108 سلم (قضايا معاصرة) -عن بعد-
المقرر بنمط التعليم عن بعد؛ عبر نظام إدارة التعلم ((Black board
اسم المقرر ورمزه |
قضايا معاصرة 108سلم |
أستاذة المقرر |
أسماء الحميضي |
بريد الأستاذة |
|
مكتب الأستاذة |
مبنى(2)الدور(2) مكتب 224 |
موقع المحاضرات والملفات والنتائج |
|
عدد الساعات المعتمدة |
ساعتان في الأسبوع بنظام التعليم عن بعد عبر الفصول الافتراضية (التزامنية والتفاعلية). |
الساعات المكتبية (عن بعد) |
الأحد والاثنين 10- 12 (بحجرة المقرر الدراسي) |
أوقات المحاضرات أحد هذه الأوقات: |
|
الدعم الفني |
4675557 (التعليم عن بعد) |
(1) الهدف العام للمقرر: |
التعريف بالمنهج الإسلامي المعتدل تجاه أهم القضايا الفكرية والسلوكية المعاصرة،
|
(2) سياسات واتفاقيات المقرر: |
ساعتان في الأسبوع لفصل دراسي واحد، بنظام التعليم عن بعد ؛ عبر الفصول الافتراضية (التزامنية والتفاعلية) على البلاك بورد (https://lms.ksu.edu.sa/)
ويتم في عدة أنشطة ، تتحلى فيها الطالبة بالأمانة والجدية والمثابرة؛ وأخلاقيات طالب العلم:
1- محاضرات تزامنية (بث مباشر في حجرة المقرر الدراسي على البلاك بورد) :
2- تكاليف (تفاعلية) : كواجبات وأنشطة واختبارات قصيرة 3- الاختبار الفصلي. 4- الاختبار النهائي. التقسيم العام للدرجات (أعمال فصلية 50 + نهائي 50 =100)
|
3- مخطط المحاضرات والأنشطة: |
|||
الأسبوع |
الموضوع |
النشاط |
الدرجة |
الأول
|
التهيئة للفصل الدراسي الثاني |
حضور الدورة التدريبية ورفع الشهادة على النظام. |
|
الثاني |
مقدمة 1- أهمية دراسة القضايا المعاصرة. |
محاضرة (تزامنية) |
|
الثالث |
2- خصائص مرحلة الشباب ، وطرق التوجيه.. |
محاضرة (تزامنية) |
|
الرابع |
3- الوسائل المساعدة لتحقيق النجاح في الحياة. |
تقرير (تفاعلي) |
5 |
الخامس |
4- آداب التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. |
||
السادس |
5- من تستفتي في الأمور الشرعية؟ |
محاضرة (تزامنية) |
|
السابع |
6- التطوع ومجالاته في المملكة العربية السعودية. |
إعداد تدوينه بصرية (سكتش نوتس SketchNotes) لهذه الوحدة أو أي وحدة أخرى من وحدات المقررلم نتناولها بالشرح أو الواجبات |
5 |
الثامن |
7- وسائل الدعوة في الخارج، وجهود المملكة فيها. |
نشاط جمعي (تفاعلي) كل ثلاث طالبات في مجموعة، يقمن بإعداد عرض تقديمي، أو فيديو أو مسابقة كاهوت أو أي فكرة إبداعية أخرى، حول هذه الوحدة أو أي من الوحدات التي تليها وتقدم في وقت المحاضرة خلال الأسابيع من 8- 12 |
5 |
التاسع |
8- مكافحة التدخين في الشريعة، وفي النظام. |
|
|
العاشر |
موعد الاختبار الفصلي |
في الوقت والقاعة المدونين بالبوابة |
30 |
الحادي عشر |
9- مكافحة المخدرات في الشريعة الإسلامية. |
محاضرة (تزامنية) |
|
الثاني عشر |
10- مكافحة المخدرات في النظام السعودي. |
اختبار قصير |
5 |
الثالث عشر والرابع عشر |
11- الإرهاب .. مفهومه وخطورته. 12- قرارات هيئة كبار العلماء في جرائم الإرهاب. |
محاضرة (تزامنية)
|
|
السادس عشر |
الاختبار النهائي |
محدد بالبوابة |
50 |
(4)مخرجات التعلم للمقرر: |
|||
الرمز |
مخرجات التعلم |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقييم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
أن يشرح الطالب خصائص مرحلة الشباب، وطرق التوجيه، والوسائل المساعدة لتحقيق النجاح في الحياة. |
المحاضرة و الحوار المناقشة |
الاختبارات الفصلية والنهائية |
1.2 |
أن يبين معنى الإرهاب ، وخطورته، وقررات هيئة كبار العلماء في جرائم الإرهاب. |
المحاضرة و الحوار المناقشة |
الاختبارات الفصلية والنهائية |
1.3 |
أن يذكر جهود المملكة في موضوع التطوع والدعوة داخل المملكة وخارجها. |
المحاضرة و الحوار المناقشة |
الاختبارات الفصلية والنهائية |
2.0 |
المهارات |
||
2.1 |
أن يطبق آداب التعامل في مواقع التواصل الاجتماعي. |
كتابة تقرير |
تقييم التقرير |
2.2 |
أن يلخص مكافحة التدخين والمخدرات في الشريعة ، والنظام السعودي. |
عصف ذهني عن طريق ورقة خرائط ذهنية المحاضرة |
تقييم الخريطة الذهنية
-الاختبارات الفصلية والنهائية |
2.3 |
أن يميز بين من يُرجع إليهم في الفتاوى الشرعية من غيرهم . |
ورشة عمل في المحاضرة |
تقييم ورشة العمل -الاختبارات الفصلية والنهائية |
3.0 |
الكفاءات |
||
3.1 |
أن يشارك في العمل ضمن فريق متعدد التخصصات. |
عمل نشاط جماعي |
تقييم العمل |
3.2 |
أن يحسن استخدام مهارة الحاسوب وتقنية المعلومات |
واجب |
تقييم الواجب |
(5) المراجع المعتمدة للمقرر: |
|
المرجع الرئيس للمقرر |
قضايا معاصرة، إعداد مجموعة من المتخصصين بجامعة الملك سعود، الإصدار الثاني،
|
|