تصورات الطالبات حول استخدام الفيديو أداةً لاكتساب ممارسات التدريس في برامج إعداد معلمات مرحلة الطفولة المبكرة
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال حول استخدام الفيديو أداة لاكتساب ممارسات التدريس، من حيث كيفية استخدام فيديوهات التدريس، إيجابياتها، والسلبيات المتعلقة بها. واعتمدت الدراسة المنهج النوعي، حيث جُمعت بيانات مكثفة من خلال الأوراق التأملية (56 طالبة) ومجموعات التركيز (20 طالبة) لعينة من طالبات برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال بجامعة الملك سعود في العام الجامعي 2024/2023. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اقتصار الهدف من استخدام فيديوهات التدريس في المقررات الدراسية عينة الدراسة على التوضيح وتقديم الممارسات، حيث تمحور دور الطالبات أثناء عرض فيديوهات التدريس في عدة أدوار منها المشاهدة، استنباط الأفكار والأنشطة، تدوين الملاحظات، والتركيز على المحتوى بهدف تطبيقه في الروضة. في حين تمحور دور أستاذة المقرر في التعليق والمناقشة وطرح الأسئلة بعد عرض الفيديو، الترجمة، ربط الفيديوهات بالمحتوى العلمي للمقرر الدراسي. وأظهرت النتائج بعض الإيجابيات لفيديوهات التدريس من وجهة نظر طالبات البرنامج ومنها: تعزيز الثقة بالنفس لدى الطالبة المعلمة، والمساعدة على التطبيق العملي للأنشطة، وتوضيح المحتوى النظري وتدعيمه للمقررات الدراسية، وتفادي بعض السلبيات المتعلقة بالزيارات الميدانية، وتعزيز الممارسات المتعلقة بالتفاعل مع الطفل وإدارة سلوكه، والممارسات المتعلقة بالتدريس كتقديم الأنشطة وتنظيم البيئة الصفية واستراتيجيات التدريس. وأسفرت النتائج عن بعض السلبيات المتعلقة بفيديوهات التدريس من وجهة نظر طالبات البرنامج تتعلق بجودة الفيديوهات من حيث المحتوى والصوت والصورة، ضعف ارتباط الفيديوهات بمحتوى المقررات، واختلاف السياق الثقافي والاجتماعي لتلك الفيديوهات.
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال حول استخدام الفيديو أداة لاكتساب ممارسات التدريس، من حيث كيفية استخدام فيديوهات التدريس، إيجابياتها، والسلبيات المتعلقة…
In societies where education holds high significance and parental ambitions for their children's academic achievements are profound, understanding the rationale behind parental school choice…