| الأسبوع |
العنوان |
| 1 |
تهيئة وتسجيل |
| 2 |
تمهيد للمادة |
| 3 |
علم اللسانيات ونشأة الدراسات اللغوية وتطورها |
| 4 |
مدخل في تعريف اللغة ووظيفتها |
| 5 |
مناهج الدراسة في مراحل تكوين العلوم الحديثة
المنهج الوصفي
المنهج التاريخي
المنهج المقارن
|
| 6 |
مفاهيم الوصف الزمني للغات : مفهوم المقارنة بين اللغات ونتائجه ؛ اللغة الأصل واللغات الفرع, أنواع التصنيف المقارن:
التصنيف السلالي والعائلات اللغوية، التصنيف النوعي أو التحليلي: اللغات التصريفية, اللغات اللاصقة ، اللغات المفردة . |
| 7 |
مستويات التحليل اللساني: الصوتيات ، الصرفيات ، علم التركيب ، المعجمية ، علم الدلالة . |
| 8 |
البحث اللغوي في الدراسات الصوتية ، مفهوم الفونيم أو الصوتيم ووظائفه البدائل الصوتية ، (الألفون ) |
| 9 |
التحليل الصوتي : الصوتيات النطقية ( النظام الصوتي للغة العربية ) معايير الوصف الصوتي: المخرج، الصفات، درجات الانفتاح |
| 10 |
|
| 11 |
|
| 12 |
السمات التمييزية نظرية المقطع ، مفهوم النبر ، مفهوم التنغيم في اللغة العربية |
| 13 |
|
| 14 |
التحليل الصوتي فوق التقطيعي والملامح التطريزية
مفهوم المقطع وأنواعه ، مفهوم النبر و قواعده في العربية ، مفهوم التنغيم وقواعده في العربية |
| 15 |
|