تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حاتم عبد القادر عبيد

Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2أ 194 مبنى16 كلّية الآداب، قسم اللّغة العربيّة وآدابها
المنشورات
مقال فى مجلة
2014

نظريّة التأدّب في اللّسانيّات التداوليّة

عبيد, حاتم . 2014

لسانيّات تداوليّة، نظريّة التأدّب، استراتيجيّات التأدّب

نظريّة التأدّب في اللّسانيّات التداوليّة
نشر بمجلّة عالم الفكر، المجلّد 43، العدد 1، ديسمبر 2014      
أ.د. حاتم عبيد 

تمهيد

    يمكن تعريف التداوليّة على أنّها دراسة المبادئ العامّة التي تحكم الاستخدام اللّغويّ من قِبل المتكلّمين. ويمكن القول إنّ حدود التداوليّة قد بدأت تتّضح منذ الأعمال التأسيسيّة التي أنجزها كلّ من غرايس (Paul Grice) وأستن (John Austin)، وإنّ دائرة التداوليّة احتوت في البدء على جملة من الظواهر التي كان يدرسها اللّغويّون والمناطقة من قبيل المشيرات المقاميّة (Deixis) والأعمال اللّغويّة (Speech Acts) والاقتضاء (Presupposition). ثمّ سرعان ما اتّسعت الدائرة لتشمل مباحث أخرى من نحو التأدّب (politeness) وتحليل المحادثة (Conversational Analysis). ويمكن أن نضيف إلى هذا وذاك أنّ "جديد" التداوليّة يتمثّل من جملة ما يتمثّل في اعتبار المعاني التي لم يقع التصريح بها في ظاهر اللّفظ جزءا من عمليّة التواصل وممّا يقوم المتكلّم بإبلاغه إلى السامع وممّا يجدر باللّسانيّ ألاّ يغضّ الطرف عنه حين يدرس اللّغة البشريّة (George Yule, 1996 : 3-4).
والتداوليّة أيضا تعتدّ بالبعد التفاعليّ في اللّغة. وهو بعد اكتفى اللّسانيّون الأوائل بالإشارة إليه حين عدّدوا وظائف اللّغة، واعتبروه ثانويّا مقارنة بالبعد التعامليّ، وقالوا بأنّ الوظيفة التصوّريّة للّغة (ideational function) تأتي في المقدّمة بينما تظلّ سائر الوظائف ثانويّة (Roman Jakobson, 1960 : 352). ومن ثمّ اعتبر التداوليّون اللّغة أداة للتطبيع الاجتماعيّ ولتمتين الروابط بين الأفراد، وكان التفاعل الحاصل بين المتكلّمين ساعة التخاطب بعدا مهمّا تناوله التداوليّون ضمن جملة من المباحث لعلّ من أبرزها التأدّب الذي يمكن أن نعرّفه على أنّه مجموعة من الطرائق المتعارف عليها داخل جماعة لغويّة يتمثّل دورها في الحفاظ على قدر من الانسجام  أثناء التفاعل بين المتكلّمين رغم ما يترتّب على كلّ لقاء واحتكاك من أخطار (Catherine Kerbrat-Orecchionni, 2005 : 189) والتأدّب يُعدّ إلى جانب الأعمال اللّغويّة من أهمّ المواضيع التي بدأت منذ نهاية سبعينات القرن الماضي تستقطب اهتمام اللّسانيّين التداوليّين، وتتحوّل شيئا فشيئا إلى حقل جديد للبحث ما فتئت الكتابات فيه تتالى، والمقاربات في إطاره تتنوّع، والمحدَث يستدرك على القديم ويفتح في تناول التأدّب آفاقا جديدة اتّسعت بمقتضاها أكناف الظاهرة، وتعدّدت مجالات تطبيقها بعد أن كانت في النشأة والأصل مقصورة على المحادثات الشفويّة.
   من هذا المنطلق رأينا أن نتعقّب نظريّة التأدّب في أبرز الأطوار التي مرّت بها وأشهر الأعلام الذين مثّلوا بحقّ محطّات مهمّة ومنعطفات تاريخيّة حاسمة في دراسة التأدّب دراسة لغويّة وصفيّة تنأى عن النزعة المعياريّة التي ظلّت سائدة إلى عهد غير بعيد والتي تناولت التأدّب سلوكا اجتماعيّا وضعت له أغلب الثقافات جملة من المعايير والقواعد تُظهر للناس وجوه التصرّف اللاّئق والسلوك المقبول في مختلف مجالات الحياة الاجتماعيّة من أكل ولباس ومحادثة ومعاشرة ومعايدة ومراسلة. وهو ما تترجم عنه على مرّ التاريخ كتب كثيرة لا تكاد تخلو منها ثقافة. وهي كتب تنتمي إلى ميادين شتّى مثل كتب الدين والتربية والتاريخ والأدب والرحلات، وتشترك في الاهتمام بالمظاهر غير اللّغوية للتأدّب، وتجتمع حول غاية واحدة ألا وهي بيان القواعد التي ينبغي على الفرد مراعاتها في ما يأتيه من أقوال وأعمال حتّى لا تتقوّض أسس العمران وتنفصم عرى الجماعة (انظر على سبيل المثال: الماوردي، أدب الدنيا والدين). ومن الأمثلة التي ضربها فرايزر على ما سمّاه بالمنظور الاجتماعيّ المعياريّ للتأدّب الكتاب الشهير الذي كان متداولا في القرن التاسع عشر والموسوم ب"كتاب النساء في حسن المعاشرة والوجيز في التأدّب". فقد احتوى هذا المصنّف على مجموعة من القواعد تهدف إلى تعليم النساء سياسة  الخطاب المتأدّب من نحو هذين القاعدتين: "تجنّبي الخوض في المواضيع التي يفترض أنّ فيها إحالة مباشرة على أحداث أو ملابسات ربّما تكون أليمة (...). إن كنتِ على يقين من عدم صحّة زعم من المزاعم، ومن أنّ في ذلك الزعم أذى لشخص آخر قد يكون غائبا، فيمكنك أن تُشعري السامع في لطف وهدوء بأنّه أخطأ. أمّا إذا كانت الكذبة ممّا لا يترتّب عليه آثار [تذكر]، فغضّي الطرف عنها" (Bruce Fraser, 1991 : 220).       
 

نوع عمل المنشور
مقال
رقم المجلد
المجلّد 43
رقم الانشاء
الأوّل
مجلة/صحيفة
عالم الفكر
مزيد من المنشورات
publications

نظريّة التأدّب في اللّسانيّات التداوليّة
نشر بمجلّة عالم الفكر، المجلّد 43، العدد 1، ديسمبر 2014      
أ.د. حاتم عبيد 

تمهيد…

بواسطة حاتم عبيد
2014
publications
بواسطة حاتم عبيد
2005
تم النشر فى:
وحدة بحث تحليل الخطاب (GRAD)، كلّية الآداب بصفاقس، تونس
publications
بواسطة حاتم عبيد
2005
تم النشر فى:
وحدة بحث تحليل الخطاب، كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس، تونس