الجدول الدراسي للفصل الأول من العام الجامعي 1445 هـ و الساعات المكتبية.
نبذة تعريفية / مختصر السيرة الذاتية
أهلاً بك في موقعي الشخصي،
أعمل الآن كعضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الاجتماعية-كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية كأستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك، كما أنني أعمل نائباً لرئيس المجلس التنسيقي لمراكز البحوث الاجتماعية - المركز الوطني للبحوث الاجتماعية - وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ عضواً للجنة العلمية بجمعية مودة الخيرية؛ عضواً للجنة الدائمة لمكافحة الجريمة والانحرافات السلوكية بجامعة الملك سعود؛ عضواً في بعض الجمعيات واللجان العلمية؛ ترأست وشاركت بعشرات اللجان وفرق العمل؛ وحضرت العديد من المؤتمرات العلمية؛ شاركت في الاشراف ومناقشة العديد من الرسائل العلمية؛ ناشراً للعديد من البحوث العلمية في مجلات محلية وعالمية؛ حصلت على العديد من الدورات التخصصية؛ خبير في تصميم البرامج الاكاديمية؛ خبير في قيادة الفرق البحثية؛ خبير في اعداد العروض الفنية والمالية للدراسات والبحوث الاجتماعية.
وعملت كأميناً عاماً للمركز الوطني لأبحاث الشباب؛ أميناً عاماً لمجلس شباب منطقة الرياض؛ مستشاراً غير متفرغ بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ عضواً لهيئة تحرير مجلة الدارة، دارة الملك عبدالعزيز؛ ووكيلاً لقسم الدراسات الاجتماعية للدراسات العليا ، كلية العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية، جامعـة الملك سعود؛ مديراً للتحرير بمجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.
الشهادات المهنية:أخصائي أول مصنف من قيل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ( SCFHS)
الشهادات العلمية : حصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية من قسم الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية؛ وماجستير الآداب في الخدمة الاجتماعية من قسم الدراسات الاجتماعية ، كلية الآداب، جامعـة الملك سعود، المملكة العربية السعودية؛ وأخيراً، دكتوراة في الخدمة الاجتماعية من مدرسة كنت للخدمة الاجتماعية، جامعة لويسفيل، كنتاكي، الولايات المتحدة الامريكية.
نماذج من النشر العلمي:
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2022). اشباع الحاجات الاجتماعية للشابات السعوديات عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة مقارنة بين منطقتي مكة المكرمة والرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية بجامعة حائل، (16)، 155-177. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/1366780
Samarkandi, O. A., Aljuaid, M., Alkohaiz, M. A., Al-Wathinani, A. M., Alobaid, A. M., Alghamdi, A. A., Alhallaf, M. A., & Albaqami, N. A. (2022). Societal vulnerability in the context of population aging-Perceptions of healthcare students' in Saudi Arabia. Frontiers in public health, 10, 955754. https://doi.org/10.3389/fpubh.2022.955754
Alyahya, S.; Al-Mansour, K.; Almuhaizie, N.; & Alkohaiz, M. (2022). Index of Tolerance Values of Saudi Society Individuals: Methodological Construct and Conceptual Framework. Religions, 13, 1167. https://doi.org/10.3390/rel13121167
Alyahya, S. A., Al-Mansour, K. A., Alkohaiz, M. A., & Almalki, M. A. (2021). Association between role conflict and ambiguity and stress among nurses in primary health care centers in Saudi Arabia during the coronavirus disease 2019 pandemic: A cross-sectional study. Medicine, 100(37), e27294. https://doi.org/10.1097/MD.0000000000027294
Alkohaiz, M. A., & bin Shalhoub, H. A. (2021). Structuring Youth Councils in Saudi Arabia: A Forecast Study. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 10(1), 96-112. https://doi.org/10.36941/ajis-2021-0009
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2020). العوامل الاقتصادية، والتقنية للعنف في الأسرة السعودية. مجلة الآداب، 32(3)، 83-105.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2019). تجارب عالمية في التوجيه والإرشاد الطلابي: النموذج الأمريكي. المؤتمر العلمي الدولي الثاني والثلاثون - كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية، 32 (9)، 3-27.
