الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية
الطويل, لمياء . 2019
هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية، وذلك من خلال التعرف على أهم الكفايات المعرفية والكفايات التدريسية والكفايات الشخصية والكفايات المهنية، مع الكشف عن مدى اختلاف أهمية هذه الكفايات باختلاف متغير الخبرة، والتخصص الدقيق، والجنس لدى عينة الدراسة البالغ عددهم (196) عضو هيئة تدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بعد بناء أداة الدراسة المكونة من جزئين هما: البيانات الأولية، والكفايات المتمثلة في المحاور التالية ( الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية، الكفايات الشخصية، الكفايات المهنية)، وبعد التطبيق على عينة الدراسة توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية جميع الكفايات المعرفية، والتدريسية، والكفايات الشخصية، والكفايات المهنية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) فأقل في وجهات نظر عينة الدراسة حول الكفايات اللازم توافرها باختلاف متغير الخبرة والتخصص الدقيق والجنس
هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي الطلاب الصم المكفوفين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة في الجامعات الحكومية السعودية، وذلك من خلال التعرف على أهم الكفايات…
ملخص ورقة عمل الدكتورة/ أمل عزت
وجهات نظر وخبرات الطلاب الصم المكفوفين الجامعيين