تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ندى محمد العتيبي

Lecturer

قسم الدراسات الاجتماعية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 1 , الدور 3 , مكتب 80
المنشورات
فرضية
2014

أساليب التقنية الحديثة وقضاء وقت الفراغ لدى الطلبة في جامعة الملك سعود

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التقنية الحديثة ودورها في قضاء وقت الفراغ من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة الملك سعود في مدينة الرياض . وسعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية : التعرف على أكثر أنشطة وقت الفراغ , وأهم وسائل التقنية الحديثة استخداماً في قضاء أوقات الفراغ لدى الشباب, والتعرف على أساليب قضاء وقت الفراغ باختلاف متغير الجنس , ومتغير الحالة الاجتماعية , ومتغير الدخل الشهري , وأخيراً التعرف على تأثير وسائل التقنية الحديثة على العلاقات الاجتماعية . تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية , واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة والمنهج المقارن , واشتمل مجتمع الدراسة على عينة عشوائية من طلاب وطالبات البكالوريوس بكلية الآداب في جامعة الملك سعود , بلغ قوامها (358) طالب وطالبة , واستخدمت الباحثة أداة الاستبانة لجمع البيانات .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد بعض الفروق في أساليب قضاء وقت الفراغ باختلاف الجنس (ذكر, أنثى) من حيث (ممارسة القراءة ، اللعب بالألعاب الإلكترونية ، الذهاب للأسواق ، ممارسة الرياضة ، مكالمات الجوال) , أما بالنسبة للحالة الاجتماعية هناك فروق بين المتزوج والأعزب في (اللعب بالألعاب الإلكترونية ، المشاركة في مواقع التواصل “تويتر, فيسبوك , كيك” ، تصفح الانترنت) , أما الدخل الشهري للأسرة تقريباً لا توجد فروق واضحة , كما تبين أن أكثر أساليب قضاء وقت الفراغ لدى المبحوثين كان لاستخدام الأجهزة الذكية , وبلغ عدد الساعات التي يقضونها في استخدام وسائل التقنية الحديثة من ثلاث لأقل من ست ساعات , كما اتضح أن الوسائل المتاحة للشباب لقضاء وقت الفراغ غير كافية , أخيراً تبين أن وسائل التواصل ساعدت على توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية .

 

كلمات مفتاحية: الأساليب , التقنية الحديثة , وقت الفراغ , الفروق , الشباب , جامعة الملك سعود , المملكة العربية السعودية , الرياض .

نوع عمل المنشور
ماجستير
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التقنية الحديثة ودورها في قضاء وقت الفراغ من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة الملك سعود في مدينة الرياض . وسعت…

2014