Skip to main content
User Image

Prof. Ahmad M. Alghraibeh

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
1أ197
course

المدخل الى علم النفس

101

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقرر مدخل إلى علم النفس (101 نفس)

جامعة الملك سعود                                                                                     الفصل الدراسي الأول

كلية التربية                                                                                           للعام 1431_1432هـ

قسم علم النفس                                                                        مدرس المساق : د. احمد الغرايبة

…………………………………………………………………………

أهداف المقرر

  • أن يتعرف الطالب على تاريخ علم النفس وأهدافه وميادينه وطرق البحث المتبعة فيه.
  • أن يميز الطالب بين فروع علم النفس المختلفة.
  • أن يستوعب الطالب المفاهيم المرتبطة بكل من التعلم _ الذاكرة_ الدافعية_ الذكاء _ الشخصية.
  • الإلمام بتعريف  مفهوم التعلم وأسسه، ونظرياته.
  • التعرف على طبيعة الفروق الفردية.
  • التعرف على مدارس علم النفس المختلفة. 
  • التعرف على نظريات الذكاء – وطرق قياسه. 
  • التعرف على سمات الشخصية.
  • الإلمام  بمنهج البحث في علم النفس.
  • التعرف علي أنواع البحوث في علم النفس.
  • التعرف على الدوافع وأنواعها, والتمييز بين الدوافع والانفعالات.
  • التعرف على العمليات العقلية العليا (الانتباه – الإدراك –..)

مفردات المقرر

 أولا: علم النفس العام _ ويخصص له الأسبوع الأول والثاني

      (التعريف بتاريخ علم النفس، ومدارسه كالبنائية والوظيفية ...، وأهداف وميادين علم النفس النظرية منها والتطبيقية، وما هي ابرز طرق البحث في علم النفس).

ثانيا: الأسس البيولوجية للسلوك والانفعالات والعواطف_ ويخصص له الأسبوع الثالث

(الجذور التاريخية لبيولوجيا السلوك، الجهاز العصبي: الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي المحيطي، الطرق المستخدمة في دراسة الدماغ، النواقل العصبية والجهاز الغدي).

ثالثا: الإحساس والانتباه والإدراك_ ويخصص له الأسبوع الرابع

( طبيعة الإحساس وأنواعه وخصائصه، الحواس الخارجية، الانتباه وأنواعه ونظرياته، والإدراك وطبيعته ومبادئه وأبعاده والعوامل المؤثرة به).

الاختبار الأول _ الأسبوع الخامس

رابعا: النمو الإنساني _ ويخصص له السادس والسابع

(التعريف بالنمو، ومظاهره، ومطالبه، وقوانينه، والعوامل المؤثرة به، ونظرياته).

خامسا: التعلم الإنساني _ ويخصص له الأسبوع الثامن

 ( التعريف بالتعلم، وخصائصه، وعوامله، التعلم الشرطي، التعلم الإجرائي، التعلم من خلال المحاولة والخطاء، التعزيز والعقاب، التعلم الإجرائي، النمو المعرفي).

سادسا: الذاكرة البشرية_ ويخصص له الأسبوع التاسع

(الذاكرة وظائفها، العوامل المؤثرة بها، قياسها، نظم الذاكرة، معينات التذكر، النسيان، والعوامل المؤثرة به).

 

الاختبار الثاني: الأسبوع العاشر

 

سابعا: الدافعية_ ويخصص لها الأسبوع الحادي عشر.

(وظائف الدافعية ودورها وأنواعها، الاتجاهات المفسرة للدافعية، وقياسها).

ثامنا: الذكاء البشرية_ ويخصص لها الأسبوع الثاني عشر.

(تعريف الذكاء ونظرياته، قياسه، الذكاء بين الوراثة والبيئة، علاقة الذكاء بالتحصيل).

تاسعا: اللغة والتفكير _ ويخصص له الأسبوع الثالث عشر.

(تعريف اللغة ومظاهرها ودراستها ووظائفها ومراحل التطور اللغوي ونظرياتها وعلاقة اللغة بالتفكير).   

ملاحظة: تعتبر هذه الخطة الأساس في توصيف المقرر إلا أنها قابلة للتعديل أو الحذف حسب المستجدات، كما ستنفذ الامتحانات في مواعيدها.

 

الأساليب والأنشطة وطرق التدريس

  • المحاضرة.
  • الواجبات المنزلية.
  • استخدام الشبكة العنكبوتية في الحصول على المعلومات التي تثري موضوعات المقرر.
  • إجراء المناقشات حول بعض الموضوعات التي لم يتم استيعابها وفهمها بشكل جيد.
  • الأبحاث والدراسات التي تعمق فهم المتعلمين لمحتوى المقرر وتساعد على تحقيق أهدافه.

التقويم

  • اختبار فصلي أول ويخصص له ( 20 ) درجة.
  • اختبار فصلي ثاني  ويخصص له ( 15 ) درجة.
  • المناقشات والمشاركات ويخصص لها ( 5 ) درجات.
  • الاختبار النهائي ويخصص له (60) درجة.

 

المرجع المعتمد للمقرر

الزغول، عماد والهنداوي، علي.2009. مدخل إلى علم النفس. العين: دار الكتاب الجامعي.

المراجع المساندة للمقرر

النشواتي, عبد المجيد.1996. علم النفس التربوي.ط2.عمان: دار الفرقان.

عدس, عبد الرحمن وتوق, محي الدين.1998.المدخل الى علم النفس.ط5. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.

عكاشة, محمد.1989. المدخل الى علم النفس.مصر: دهمور.

 

 

 

بيانات خاصة بمدرس المساق

 

البريد الالكتروني

Gha2hmad@yahoo.com

تلفون المكتب

74788

الساعات المكتبية

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

5_1

12_11

-

-

3_1

 

 

  

..

course attachements