تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حسن محمد حسن منصور

Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مكتب رقم (2أ133)
المنشورات
كتاب
2019

التربية الإعلامية الجديدة.. المداخل النظرية والأساليب التطبيقية

منصور, حسن محمد حسن . 2019

كتاب التربية الإعلامية

تمثل التربية الإعلامية اتجاهاً عالمياً جديداً لإعداد الفرد للتعامل الأمثل مع وسائل الإعلام، والعمل على إكسابه المهارات اللازمة لمواجهة تحديات البيئة الاتصالية في القرن الحالي.
وقد تطور مفهوم التربية الإعلامية خلال العقود القليلة الماضية بالتوازي مع التطور الحاصل في البيئة الاتصالية، واستجابة لتحدياتها الجديدة، بل – وحتى - استجابة للمهارت التي يحتاجها سوق العمل في القرن الحادي والعشرين، مرورا بالأهداف الوطنية الملحة في تعزيز ثقافة الحوار، والجمهور النشط والمواطن الإيجابي، وانتهاء بالبحث عن عوامل تعزيز قدرات الفرد والمجتمع في مقاومة طوفان العولمة المتوحشة التي تستهدف إلغاء الهويات الوطنية، والترويج لثقافة الاستهلاك والترفيه الهدام، وكل ذلك يدخل ضمن دائرة اهتمام التربية الإعلامية.
ولأن التربية الإعلامية واكبت خطوات الإعلام الجديد وتطوراته لحظة بلحظة، فقد طورت أدبياتها وتعريفاتها وأساليبها واستراتيجياتها، ومن هذا المنطلق فإن الإمساك بنهاية الخيط سيقودنا إلى (التربية الإعلامية الجديدة) التي تناسب البيئة الاتصالية الجديدة بكل مظاهرها وتطبيقاتها المعقدة، وأبرزها شبكات التواصل الاجتماعي.
ولم يعد كافيا أن يتم النظر إلى (التربية الإعلامية) كمقرر اختياري أو إجباري في مرحلة تعليمية معينة، بل لم يعد كافيا أن يكون الطلبة فقط أو الجمهور المتعلم فقط هم الفئة المستهدفة بهذا النوع من التربية.
في هذا الكتاب، يأمل المؤلف أن يقدم إضافة نوعية في حقل التربية الإعلامية من خلال فصوله الأربعة، التي تتناول المفاهيم الأساسية، والرؤى الأكاديمية والمهنية، والتجارب العربية والدولية، وانتهاء بالأساليب التطبيقة التي يمكن أن تمثل مرشداً عملياً لكيفية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي تحديدا في تنمية مهارات التربية الإعلامية الجديدة.
 
المؤلف
يناير 2019

 

 

 

نوع عمل المنشور
كتاب
اسم الناشر
مكتبة المتنبي
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

قائمة محتويات الكتاب

المقدمة

الفصل الأول: وظائف الإعلام وتأثيراته في المجتمع

• الوظيفة والتأثير

• أولا: وظائف الاتصال

• ثانيا: تأثير الاتصال

• الصراع…

بواسطة أ.د. حسن محمد منصور
2024
تم النشر فى:
مكتبة الرشد
publications

Prior research looking at Arab experiences in media education, despite its importance, did not provide a comprehensive evaluation of the curricula and study plans in Arab media colleges and…

بواسطة Hasan M. H. Mansoor
2023
تم النشر فى:
Springer Nature
publications

Concerns about the spread of disinformation, information disorder, and fake news have grown to unprecedented proportions in recent years.

بواسطة Hasan M.H. Mansoor
2024
تم النشر فى:
ELSEVIER