تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حسن محمد حسن منصور

Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مكتب رقم (2أ133)
المنشورات
مقال فى مجلة
2019
تم النشر فى:

التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي.. الاهتمامات وأساليب الإعداد والكتابة والتقديم.. دراسة تحليلية

منصور, حسن محمد حسن . 2019

دراسة ، الصحافة الاستقصائية

شملت الدراسة التحليلية عينة من 72 تحقيقا استقصائيا نشرتها وسائل إعلام عربية مختلفة خلال ثلاث سنوات (يناير 2015 –  ديسمبر2017) ، وأوضحت النتائج أن القضايا الاجتماعية جاءت في المركز الأول من اهتماماتها، تليها قضايا الصحة، ثم القضايا السياسية فالاقتصادية، ثم قضايا البيئة والتعليم .

وأوضحت النتائج أن 87.5% من التحقيقات قد استندت إلى وثائق، ثلاثة أرباعها اعتمدت على وثائق متاحة وغير سرية، بينما 12.5% اعتمدت على وثائق سرية ومتاحة معاً، واعتمد أكثر من 79% من التحقيقات التي شملتها الدراسة صناع القرار، بينما انخفضت نسبة الاعتماد على (المتهمين) كمصدر في التحقيقات إلى 55.6% ، وكانت نسبة التحقيقات التي اعتمدت على (شهود عيان) لا تتجاوز 15.3%.
واعتمدت غالبية التحقيقات على المقابلات في إعداد مادتها الصحفية، مقابل 78% تقريبا اعتمدت على البيانات والوثائق، و53% تقريبا من التحقيقات اعتمدت على التصوير الميداني، وأيضا استعانت التحقيقات بنسبة من 32 إلى 35% تقريبا بأساليب أخرى مثل (تقمص الدور والتصوير التمثيلي) .
وكان قالب الكتابة أو التقديم الذي يغلب فيه السرد القصصي كان هو السائد في 65.3% من التحقيقات، واعتمدت 58.3% من التحقيقات أسلوب الفرضيات بشكل واضح.
وفي اختبار فرضيات الدراسة، أوضحت النتائج أن متغيري (اختلاف الموضوعات، واختلاف الوسيلة) لا يؤثر بشكل جوهري في في أساليب الكتابة والتقديم، وفي صياغة العناوين، وفي مساحة التحقيق، إلا أن التحقيقات تختلف في مدى تنوع مصادرها تبعاً لاختلاف موضوعاتها، فقد أوضحت النتائج أن التحقيقات في الموضوعات الاجتماعية والصحية والبيئية تعتمد على مصادر أكثر في إعداد مادتها الصحافية مقارنة بالتحقيقات في الموضوعات السياسية والاقتصادية والأمنية.
وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدرسات عن سبل توفير بيئة عربية مساعدة لازدهار التغطيات الصحفية الاستقصائية، وفقا للمعاير المهنية الدولية، مع مراعاة الخصوصية العربية والإسلامية.

نوع عمل المنشور
دراسة منشورة في مجلة محكمة
رقم المجلد
يناير 2019
رقم الانشاء
24
مجلة/صحيفة
المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال . جامعة الأهرام الكندية
الصفحات
من 4 إلى 27
مزيد من المنشورات
publications

قائمة محتويات الكتاب

المقدمة

الفصل الأول: وظائف الإعلام وتأثيراته في المجتمع

• الوظيفة والتأثير

• أولا: وظائف الاتصال

• ثانيا: تأثير الاتصال

• الصراع…

بواسطة أ.د. حسن محمد منصور
2024
تم النشر فى:
مكتبة الرشد
publications

Prior research looking at Arab experiences in media education, despite its importance, did not provide a comprehensive evaluation of the curricula and study plans in Arab media colleges and…

بواسطة Hasan M. H. Mansoor
2023
تم النشر فى:
Springer Nature
publications

Concerns about the spread of disinformation, information disorder, and fake news have grown to unprecedented proportions in recent years.

بواسطة Hasan M.H. Mansoor
2024
تم النشر فى:
ELSEVIER