التدريب الميداني
476 (خاص)
476 (خاص) التدريب الميداني في مجال الإعاقة السمعية
الساعات المعتمدة 12 ساعة
الوصف المختصر للمقرر:
- يهدف هذا المقرر إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة النظرية والتطبيقية التي تعينهم في التدريس العملي للطلاب الصم وضعاف السمع.
وصف المقرر
1. المواضيع المطلوب بحثها وشمولها |
||
الموضوع |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال |
الوحدة الأولى:التعرف على فئات الطلاب الصم وضعاف السمع وخصائصهم وطرق تدريسهم والتواصل معهم. |
2 |
6 |
الوحدة الثانية:الأهداف السلوكية وكيفية بنائها خطواته، طريقة بنائه). |
1 |
3 |
الوحدة الثالثة:تحضير الدروس (عناصره، خطواته، طريقة بنائه). |
1 |
3 |
الوحدة الرابعة:كيفية إعداد الوسائل التعليمية المناسبة لتعليم الصم وضعاف السمع. |
1 |
3 |
الوحدة الخامسة:التقنيات الحديثة (الحاسب الآلي..) وأثرها في تعليم الأطفال الصم وضعاف السمع. |
1 |
3 |
الوحدة السادسة:كيفية إعداد درس خاص بالنطق وتقديمه + المعينات السمعية وكيفية التعامل معها. |
2 |
6 |
الوحدة السابعة:كيفية إعداد خطة لتعديل السلوك وتطبيقها. |
2 |
6 |
الوحدة الثامنة:البرنامج التربوي الفردي. |
2 |
6 |
الوحدة التاسعة:اللوائح والأنظمة المؤثرة في تربية الأطفال الصم وضعاف السمع |
1 |
3 |
الوحدة العاشرة:تنظيم البيئة الصفية للطلاب الصم وضعاف السمع. |
1 |
3 |
3. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي |
|||
رقم |
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي...إلخ |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 |
البرنامج التربوي الفردي |
4 |
15% |
2 |
خطة تعديل السلوك |
4 |
10% |
3 |
ممارية تحضير وتنفيذ الدروس |
12 |
75% |
4 |
الالتزام بالحضور |
12 |
3% |
5 |
تقارير الملاحظة |
2 |
2% |
مصادر التعلم
1- الكتاب (الكتب) الرئيسية المطلوبة:
* القحطاني، سعيد، (2006م) القاموس الإرشادي العربي للصم. طـ1. الجمعية السعودية للإعاقة السمعية. الرياض: المملكة العربية السعودية.
* معجم الإرشادات الوصفية للغة الصم.
* حنفي، علي والمحسن، محمد (2004م). الخطة التربوية الفردية للمعاق سمعياً، طـ1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.
2- المراجع الأساسية:
* حنفي، علي، السعدون، عبدالوهاب (1425هـ). طرق التواصل للمعوقين سمعياً: دليل المعلمين والوالدين والمهتمين. الرياض: الأكاديمية العربية للتربية الخاصة.
* عبدالحي، محمد (1998) طرق الاتصال بالصم وأساليبها. الإمارات العربية المتحدة. دبي: دار القلم.
* الريس، طارق (2006). ثنائي الثقافة: الفلسفة والاستراتيجيات بحث نظري مقدم للمؤتمر العربي التاسع: رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي (الحاضر- المستقبل). القاهرة: مصر.
* التركي، يوسف (2006م). التعليم الثنائي للتلاميذ الصم، طـ1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.
* التركي، يوسف (2005م). تربية وتعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع، طـ1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.
* آل ناجي، سعد (2010م). طرق تدريس القراءة الشائعة لدى معلمي الصم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، مركز البحوث التربوية، جامعة الملك سعود.