تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
مقال فى مجلة
2024

الألعاب الشعبية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ودورها في تعزيز التفاعل الثقافي وصون التراث غير المادي

تناولت الدراسة دور الألعاب الشعبية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية كنموذج لفنون الأداء التقليدية، مُسلطةً الضوء على دورها الفعّال في تعزيز التفاعل الثقافي وصون التراث غير المادي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بإجرائه التحليلي، حيث تم توزيع استبانة استقصائية على مئة وأربعة وثلاثية (134) مشاركًا من عينة الدراسة التي شملت كبار السن، والممارسين للألعاب الشعبية، والهواة الشباب، إضافةً إلى خبراء وأكاديميين وباحثين في مجال فنون الأداء والتراث الثقافي، وكذلك مختصين وصانعي السياسات من المؤسسات المعنية بصون التراث الثقافي.

أظهرت نتائج الدراسة أن الألعاب الشعبية تؤدي دورًا كبيرًا في تعزيز التفاعل الثقافي بين أفراد المجتمع، وصون التراث غير المادي. كما أكّدت النتائج على أن مشاركة الأفراد المستمرة في هذه الألعاب ترتبط بإيجابية أكبر في إدراكهم لدورها في صون التراث غير المادي، وتعزيز التفاعل الثقافي والاجتماعي. وكشفت الدراسة عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة وفقًا للخصائص الديموغرافية للعينة، باستثناء متغير مشاركة الأفراد في الألعاب الشعبية. واستنادًا إلى النتائج، قدمت الدراسة عدة توصيات؛ لتوفير أنشطة مستدامة للألعاب الشعبية، والتغلب على التحديات التي تواجه استمراريتها. ومن أبرز تلك التوصيات: دمج الألعاب الشعبية في مناهج التعليم وبرامج المؤسسات التعليمية؛ للتحفيز على المشاركة؛ ونقل القيم الثقافية، وإنشاء أكاديمية للألعاب الشعبية؛ بهدف تدريب المعلمين على استخدامها في التعليم، كما أوصت الدراسة بضرورة عرض الألعاب الشعبية في المهرجانات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية بهدف زيادة الوعي بها، وتعزيز دورها في التفاعل الثقافي وصون التراث غير المادي.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الشعبية، التراث غير المادي، التفاعل الثقافي، الصون، فنون الأداء التقليدية.

نوع عمل المنشور
مقال علمي
اسم الناشر
مجلة جامعة جازان للعلوم الانسانية
مدينة النشر
جازان
رقم المجلد
12
رقم الانشاء
3
الصفحات
411-437
مزيد من المنشورات
publications

الأهداف: تسعى هذا الدراسة إلى تسليط الضوء على ما كتبه الرَّحَّالة الغربيون عن القهوة، وما يرتبط بها من عادات وتقاليد وممارسات في أثناء زياراتهم في شبه الجزيرة العربية من بداية…

بواسطة د. ياسر هاشم الهياجي
2024
تم النشر فى:
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
publications

تناولت الدراسة دور الألعاب الشعبية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية كنموذج لفنون الأداء التقليدية، مُسلطةً الضوء على دورها الفعّال في تعزيز التفاعل الثقافي وصون التراث غير المادي.

بواسطة د. ياسر هاشم الهياجي
2024
تم النشر فى:
مجلة جامعة جازان للعلوم الانسانية
publications

الكتاب يسلط الضوء بشيءٍ من التفصيل على مواضيع إدارة الموارد البشرية وما يتصل بها من مفاهيم وممارسات مستقراة من واقع المنشآت التراثية المتعددة الاهتمامات، مثل: المتاحف، والبيوت التاريخية، والفنادق…

بواسطة د. ياسر هاشم الهياجي , أ. جعفر سعيد أبو عقاب
2024