Alkohaiz, M. A. (2018). Educational, Financial, and Social Needs of Families of children with multiple disabilities in Saudi Arabia. (Doctoral dissertation, University of Louisville, Kent School of social work, U. S. A.). Electronic Theses and Dissertations. Paper 2990. https://doi.org/10.18297/etd/2990
Faul, A.C., Lawson, T. R., D’Ambrosio, J.G., Boamah, D.A., Cotton, S., Alkohaiz, M., Smith, L.D., Lewis, S.N., & Brown, L. (2014). Collaborative Teaching and Learning as a Tool to Ignite the Spark in students. 2014 Celebration of Teaching and Learning, University of Louisville, Delphi Center for Teaching & Learning, Louisville, KY, February 7.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2001). مدى فاعلية الممارسة المهنية للمرشدين الطلابيين في المدارس: دراسة تقويمية مطبقة على المدارس الحكومية التابعة لوزارة المعارف بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير ، قسم الدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية). قاعدة بيانات المنظومة ، الرسائل الجامعية.
استاذ مشارك - جامعة الملك سعود (7/9/2023م - حتى تاريخه).
نائب رئيس المجلس التنسيقي لمراكز البحوث الاجتماعية - المركز الوطني للبحوث الاجتماعية – وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (1/3/2021م - حتى تاريخه).
عضو اللجنة العلمية - جمعية مودة الخيرية (5/ 10/2023م - حتى تاريخه).
عضو هيئة تحرير مجلة الدارة - دارة الملك عبدالعزيز (10/ 8/ 2021 م - 26/06/2025م ).
الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب - وزارة التعليم، جامعـة الملك سعود (13/2/2021م - 31/12/2024م ).
الأمين العام لمجلس شباب منطقة الرياض - أمارة منطقة الرياض (9/3/2021م - 1/ 10/ 2023م).
مستشار غير متفرغ - جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن (23/ 1/2023م - 13/ 1/2024م و من 6/ 9/ 2021م - 27/ 8/2022م).
وكيل قسم الدراسات الاجتماعية للدراسات العليا - جامعـة الملك سعود – كلية الآداب بالرياض – قسم الدراسات الاجتماعية (21/1/2019م - 1/ 9/ 2021م).
مدير التحرير لمجلة الآداب -كلية الآداب – جامعة الملك سعود (2019م - 2020م ).
أستاذ مساعد - جامعـة الملك سعود – كلية الآداب بالرياض – قسم الدراسات الاجتماعية (19/09/2018م 8/1/1440ه -19/ 2/1445ه).
محاضر - جامعـة الملك سعود – كلية الآداب بالرياض – قسم الدراسات الاجتماعية (6/7/2010م - 19/10/2018م).
معيد - جامعـة الملك سعود – كلية الآداب بالرياض – قسم الدراسات الاجتماعية (9/6/2009م - 6/7/2010م ).
مرشد طلابي - مدرسة الوليد بن عبادة المتوسطة بالرياض (29/4/2008م - 9/6/2009م).
مرشد طلابي - مدرسة النعمان بن بشير الابتدائية بالرياض (25/9/2007م - 29/4/2008م).
معلم ومرشد طلابي متعاون - مدرسة زيد بن حارثـة الابتدائية بالرياض (6/5/1996م - 25/9/2007م).
معلم في المرحلة الابتدائية - مدرسة الصفاء الابتدائية بالرياض (17/5/1995م - 6/5/1996م ).
معلم في المرحلة الابتدائية - مدرسة عقبة بن عامر بالدمام (10/10/1993م - 17/5/1995م).
أخصائي اجتماعي - مستشفى الأمل بالرياض (29/8/1992م - 23/10/1993م).
