156 سلم (المدخل للحديث)
-السنة النبوية، تعريفها، ومنزلتها من التشريع، وحجيتها، وعلاقتها مع القرآن الكريم، وتدوينها، وأشهر المصنفات فيها. -الحديث الموضوع، وحكمه، وبدايات الوضع، وبواعثه، وجهود العلماء في مقاومته، والقواعد التي يعرف بها الحديث الموضوع. -الرد على أبرز الشبهات المثارة حول حجية السنة النبوية. |
2. الهدف الرئيس للمقرر |
أن يتعرف على السنة النبوية، ومكانتها ، وحجيتها، ورد الشبهات عنها، ودراسة الوضع في الحديث، وجهود العلماء في كشفه. |
مخرجات التعلم للمقرر
المعارف |
أن يبين معنى السنة، ومنزلتها من التشريع، وعلاقتها مع القرآن الكريم. |
أن يعرِّف بالكتب الستة بإيجاز. |
أن يناقش معنى الوضع في الحديث، وبداياته، وبواعثه إجمالاً. |
المهارات |
أن ينقد الشبهات المثارة حول حجية السنة النبوية. |
أن يلخص القواعد التي يُعرف بها الحديث الموضوع، وجهود العلماء في كشفه. |
الكفاءات |
أن يتقن مهارة التفكير الناقد . |
أن يقدِّر جهود العلماء في حفظ السنة النبوية. |
قائمة الموضوعات |
ساعات الاتصال |
معنى السنة وحجيتها. علاقة السنة مع القرآن الكريم. هل تستقل السنة بالتشريع؟ |
2 |
كتابة الحديث النبوي. أ/ تقييد الحديث في العهد النبوي. |
2 |
ب/ تقييد السنة في عهد الخلفاء الراشدين أبو بكر/عمر/ علي رضي الله عنهم. |
2 |
الحديث الموضوع، وحكمه. متى بدأ الوضع في الحديث؟ حقائق حول بدايات الوضع بواعث الوضع. |
2 |
جهود العلماء في مقاومة الوضع الوسائل التي استعملها العلماء في مقاومة الوضع |
2 |
القواعد التي يعرف بها الحديث الموضوع |
2 |
ثمار جهود العلماء في مقاومة الوضع |
2 |
الرد على أبرز الشبهات المثارة حول حجية السنة النبوية أولاً:الرد على القرآنيين. |
2 |
ثانياً: الرد على الطاعنين في عدالة الصحابة ثالثاً: الرد على من لم يحتج بحديث الآحاد |
2 |
رابعاً: الطعن في المنهج النقدي لعلماء الحديث أ/المستشرقون. |
4 |
رابعاً:الطعن في المنهج النقدي لعلماء الحديث ب/بعض الكتاب العرب في العصر الحديث |
2 |
الكتب الستة |
4 |