تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سعود غسان البشر

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
salbsheer@KSU.EDU.SA
المنشورات
مقال فى مجلة
2024

تصورات طلاب الدراسات العليا حول خصخصة التعليم العام ‏في المملكة العربية السعودية: دراسة نوعية

هدفت  الدراسة الحالية إلى التعرف على تصوُّرات طلاب الدراسات العليا في إحدى الجامعات السعودية حول خصخصة التعليم العام في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لمناسبته أهداف وأسئلة الدراسة. وقد استخدمت الدراسة المقابلات لجمع المعلومات وللتوصُّل إلى إجابات عن تساؤلات الدراسة. وقد تكوَّنت عيِّنة الدراسة من 21 طالبًا من طلاب الدراسات العليا. وكانت تصوُّرات المشاركين بشكل عام إيجابية تجاه خصخصة التعليم ما قبل الجامعي في المملكة العربية السعودية. و أشارت النتائج إلى أن هناك عددًا كبيرًا من السلبيات المحتملة لخصخصة قطاع التعليم العام. أمَّا عن إيجابيات الخصخصة في التعليم العام رأى المشاركون أنها قادرة على: تطوير الخدمات التعليمية بشكل عام، وتحسين التحصيل الطلابي والمخرجات، كما أشارت النتائج إلى أن المشاركين يرون أن خصخصة المدارس سوف تُقلِّل المركزية في التعليم، وسوف تمنح المدارس صلاحيات أكبر؛ مما يُشجِّع على الإبداع والابتكار الإداري، ويعمل على تعزيز مبادىء الحوكمة، ومن ضمن إيجابيات خصخصة التعليم أيضًا تخفيف الأعباء الإدارية والمالية عن كاهل الدولة. وفي الوقت نفسة أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك نقاطًا سلبية لخصخصة المدارس الحكومية في البلاد، ومن أهمها: احتكار قطاع التعليم من قِبَل مجموعة من الشركات؛ مما يُؤدِّي إلى ارتفاع كلفة الطالب، بالإضافة إلى تضرُّر كثير من المعلِّمين وفقد الأمان الوظيفي، كما أن من المخاوف تدنِّي جودة التعليم، خاصة أن كثيرًا من مستثمري القطاع الخاص يهدف للربحية على حساب الجودة. وقد عرضت الدراسة توصيات للاستفادة من خصخصة المدارس، وطرق تجنُّب سلبيات الخصخصة.

اسم الناشر
المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج
مزيد من المنشورات
publications

هدفت  الدراسة الحالية إلى التعرف على تصوُّرات طلاب الدراسات العليا في إحدى الجامعات السعودية حول خصخصة التعليم العام في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لمناسبته…

بواسطة سعود غسان البشر
2024
تم النشر فى:
المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج
publications

تسعى الدراسة الحالية للكشف عن واقع وتحديات المدارس الإسلامية الخاصة قبل وبعد جائحة كورونا في كل من دول اندونيسيا غامبيا وبوركينا فاسو من وجهة نظر قادة تلك المدارس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج…

بواسطة سعود غسان البشر و أخرون
2024
تم النشر فى:
مجلة جامعة الفيوم
publications

The current study aimed to identify the degree to which school leaders in the integration of hearing impairment programs can manage change from the viewpoint of special education teachers. The…

بواسطة Saud G Albeshir
2022