مداخل تجريبية لاستخدام اللدائن في أعمال مركبة مبتكرة

ورقة مؤتمر
الوتيد, هند عبدالله . 2014
نوع عمل المنشور
ماجستير
وسوم
تصوير تشكيلي، اللدائن، أعمال مركبة، الابتكار
اسم المؤتمر
المؤتمر الدولي الخامس لكلية التربية الفنية- جامعة حلوان
موقع المؤتمر
دور الفن والتربية الفنية في التنمية البشرية
تاريخ المؤتمر
ملخص المنشورات

ملخص بحث بعنوان
مداخل تجريبية لاستخدام اللدائن في اعمال مركبة مبتكرة
أسم الباحث: أ. هند بنت عبدالله الوتيد
الدرجة العلمية: محاضر
الكلية والجامعة: كلية التربية – جامعة الملك سعود
إشراف أ. د. آمال حمدي عرفات
 
المؤتمر الدولي الخامس لكلية التربية الفنية. جامعة حلوان
"دور الفن والتربية في التنمية البشرية"

 

 

ملخص البحث:
ابتدأت الباحثة بشكر لرب العالمين ولكل من ساعد بإنجاز البحث على الوجه المطلوب، تناولت الباحثة عدد من الفصول:
في الفصل الأول خطة البحث تناولت فيها:( خلفية البحث، مشكلة البحث، هدف البحث، الفروض، الأهمية، حدود البحث ومنهجية البحث).
وفي الفصل الثاني اشتمل على الإطار النظري، حيث ذكرت الباحثة أهم المحاور التي قام عليها البحث وهي كالتالي: الابتكار ودوره في التربية الحديثة، ومدى تأثيره على مجالات الفن والفنانين، كما تناولت التجربة الخيالية الإبداعية ثم دور الخيال في تنمية الابتكار الفني.
الخامات التقليدية والغير تقليدية في التصوير من حيث أنواعها وتاريخها.
اللدائن وهي من الخامات الحديثة التي استخدمتها الباحثة في التجربة الذاتية، وقامت بذكر تعريفها وعرض تاريخي للخامة وأنواع اللدائن وأهم خواصها المميزة وعيوبها.
ثم ذكرت الباحثة تفصيلا عن العمل المركب كونه عنصرا مهما قام عليه البحث وعرضت تعريفه ونشأته وأهم السمات الخاصة بهذا الأسلوب.
أما الفصل الثالث فقد تناولت فيه بالدراسة أهم فناني بعد الحداثة اللذين تناولوا العمل المركب واللدائن في أعمالهم المجسمة أو ذات البعدين، من حيث حياتهم وأسلوبهم الفني وهم كالتالي:
جان دوبوفيه Jean Dubuffet – مارسيل دوشامب Marcel Duchamp – روبرت رتشنبرغ Robert Rauschenberg – لويس نيفلسون Louise Nevelson – جوزيف كورنيل Joseph Cornel.
في الفصل الرابع ذكرت الباحثة تجربتها الذاتية بعد الدراسة التمهيدية والتحليلية للفصول الآنف ذكرها، حيث عرضت الأعمال التي قامت بتنفيذها في هذا البحث ثم وصفت أعمالها من خلال الشرح وذكر الأحجام والأبعاد والخامات والأساليب، والتي قامت على أساس التجريب كونه من اهم الأهداف التي تقوم عليها التربية الفنية والتي تتيح للفنان وطالب الفن الحرية في تناول عناصره وخاماته دون قيد او ضابط، والاستفادة من خامات العصر الحديث المتغيرة باستمرار.
الفصل الخامس كان النتائج والتوصيات التي توصلت اليها الباحثة، وكان من أهم النتائج طواعية اللدائن بأنواعها المختلفة يساهم بإمكانية استخدامها مع طلاب التعليم العام والجامعي، بالإضافة إلى مالها من عوامل إثرائية كالقطع والتشكيل. أما التوصيات فكان من أهمها ضرورة اطلاع التلاميذ والفنانين على إمكانات الخامات الحديثة وإعطاء الفرصة لهم بتصميم وتنفيذ الاعمال الفنية غير محدودة الإطار كونها تساهم في اخراجهم من حيز الفن التقليدي وتنمي لديهم الحس الإبداعي الغير تقليدي، بالإضافة إلى مساهمتها في التنمية البشرية للمجتمع من خلال ما تتيحه من ارتفاع في الذوق العام والذائقة الفنية بشكل خاص.
وفي الجزء الأخير فندت الباحثة جميع المراجع التي أثرت البحث واستفادت منها، من الكتب العربية، الرسائل العلمية، الكتب الأجنبية ومواقع الشبكة الالكترونية. امتد البحث ليشمل ثلاثٌ وسبعونَ صفحةً، واثنان وعشرون شكلا ما بين أعمال لفنانين وأعمال التجربة الذاتية، وتم وضع فهرس للأشكال في بداية البحث بعد الفهرس.

المرفقات
المرفق الحجم
ملخص بحث 166.34 كيلوبايت
The Abstract 51.51 كيلوبايت