مادة دراسية
213 أثر
اسمه |
نشأة الكتابة وتطورها |
عدد وحداته |
2 ( وحدتان ) |
المستوى |
الثالث |
وصفه |
التعريف بمراحل ظهور الكتابة في العالم القديم, وتتبع مراحل تطورها حتى الوصول إلى الأبجدية. |
أهدافه |
يهدف إلى معرفة العوامل التي أدت إلى ظهور الكتابة ومن ثم تطورها. |
مفرداته |
يشمل هذا المقرر دراسة متعمقة لعدة أمور أهمها: 1) الإطار الحضاري لظهور الكتابة. 2) العلاقة التبادلية بين اللغة والكلام وبين الكلام والكتابة وبين الكتابة والخط. 3) أنماط الكتابة: أ. الكتابة الرمزية (التصويرية) ب. الكتابة المقطعية جـ. الكتابة الأبجدية 4) دراسة أسلوب (نمط) الكتابة وشكلها (علاماتها ورموزها) وتطورها الذاتي وتحولاتها النوعية من نمط إلى آخر. |
طرق تدريسه |
نظري |