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2022). اشباع الحاجات الاجتماعية للشابات السعوديات عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة مقارنة بين منطقتي مكة المكرمة والرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية بجامعة حائل، (16)، 155-177. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/1366780
Alyahya, S.; Al-Mansour, K.; Almuhaizie, N.; & Alkohaiz, M. (2022). Index of Tolerance Values of Saudi Society Individuals: Methodological Construct and Conceptual Framework. Religions, 13, 1167. https://doi.org/10.3390/rel13121167
Alyahya, S. A., Al-Mansour, K. A., Alkohaiz, M. A., & Almalki, M. A. (2021). Association between role conflict and ambiguity and stress among nurses in primary health care centers in Saudi Arabia during the coronavirus disease 2019 pandemic: A cross-sectional study. Medicine, 100(37), e27294. https://doi.org/10.1097/MD.0000000000027294
Alkohaiz, M. A., & bin Shalhoub, H. A. (2021). Structuring Youth Councils in Saudi Arabia: A Forecast Study. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 10(1), 96-112. https://doi.org/10.36941/ajis-2021-0009
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2020). العوامل الاقتصادية، والتقنية للعنف في الأسرة السعودية. مجلة الآداب، 32(3)، 83-105.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2019). تجارب عالمية في التوجيه والإرشاد الطلابي: النموذج الأمريكي. المؤتمر العلمي الدولي الثاني والثلاثون - كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية، 32 (9)، 3-27.
Alkohaiz, M. A. (2018). Educational, Financial, and Social Needs of Families of children with multiple disabilities in Saudi Arabia. (Doctoral dissertation, University of Louisville, Kent School of social work, U. S. A.). Electronic Theses and Dissertations. Paper 2990. https://doi.org/10.18297/etd/2990
Faul, A.C., Lawson, T. R., D’Ambrosio, J.G., Boamah, D.A., Cotton, S., Alkohaiz, M., Smith, L.D., Lewis, S.N., & Brown, L. (2014). Collaborative Teaching and Learning as a Tool to Ignite the Spark in students. 2014 Celebration of Teaching and Learning, University of Louisville, Delphi Center for Teaching & Learning, Louisville, KY, February 7.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2001). مدى فاعلية الممارسة المهنية للمرشدين الطلابيين في المدارس: دراسة تقويمية مطبقة على المدارس الحكومية التابعة لوزارة المعارف بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير ، قسم الدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية). قاعدة بيانات المنظومة ، الرسائل الجامعية.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان " اِتِّجَاهَات الشّبابِ نَحْوَ السّياحَةِ الدّاخِلِيَّةِ وَالْخَارِجِيَّةِ فِي اَلْمَمْلَكَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ السّعودِيَّةِ " إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
باحث رئيس لدراسة بعنوان " أَهَمَّ التَّحَدِّيَاتِ اَلَّتِي يُوَاجِهُهَا الشَّبَابُ السُّعُودِيُّ وَأَنْسَبُ الْحُلُولِ "، لصالح المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية.
الباحث الرئيس ومدير مشروع بحثي بعنوان "دراسة الاستدامة الوظيفية للموظفين ذوي الخبرات" إعداد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية لصالح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
الباحث الرئيس ومدير مشروع بحثي بعنوان "الجريمة والانحرافات السلوكية في المرافق التعليمية في منطقة الرياض: التحديات والحلول" إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب لصالح صندوق الطالب بجامعة الملك سعود.
