الطالب والطالبة بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني .
- أن ينقد الطالب والطالبة سلبيات التأمين التجاري .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
- إذكاء روح الحوار والمناقشة بين الطلاب/الطالبات.
- طرح أسئلة مباشرة مشوقة ومنوعة .
- اقتراح قضية معينة لها صلة بموضوعات المقرر , وتكليف الطالبات بعمل بحث جماعي حولها لمناقشتها وتحليلها والحكم عليها .

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
- طرح أسئلة تقويمية في نهاية المحاضرة .
- التقييم النهائي لنتائج البحث الذي قام به الطالبات , وإشراكهن في عملية التقويم .
- الاختبارات التحصيلية .

ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
- القدرة على تشكيل مجموعات وتوزيع المهام .
- مهارة العرض والإلقاء أمام الآخرين .
- مهارة النقد البناء والحوار والمناقشة مع الآخرين .
- القدرة على إبداء الرأي بوضوح , وتقبل آراء الآخرين .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
- تعزيز الثقة في نفس الطالب/الطالبة وتشجيعها على الحوار والمناقشة .
- إثارة روح التعاون بين الطلاب/الطالبات
- التكليف الجماعي ( ورشة عمل / عرض مشترك ) .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
- طلب عرض مشترك أمام الطلاب/الطالبات .
- التقييم النهائي للتكاليف الجماعية ومناقشة الطالبات فيما قدموه , وإشراكهم في عملية التقويم .
- قياس مدى استجابة الطالب/الطالبة للتكاليف

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
- قدرة الطالب/الطالبة على استخدام البريد الإلكتروني وتوظيفه مع أستاذة المقرر من جهة , ومع زميلاتها من جهة أخرى .
- قدرة الطالب/الطالبة على الوصول إلى المواقع المفيدة على شبكة الانترنت , من أجل البحث عن معلومة معينة وانتقائها .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
- تكليف الطالب/الطالبة بإرسال الواجبات المنزلية والأبحاث عن طريق البريد الإلكتروني .
- توجيه الطالب/الطالبة إلى الطريقة المثلى للوصول إلى المواقع المفيدة , وكيفية انتقاء المعلومة الصحيحة .
- تكليف الطالب/الطالبة بتصفح بعض المواقع المرتبطة بموضوعات المقرر ؛ للاستزادة منها .
- إشراك الطالب/الطالبة في المنتديات .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
- الملاحظة والمتابعة عن طريق تقييم الواجبات .

هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة) لا يوجد

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 اختبار قصير 5 5 %
2 اختبار فصلي 7 20 %
3 تكليف جماعي 10 15 %
4 اختبار نهائي 16 60 %
5 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
ساعة واحدة يوميا

هـ ) مصادر التعلم

1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
- الكتاب المقرر ( النظام الاقتصادي في الإسلام ) تأليف : مجموعة أساتذة من جامعة الملك سعود .

2 – المراجع الأساسية:
1 . احكام الملكية في الفقه الاسلامي-محمد منصور المدخلي-الطبعة الثانية 1491 ه-دار المعراج الدولية للنشر-الرياض
2 . تأصيل الاقتصاد الإسلامي – د. مصلح عبد الحي النجار – الطبعة الأولى 1424 هـ - مكتبة الرشد – الرياض .
3 . الربا في المعاملات المصرفية المعاصرة – د. عبد الله السعيدي – دار طيبة للنشر – الرياض – الطبعة الأولى – 1420 هـ .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- مجلة عالم الاقتصاد ( على شبكة الانترنت ) .

4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
- موقع صيد الفوائد , موسوعة الفقه الإسلامي , مواقع العلماء " كموقع الشيخ حسام عفانة " .

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: أقراص مضغوطة تعرض بعض مفردات المادة بطريقة عملية وممتعة مثل المعاملات المصرفية والتأمين .

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
- حجم القاعة لابد أن يكون متناسبا مع عدد الطلاب والطالبات
- توفير مقاعد كافية.

2 – أجهزة الكمبيوتر:
- تجهيز القاعة بجهاز كمبيوتر .
- توفير جهاز عرض بروجكتر ومستلزماته .

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): لا يوجد .

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
- الاستبانات .
- صندوق اقتراحات الكتروني في صفحة أستاذ المقرر على موقع الجامعة .

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- مراجعة تطويرية داخلية وخارجية , من قبل أستاذات المادة .
- تقييم الطلاب/الطالبات للأستاذ عن طريق استبانات .
- تبادل الاختبارات والخبرات والواجبات والمرئيات .

3 – عمليات تحسين التعليم:
- تطوير قدرات أستاذة المقرر عن طريق برامج تدريبية , وعقد ورش عمل للأساتذة
- الحرص على الوسائل المعينة على تدريس المقرر "التقنية"
- متابعة الجديد مما له صلة بالمقرر .
- تهيئة الجو المناسب للدراسة .
- الحوافز المادية والمعنوية .
- عمل مراجعة تطويرية بين أستاذات المقرر عن طريق عقد محاضرات نموذجية .

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)

5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
- استشارة أساتذة المقرر الآخرين .
- استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر .
- ورش عمل لأساتذة المقرر .
- لقاءات دورية بالطلاب المتميزين للاطلاع على الجوانب الإيجابية والسلبية في المقرر .
- إعادة النظر في مفردات المقرر كل أربع سنوات .

course attachements