تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هنادى فهد عثمان العثمان

Associate Professor

قسم الطفولة المبكرة

التعليم
مبنى ٢ ، الدور الثاني ، مكتب 206
المنشورات
مقال فى مجلة
2025

تصورات الطالبات حول استخدام الفيديو أداةً لاكتساب ممارسات التدريس في برامج إعداد معلمات مرحلة الطفولة المبكرة

https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol49/iss2/5

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال حول استخدام الفيديو أداة لاكتساب ممارسات التدريس، من حيث كيفية استخدام فيديوهات التدريس، إيجابياتها، والسلبيات المتعلقة بها. واعتمدت الدراسة المنهج النوعي، حيث جُمعت بيانات مكثفة من خلال الأوراق التأملية (56 طالبة) ومجموعات التركيز (20 طالبة) لعينة من طالبات برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال بجامعة الملك سعود في العام الجامعي 2024/2023. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اقتصار الهدف من استخدام فيديوهات التدريس في المقررات الدراسية عينة الدراسة على التوضيح وتقديم الممارسات، حيث تمحور دور الطالبات أثناء عرض فيديوهات التدريس في عدة أدوار منها المشاهدة، استنباط الأفكار والأنشطة، تدوين الملاحظات، والتركيز على المحتوى بهدف تطبيقه في الروضة. في حين تمحور دور أستاذة المقرر في التعليق والمناقشة وطرح الأسئلة بعد عرض الفيديو، الترجمة، ربط الفيديوهات بالمحتوى العلمي للمقرر الدراسي. وأظهرت النتائج بعض الإيجابيات لفيديوهات التدريس من وجهة نظر طالبات البرنامج ومنها: تعزيز الثقة بالنفس لدى الطالبة المعلمة، والمساعدة على التطبيق العملي للأنشطة، وتوضيح المحتوى النظري وتدعيمه للمقررات الدراسية، وتفادي بعض السلبيات المتعلقة بالزيارات الميدانية، وتعزيز الممارسات المتعلقة بالتفاعل مع الطفل وإدارة سلوكه، والممارسات المتعلقة بالتدريس كتقديم الأنشطة وتنظيم البيئة الصفية واستراتيجيات التدريس. وأسفرت النتائج عن بعض السلبيات المتعلقة بفيديوهات التدريس من وجهة نظر طالبات البرنامج تتعلق بجودة الفيديوهات من حيث المحتوى والصوت والصورة، ضعف ارتباط الفيديوهات بمحتوى المقررات، واختلاف السياق الثقافي والاجتماعي لتلك الفيديوهات.

نوع عمل المنشور
بحث منشور
اسم الناشر
جامعة الامارات
مدينة النشر
الامارات العربية المتحدة
رقم المجلد
المجلد 49 ، العدد (2)- مايو 2025
مجلة/صحيفة
المجلة الدولية للابحاث التربوية
الصفحات
ص ص 245-280
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال حول استخدام الفيديو أداة لاكتساب ممارسات التدريس، من حيث كيفية استخدام فيديوهات التدريس، إيجابياتها، والسلبيات المتعلقة…

بواسطة هنادي فهد العثمان
2025
تم النشر فى:
جامعة الامارات
publications

In societies where education holds high significance and parental ambitions for their children's academic achievements are profound, understanding the rationale behind parental school choice…

بواسطة Hanadi Fahad Alothman1*, Lina Bashatah2**, Abdulaziz Salem Aldossari3, Mousa S. Alfaifi4 , Abdullah Almutairi5, Abdulrahman A. Alshuaibi 6, Hayat Abdulrahman Alajlan7, Safana Aseri8 , Ahmad Yahya Aseery9, Naeema Abdulrahman Alhasan10
2024
تم النشر فى:
Nature
publications
بواسطة Abdullah Almutairi, Hanadi Fahad Alothman, Abdulaziz Salem Aldossari, Mousa S. Alfaifi, Abdulrahman A. Alshuaibi, Ahmad Yahya Aseery, Safana Aseri, Lina Bashatah
2024
تم النشر فى:
British Educational Research Journal