المدخل الى علم النفس
101
بسم الله الرحمن الرحيم
توصيف مقرر مدخل إلى علم النفس (101 نفس)
جامعة الملك سعود الفصل الدراسي الأول
كلية التربية للعام 1431_1432هـ
قسم علم النفس مدرس المساق : د. احمد الغرايبة
…………………………………………………………………………
أهداف المقرر
- أن يتعرف الطالب على تاريخ علم النفس وأهدافه وميادينه وطرق البحث المتبعة فيه.
- أن يميز الطالب بين فروع علم النفس المختلفة.
- أن يستوعب الطالب المفاهيم المرتبطة بكل من التعلم _ الذاكرة_ الدافعية_ الذكاء _ الشخصية.
- الإلمام بتعريف مفهوم التعلم وأسسه، ونظرياته.
- التعرف على طبيعة الفروق الفردية.
- التعرف على مدارس علم النفس المختلفة.
- التعرف على نظريات الذكاء – وطرق قياسه.
- التعرف على سمات الشخصية.
- الإلمام بمنهج البحث في علم النفس.
- التعرف علي أنواع البحوث في علم النفس.
- التعرف على الدوافع وأنواعها, والتمييز بين الدوافع والانفعالات.
- التعرف على العمليات العقلية العليا (الانتباه – الإدراك –..)
مفردات المقرر
أولا: علم النفس العام _ ويخصص له الأسبوع الأول والثاني
(التعريف بتاريخ علم النفس، ومدارسه كالبنائية والوظيفية ...، وأهداف وميادين علم النفس النظرية منها والتطبيقية، وما هي ابرز طرق البحث في علم النفس).
ثانيا: الأسس البيولوجية للسلوك والانفعالات والعواطف_ ويخصص له الأسبوع الثالث
(الجذور التاريخية لبيولوجيا السلوك، الجهاز العصبي: الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي المحيطي، الطرق المستخدمة في دراسة الدماغ، النواقل العصبية والجهاز الغدي).
ثالثا: الإحساس والانتباه والإدراك_ ويخصص له الأسبوع الرابع
( طبيعة الإحساس وأنواعه وخصائصه، الحواس الخارجية، الانتباه وأنواعه ونظرياته، والإدراك وطبيعته ومبادئه وأبعاده والعوامل المؤثرة به).
الاختبار الأول _ الأسبوع الخامس
رابعا: النمو الإنساني _ ويخصص له السادس والسابع
(التعريف بالنمو، ومظاهره، ومطالبه، وقوانينه، والعوامل المؤثرة به، ونظرياته).
خامسا: التعلم الإنساني _ ويخصص له الأسبوع الثامن
( التعريف بالتعلم، وخصائصه، وعوامله، التعلم الشرطي، التعلم الإجرائي، التعلم من خلال المحاولة والخطاء، التعزيز والعقاب، التعلم الإجرائي، النمو المعرفي).
سادسا: الذاكرة البشرية_ ويخصص له الأسبوع التاسع
(الذاكرة وظائفها، العوامل المؤثرة بها، قياسها، نظم الذاكرة، معينات التذكر، النسيان، والعوامل المؤثرة به).
الاختبار الثاني: الأسبوع العاشر
سابعا: الدافعية_ ويخصص لها الأسبوع الحادي عشر.
(وظائف الدافعية ودورها وأنواعها، الاتجاهات المفسرة للدافعية، وقياسها).
ثامنا: الذكاء البشرية_ ويخصص لها الأسبوع الثاني عشر.
(تعريف الذكاء ونظرياته، قياسه، الذكاء بين الوراثة والبيئة، علاقة الذكاء بالتحصيل).
تاسعا: اللغة والتفكير _ ويخصص له الأسبوع الثالث عشر.
(تعريف اللغة ومظاهرها ودراستها ووظائفها ومراحل التطور اللغوي ونظرياتها وعلاقة اللغة بالتفكير).
ملاحظة: تعتبر هذه الخطة الأساس في توصيف المقرر إلا أنها قابلة للتعديل أو الحذف حسب المستجدات، كما ستنفذ الامتحانات في مواعيدها.
الأساليب والأنشطة وطرق التدريس
- المحاضرة.
- الواجبات المنزلية.
- استخدام الشبكة العنكبوتية في الحصول على المعلومات التي تثري موضوعات المقرر.
- إجراء المناقشات حول بعض الموضوعات التي لم يتم استيعابها وفهمها بشكل جيد.
- الأبحاث والدراسات التي تعمق فهم المتعلمين لمحتوى المقرر وتساعد على تحقيق أهدافه.
التقويم
- اختبار فصلي أول ويخصص له ( 20 ) درجة.
- اختبار فصلي ثاني ويخصص له ( 15 ) درجة.
- المناقشات والمشاركات ويخصص لها ( 5 ) درجات.
- الاختبار النهائي ويخصص له (60) درجة.
المرجع المعتمد للمقرر
الزغول، عماد والهنداوي، علي.2009. مدخل إلى علم النفس. العين: دار الكتاب الجامعي.
المراجع المساندة للمقرر
النشواتي, عبد المجيد.1996. علم النفس التربوي.ط2.عمان: دار الفرقان.
عدس, عبد الرحمن وتوق, محي الدين.1998.المدخل الى علم النفس.ط5. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
عكاشة, محمد.1989. المدخل الى علم النفس.مصر: دهمور.
بيانات خاصة بمدرس المساق
البريد الالكتروني |
Gha2hmad@yahoo.com |
||||
تلفون المكتب |
74788 |
||||
الساعات المكتبية |
السبت |
الأحد |
الاثنين |
الثلاثاء |
الأربعاء |
5_1 |
12_11 |
- |
- |
3_1 |
..