103 عرب
توصيف مقرر التحرير العربي
103 عرب
نـموذج توصيف المقرر
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية وآدابها .
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1. اسم المقرر ورمزه التحرير العربي 103 عرب
2. الساعات المعتمدة ساعتان
3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها يدرس في كل أقسام الجامعة
4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر لجنة الإعداد العام
5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى الثاني أو الثالث
6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر المهارات اللغوية 101 عرب
7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها
ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدراته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللغوية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح .
تدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة
الحوار ، وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى .
رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام .
تعليم الطالب أصول التحرير وأساسيات الكتابة بالعربية
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.
تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.
تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.
تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات إلكترونية تعليمية لموضوعات المقرر.
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول تطبيقات عامة على ما سبق دراسته في مقرر المهارات اللغوية 1 2
الثاني النص الأول – الحياة هدف وإرادة .
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة
اللغة : ظرفا الزمان والمكان ، التمييز ، المفعول المطلق . 1 2
الثالث علامات الترقيم ، الكتابة بالحاسوب ، المعجمات العربية . 1 2
الرابع النص الثاني – إهمال المطالعة جناية على الثقافة .
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة
اللغة : المفعول لأجله ، الحال . 1 2
الخامس كتابة الفقرة والمقالة ، تطوير الفقرة إلى مقالة . 1 2
السادس الاختبار الشهري الأول 1 2
السابع النص الثالث – كنوز مرصودة .
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة
اللغة : المجرورات .
1 3
الثامن إكمال تطبيقات النص الثالث
التلخيص والخلاصة . 1 2
التاسع النص الرابع -الترويح بشيء من التباريح .
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة
اللغة : التوابع - التصغير . 1 2
العاشر إكمال تطبيقات النص الرابع .
التقارير ، والسيرة الذاتية . 1 2
الحادي عشر النص الخامس – حافظ على المسافة .
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة .
اللغة : مراجعة عامة لما سبق دراسته – الوقف – النسب . 1 2
الثاني عشر إكمال تطبيقات النص الخامس .
كتابة الرسائل الإداريّة . 1 2
الثالث عشر مراجعة عامة لما سبق دراسته 1 2
الرابع عشر الاختبار الشهري الثاني 1 2
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 28
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
2 × 14= 28 ساعة لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية
3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
معرفة استخدام المعاجم العربية والإفادة منها .
معرفة استخدام علامات الترقيم استخداماً صحيحاً .
معرفة أصول كتابة الفقرات ، والمقالات ، والتلخيصات ، والتقارير ، والرسائل الإدارية ، والسيرة الذاتية ، وغير ذلك من أنواع الكتابة الوظيفية .
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة :
المحاضرات .
المحادثة والحوار .
تحليل النصوص .
أوراق نشاطات .
التطبيقات العملية .
القراءة الشفوية .
البحث العلمي والرجوع إلى المراجع ، وبعض مواقع الشبكة العالمية .
الواجبات المنزلية .
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
الاختبارات التحريرية .
تقويم الواجبات المنزلية .
المشاركة أثناء المحاضرات .
التقويم المستمر .
المحادثة والحوار .
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
مهارة استخدام المعجمات العربية.
مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة.
مهارة صياغة العبارة السليمة نحوًا وصرفًا وأسلوبًا.
مهارة الكتابة بالحاسوب.
مهارة التعبير الشفهي والشجاعة الأدبية.
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
التدريب العملي.
التمارين.
الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
التطبيقات العملية .
التمارين الكلامية والكتابية .
الواجبات والتكاليف الأسبوعية .
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
القدرة على العمل بشكل مستقل لإنجاز ما يطلب من تكاليف.
القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها.
القدرة على اتباع الطرق المنهجية في الكتابة الوظيفية.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
التكليف الجماعي .
التكاليف الفردية .
الحوار والمناقشة الجماعيان.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري .
تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .
المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها .
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.
القدرة على البحث في الإنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة بالمقرر .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.
الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا المقرر.
إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
الملاحظة .
المتابعة.
هـ - المهارات الحركية :
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
الكتابة بخط حسن .
التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
تدريب الطلاب على القراءة الواضحة والإلقاء .
تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم ، وكتابة كل حرف ، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
الاختبارات الشفوية والتحريرية.
متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.
التقويم المستمر.
فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس
قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين.
القيام بواجبات إضافية أو أساسية.
تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.
5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 تمرينات ، واجبات ، تكليفات 4، 6، 8 10%
2 الاختبار الشهري الأول 07 15%
3 الاختبار الشهري الثاني 13 15%
4 الاختبار النهائي 16 60%
100%
د) الدعم المقدم للطلبة:
جلوس أساتذة المقرر يومين في الأسبوع في مكاتبهم بأوقات محددة مسجلة على باب المكتب .
استعمال أساتذة المقرر المنتدى على موقع جسور ، وبرنامج المحادثة والغرفة الصوتية .
هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
مذكرة أعدّها قسم اللغة العربية وآدابها .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
النحو الأساسي ، تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
أساسيات التحرير وفن الكتابة بالعربية، تأليف: حسين المناصرة وعمر الأمين ومسعد الشامان .
التطبيق الصرفي ، تأليف عبده الراجحي.
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
عجائب من العربية .
فنون اللغة العربية .
مقهى اللغة العربية .
http://www.al-mostafa.com/index.htm
مكتبة المصطفى
http://www.alwaraq.net/index
موقع الوراق
http://www.almeshkat.net/books/index.php مكتبة مشكاة الإسلام
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/
الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
http://www.alukah.net/
الألوكة
http://www.iwan.fajjal.com/
الإيوان
http://www.alarabiyah.ws/
صوت العربية
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php
شبكة الفصيح
http://pdfbooks.net/vb/login.php منتديات الكتب المصورة
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
أقراص ممغنطة ( ( CDالموسوعة النحوية.
قرص مقرر التحرير العربي إعداد عمادة التعلم الإلكتروني ، وهو قرص مساعد للمقرر.
و ) المرافق المطلوبة :
1- المرافق التعليمية:
جهاز عرض .
سبورة ذكية .
قاعة لا يقل حجمها عن 9 م× 9م.
توفر أجهزة حاسب بعدد الطلاب .
2- أجهزة الكمبيوتر:
معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.
3- مصادر أخرى :
برامج تدريب لغوي .
أفلام تسجيلية : فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق .
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين :
1- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
اختبارات فصلية .
اختبارات مجموعات ( ورش عمل لتحيل النصوص ) .
اختبارات تقويمية مستمرة.
أنشطة منزلية وتدريبات.
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
التقويم الذاتي المستمر .
المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول ) .
متابعة لجنة الإعداد العام لعضو هيئة التدريس لتقويم الأداء في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.
تقويم الأساتذة الزائرين .
3- عمليات تحسين التعليم :
دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .
تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس.
عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول .
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الآداء.
4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية ومعرفة مواضع ضعف الطلاب في الكتابة والتعبير واللغة والعمل على معالجتها.
عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.
الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.
تكوين لجنة من أساتذة القسم تتولى مراجعة عينات من الأوراق بعد تصحيحها .
5- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
مقابلة المقرر بمقررات مماثلة في أقسام متشابهة .
مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دوري .
تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر لمواكبة ما يستجد .
تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره.