أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي
الغامدي, أ. د. حمدان بن أحمد . 2017
لا يمكن أن تتطور الإدارة التربوية بمجرد ممارسة النظام التعليمي مزيدًا من السيطرة والضبط الخارجي على منسوبيه، بل لابد من أن يسير بموازاة ذلك نمو وضبط داخلي ينبع من إيمان الممارسين لوظيفة الإدارة التربوية ونبل أهدافهم وسمو رسالتهم، وقناعتهم بدورها الكبير في تطوير المؤسسات التربوية وتبرز مسؤوليتهم الاجتماعية.
إن أخلاقيات الإدارة التربوية ليست مجرد التزام بالتقاليد أو غرس القيم الأخلاقية المعترف بها من قبل المجتمع، ولكن هي: توعية الممارس لوظيفة الإدارة التربوية بأهمية ونوعية المشكلات الأخلاقية التي سوف يواجهها في حياته العملية، وتطوير مهاراته العقلية والنقدية والتحليلية التي تساعده فيما بعد على مواجهة المشكلات وحلّها بصورة مستقلة.
إن موضوع هذا الكتاب له مذاق خاص، فهو يتناول أخلاقيات المهنة لدى العاملين في معنة التعليم في نظام التعليم السعودي، التي تتمثل في المعايير التي ينبغي أن يلتزم بها كل العاملين في مجال التربية…
وفي واقعنا المعاصر امتد الاهتمام بالتعليم ونظامه إلى فئة السياسيين الذين لم يكن يخطر على بال أحد أن يأتي الاهتمام بالتعليم ونظامه في بؤرة اهتماماتهم، بل أن تعبير "نظام التعليم" دخل بقوة إلى قاموس…
لا يمكن أن تتطور الإدارة التربوية بمجرد ممارسة النظام التعليمي مزيدًا من السيطرة والضبط الخارجي على منسوبيه، بل لابد من أن يسير بموازاة ذلك نمو وضبط داخلي ينبع من إيمان الممارسين لوظيفة الإدارة…