برامج التربية المتحفية المعاصرة وأثرها على التذوق الفني لدى عينة من طالبات مرحلة الماجستير بجامعة الملك سعود
تتناول الدراسة الكشف عن تأثير برامج التربية المتحفية على التذوق الفني لدى طالبات مرحلة الماجستير بقسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود والكشف عن أهمية المتاحف كمراكز للتعليم والتعلم. ويهدف البحث الى التعرف على أهمية المتحف كمركز للتعليم والتعلم، وإلقاء الضوء على أهمية دراسة التربية المتحفية في تنمية التذوق الفني لدى طالبات مرحلة الماجستير في جامعة الملك سعود. وشملت عينة البحث (40) طالبة من طالبات قسم التربية الفنية للعام الجامعي 36/1437ه، مقسمة الى مجموعتين مجموعة من طالبات المستوى الثاني ماجستير (20) طالبة، ومجموعة من طالبات أتممن دراسة الماجستير (20) طالبة. وأسفر البحث عن النتائج التالية: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي نتائج الطالبات للمجموعتين لصالح المجموع الثانية. وهذا يعني أن للتربية المتحفية أثر في تنمية التذوق الفني لدى طالبات مرحلة الماجستير بقسم التربية الفنية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوصيات أهمها زيادة الاهتمام بالتربية المتحفية وإعداد البرامج المتحفية لتشمل جميع الفئات العمرية في المملكة العربية السعودية.
تُعنى هذه الدراسة بالكشف عن أثر القراءة النقدية على فهم المتلقين وإصدارهم حكمًا جماليًا على الأعمال الفنية؛ بحيث يقودهم ذلك إلى تقدير الفنون؛ إذ تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير القراءة النقدية…
تكشف هذه الدراسة عن أهمية الفنون المعاصرة في مناقشة ودعم أهم القضايا الاجتماعية التي تتعلق بالمرأة في المملكة العربية السعودية؛ حيث تهدف إلى التعرف على أنواع قضايا المرأة التي تركز عليها الفنون…
تتناول الدراسة الكشف عن تأثير برامج التربية المتحفية على التذوق الفني لدى طالبات مرحلة الماجستير بقسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود والكشف عن أهمية المتاحف كمراكز للتعليم والتعلم.