تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سعود بن محمد النمر

استاذ دكتور

ملحق المادة الدراسية

نموذج اختبار 1

المقرر الدراسي

بسم الله الرحمن الرحيم

النموذج الأول

كلية إدارة الأعمال

قسم الإدارة العامة

برنامج الدكتوراه في الإدارة العامة

درع 611 دراسة متقدمة في السلوك التنظيمي

 

السؤال الأول :

تشكل الثقافة التنظيمية لأي منظمة علامة مميزة عن غيرها من المنظمات ، حيث تعبر عن شخصيتها وقيمها ومهنيتها عن سائر المنظمات . تحدث عن مفهوم الثقافة التنظيمية من حيث الأهداف والأبعاد وأنواع الثقافة التنظيمية ، موضحا واقع الثقافة التنظيمية في منظمات العالم العربي والسعودي بشكل خاص ، مستعرضاً أهم عوامل الجذب أو الطرد لإيجاد مناخ مناسب لتعزيز الثقافة التنظيمية في منظمات العالم العربي والسعودي بشكل خاص .

 

السؤال الثاني :

يقال أن مخرجات التعليم في المملكة العربية السعودية لا تساوي العائد منه  مقارنة بالمدخلات ، اشرح هذه المقولة موضحاً العوامل التي أدت إلى عدم التساوي أو زيادة عائد المخرجات من التعليم مقارنةً بالمدخلات وانعكاس ذلك على المناشط الاقتصادية والاجتماعية الإدارية ، وما هي المقترحات التي تراها لسد هذه الفجوة وما هي الجهات التي يجب أن يكون لها دور في ذلك .

 

السؤال الثالث :

تشكل الهوية التنظيمية نسق من الهوية الاجتماعية اذا تمثل رابطاً اجتماعيا ونفسياً . تحدث عن علاقة الهوية الاجتماعية بالتنظيمية وهل يمكن الفصل بينهما ، وما هي محددات كل منهما والآثار الناتجة عن كل منهما .

 

السؤال الرابع :

يعتبر مفهوم المواطنة التنظيمية أحد المفاهيم المعاصرة التي استحوذت على اهتمام الكتاب والباحثين باعتباره منهجاً تنظيمياً حديث يرتقى بأداء المنظمة والفرد . ما هو مفهومك للمواطنة التنظيمية والعناصر التي يشتمل عليها هذا المفهوم والمحددات والآثار المترتبة على سلوك المواطنة التنظيمية وعلاقتها بالقيادة التحويلية .