باحث رئيس لدراسة بعنوان " الإنفاق الحكومي على مكونات خط الكفاية في المملكة العربية السعودية" إعداد المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية لصالح الهيئة العامة للأوقاف
باحث رئيس لدراسة بعنوان " دراسة معدل الإنفاق على الخدمات الاجتماعية : دراسة مقارنة معيارية على المستوى الإقليمي والدولي "، إعداد المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية لصالح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
باحث مشارك في بحث بعنوان " دراسة تحليلية لأسباب امتناع المنفق عن دفع النفقة للمستحقين لها في المجتمع السعودي، وآليات الحد منها"، إعداد المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية لصالح الهيئة العامة للأوقاف
المشرف العام على مشروع مبادرة بعنوان " مُبَادَرَة تَعْزِيزِ اَلِاسْتِفَادَةِ مِنْ اَلْبَيَانَاتِ اَلثَّانَوِيَّةِ اَلْخَاصَّةِ بِالدِّرَاسَاتِ وَالْبُحُوثِ اَلْخَاصَّةِ بِفِئَةِ اَلشَّبَابِ: مستودع بيانات الأبحاث التي تستهدف فئة الشباب" إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان "مُحَفِّزَات اِنْخِرَاطِ الشّباب لِلْعَمَلِ فِي اَلْقِطَاعِ غَيَّرَ الرّبحي فِي اَلْمَمْلَكَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ السّعودية : دِرَاسَةٌ مَيْدَانِيَّةٌ مُطَبَّقَةٌ عَلَى شَبَابِ مِنْطَقَةِ الرّياض أُنْمُوذَجًا" إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان "التَّنْمَرْ بَيْنَ الشَّبَابِ فِي الْمَمْلَكَةِ الْعَرَبِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ : مِنْطَقَةُ مَكَّةَ الْمُكَرَّمَةِ أُنْمُوذَجًا" إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان " اِتِّجَاهَات اَلشَّبَابِ فِي ظِلِّ اَلتَّغَيُّرَاتِ الِاقْتِصَادِيَّةِ فِي اَلْمَمْلَكَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ اَلسُّعُودِيَّةِ: شَبَابُ اَلْمِنْطَقَةِ اَلشَّرْقِيَّةِ أُنْمُوذَجًا " إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان " آلِيَّات تَحْسِينِ الْبِيئَةِ اَلتَّعْلِيمِيَّةِ الْمُحَفِّزَةِ لِلْإِبْدَاعِ وَالِابْتِكَارِ لَدَى اَلشَّبَابِ: دِرَاسَةٌ مُطَبَّقَةٌ فِي مِنْطَقَتَيْ الْحُدُودِ الشَّمَالِيَّةِ وَحَائِلَ " إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان "اَلشَّبَاب اَلسُّعُودِيِّ وَالْعَمَلِ فِي اَلْقِطَاعِ اَلسِّيَاحِيِّ : شَبَابُ مَدِينَةٍ اَلْعِلَا أُنْمُوذَجًا " إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
المشرف العام على مشروع دراسة بعنوان "الشَّبَاب ذَوُو الظُّرُوفِ الْخَاصَّةِ (الصِّحِّيَّةَ) وَسُوقِ الْعَمَلِ فِي الْمَمْلَكَةِ الْعَرَبِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ : الْوَاقِعُ وَالْحُلُولُ" إعداد المركز الوطني لأبحاث الشباب.
باحث رئيس لدراسة بعنوان " أَهَمَّ التَّحَدِّيَاتِ اَلَّتِي يُوَاجِهُهَا الشَّبَابُ السُّعُودِيُّ وَأَنْسَبُ الْحُلُولِ" إعداد المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (25/8/2020م). حاجات ومشكلات المسنين في المناطق الحضرية ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها. (بحث تخرج غير منشور، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، المملكة العربية السعودية). Co-Investigator/ “The needs and problems of the elderly in urban areas and the role of social work in facing these problems” (supervised by prof. Rashad Ahmed Abdel-Latif)
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (2013م- 2015م). المساعدة في تحديد فعالية ثلاثة برامج مختلفة حول كبار السن (الشيخوخة) في المكان تابعة لوكالة كنتاكي للتخطيط والتنمية الإقليمية. بحث مشترك بين حكومة ولاية كنتاكي وجامعة لويسفيل
Conducted collaborative study between Kent school of social work doctoral program and KIPDA to help determine efficacy of three different KIPDA programs on older adults aging in place. Presented results and won poster award at Summer Series on Aging). Graduate Student Researcher, Kentuckiana Regional Planning & Development Agency (KIPDA) ، ، Principal Investigators Anna Faul and Tom Lawson, University of Louisville.
