انطباعات الطالبات الدوليات عن خبراتهن التعليمية في مرحلة البكالوريوس: دراسة ميدانية في جامعة سعودية
سعت هذه الدراسة إلى استكشاف انطباعات الطالبات الدوليات غير الناطقات بالعربية حول تجربتهن التعليمية في مرحلة البكالوريوس بإحدى الجامعات السعودية. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج النوعي، حيث أُجريت مقابلات شبه منظمة مع 16 طالبة دولية يدرسن في برامج البكالوريوس، وذلك بهدف الوصول إلى فهم أعمق لخبراتهن التعليمية من واقع تجربتهن المباشرة. وتناولت الدراسة عددًا من الجوانب المرتبطة بالتجربة التعليمية، منها التفاعل مع عضوات هيئة التدريس، واختيار التخصص، وتجربة معهد اللغة، والمناهج الدراسية، ومدى ارتباط التخصص بسوق العمل، والمرافق التعليمية في الجامعة.وأظهرت النتائج أن الطالبات عبّرن عن انطباعات إيجابية بشكل عام تجاه تجربتهن التعليمية. وبصورة أكثر تحديدًا، بينت النتائج أن الطالبات أبدين انطباعًا إيجابيًا تمامًا تجاه تجربتهن التعليمية في إحدى مؤسسات التعليم العالي السعودية، مما يعكس نجاح الجهود المبذولة من قبل الجامعة في دعم الطالبات الدوليات، وتعزيز جودة التعليم في بيئة متعددة الثقافات. كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات الهادفة إلى تعزيز هذه التجربة وتطويرها.
سعت هذه الدراسة إلى استكشاف انطباعات الطالبات الدوليات غير الناطقات بالعربية حول تجربتهن التعليمية في مرحلة البكالوريوس بإحدى الجامعات السعودية.
Higher education in the Kingdom of Saudi Arabia has experienced significant transformations since the establishment of its first academic institution in 1949. This study aims to identify the key…