إعداد القيادات الموجهة لإدارة برامج التربية الخاصة في ضوء متطلبات البرامج من وجهة نظرهن
الكثيري, د نورة علي . 1436
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الرؤية القيادية التطويرية لإدارة التعليم في بناء القيادات الموجهة لإدارة برامج التربية الخاصة، كما هدفت إلى التعرف على الرؤية القيادية التطويرية للمديرات الموجهات لإدارة برامج التربية الخاصة، وسعت إلى التعرف على الفروق الدالة إحصائيا في اراء المديرات الموجهات لإدارة برامج التربية الخاصة تبعاً لمتغير (الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، نوع البرنامج). ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لدراستها، كما استخدمت منهج المسح الوصفي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديرات برامج التربية الخاصة بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض، أما عينة الدراسة الفعلية فقد بلغ عددها (20) مديرة, وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن الرؤية القيادية التطويرية لإدارة التعليم في بناء القيادات الموجهة لإدارة برامج التربية الخاصة غير متحققة, أن الرؤية القيادية التطويرية للمديرات الموجهات لإدارة برامج التربية الخاصة متحققة إلى حد ما، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول جميع محاور الدراسة باختلاف (الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، نوع البرنامج).