المشاركة الوالدية وعلاقتها بتحصيل الطالبات الدراسى فى مقرر العلوم للصف السادس الابتدائى
سعود, العمر، عبدالعزيز بن . 2018
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين. ،تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق أداتين طورهما الباحثان، وهما: اختبار تحصيلي في مقرر العلوم، واستبيانة مستوى المشاركة الوالدية.
تم اختيار عينة مكونة من (٩٧) طالبة وألياء أمورهم (٩٧) من إحدى المدارس الابتدائية الحكومية التابعة لمكتب التربية والتعليم بشمال مدينة الرياض. بينت نتائج البحث أن مستوى المشاركة الوالدية ظهر عند مستوى (عالي) بمتوسط قدره (٢.٢٢) من (٣)، بموجب مقياس ليكرت الرباعي(منخفض جداً، منخفض، عالي، عالٍ جداً). وكشف البحث عن عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تحصيل الطالبات في العلوم ومستوى المشاركة الوالدية. كما اتضح عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تحصيل الطالبات في العلوم وعدد أفراد الأسرة. ومن جهة أخرى، دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطالبات في مقرر العلوم تعزى إلى مستوى دخل الأسرة ومستوى تعليم ال،الدين. بالإضافة إلى ذلك، بين البحث عدم وجود فروق في مستوى المشاركة الوالدية يعزى إلى اختلاف دخل الأسرة وعدد أفرادها ومستوى تعليم الوالدين. وبناء على نتائج البحث قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…