المشاركات العلمية
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (20/12/2022م). استخدام نظام التوثيق العلمي ( APA) في الدراسات الإنسانية. ورشة عمل، وحدة البحث العلمي بوكالة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية للدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الملك سعود.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (7/12/2020م). استخدام نظام التوثيق العلمي (APA) في الدراسات الإنسانية. ورشة عمل، وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الآداب، جامعة الملك سعود.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن (25/8/2020م). الخدمة الاجتماعية مع الأطفال ذوي الاعاقات المتعددة واحتياجات أسرهم: إسهامات الدراسات العلمية. محاضرة ، الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية، الرياض.
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (19/2/ 2019م). الارشاد المدرسي في الولايات المتحدة الامريكية كأنموذج. ورقة عمل، ملتقى الإرشاد الأول "الإرشاد الطلابي وتنمية المجتمع في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030”. وزارة التعليم، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، إدارة التوجيه والإرشاد (بنين).
القحيز، محمد بن عبدالرحمن. (2/3/ 2018م). تقديم ملخص بحث “بعنوان الاحتياجات التعليمية والمالية والاجتماعية لأسر الأطفال متعددي العوق في المملكة العربية السعودية" في مؤتمر بحوث الطلاب الجامعيين للخريجين. Graduate Student Regional Research Conference (GSRRC), poster presenter. University of Louisville, Louisville, KY March 2-3/3/ 2018
المشاركة في تقديم عرض تقديمي حول التدريس والتعلم التعاوني باعتباره أداة لإشعال شرارة في الطلاب.
Faul, A.C., Lawson, T. R., D’Ambrosio, J.G., Boamah, D.A., Cotton, S., Alkohaiz, M., Smith, L.D., Lewis, S.N., & Brown, L. (2014). Collaborative Teaching and Learning as a Tool to Ignite the Spark in students. 2014 Celebration of Teaching and Learning, University of Louisville, Delphi Center for Teaching & Learning, Louisville, KY, February 7.
التحكيم
تم تحكيم عدد من الأبحاث والدراسات (بعضها بغرض النشر وبعضها لأغراض الترقية العلمية) وذلك لصالح الجهات التالية:
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن-المجلس العلمي
الجمعية السعودية للدراسات والبحوث الاجتماعية
جامعة تبوك – مجلة الدراسات الإنسانية
جامعة حائل – مجلة الدراسات الاجتماعية.
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية – استراتيجية التنمية الاجتماعية
Background and objective: Healthcare professionals have an important role in increasing awareness and protecting populations from natural disasters. This study aimed to assess the perception of…
بواسطة
Samarkandi, O. A., Aljuaid, M., Alkohaiz, M. A., Al-Wathinani, A. M., Alobaid, A. M., Alghamdi, A. A., Alhallaf, M. A., & Albaqami, N. A
الملخص
إن اشباع الحاجات الاجتماعية يعدّ وأحد من أهم العناصر الي تحقق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد خصوصاً في مرحلة الشباب. لذا تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي لإشباع العديد…
This study aimed to assess the association between role conflict and ambiguity among nurses in primary healthcare centers (PHCs) in Saudi Arabia and their stress levels during the coronavirus…
بواسطة
Alyahya, S. A., Al-Mansour, K. A., Alkohaiz, M. A., & Almalki, M. A
توصيف المقرر:
يسهم هذا المقرر في زيادة القاعدة المعرفية للطالب بأساليب الممارسة مع الفئات الخاصة في الخدمة الاجتماعية، وذلك من خلال إكسابه المهارات المهنية المتقدمة في…
هو التعريف بظاهرة التقدم في العمر واحتياجات المسنين وسبل مواجهتها والتكيف الاجتماعي للمسنين على المستوى على المستوى الفردي والجماعي والمجتمعي والأوضاع والمشكلات الأسرية المصاحبة لمرحلة التقدم في…