تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حاتم عبد القادر عبيد

Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2أ 194 مبنى16 كلّية الآداب، قسم اللّغة العربيّة وآدابها
ملحق المادة الدراسية

لاختبار النهائي

المقرر الدراسي

 

  المملكة العربيّة السعودية
جامعة الملك سعود
كلية الآداب
قسم اللغة العربية وآدابها
الشعبة : 41187
بسم الله الرحمن الرحيم المقرر :
رمز المقرر :
الاختبار:
العام الجامعي

 

تطبيقات أسلوبية
350عرب

النهائي(ساعتان)
36/1437هـ
     
اسم الطالبة: .................................         الرقم الجامعي : .................. رقم التحضير : .............................  
           

 
 

درجة الأعمال الفصلية درجة الاختبار النهائي المجموع التقدير
/ 60 / 40    

 
 
 

السؤال الأوّل: اكتبي: )صواب( أو )خطأ ( أمام كلّ مثال:

 

 

  1. يرسل المحلّل الأسلوبيّ أحكاما معياريّة على النصّ الذي يحلّله ().

  2. النصوص عند البلاغيّدرجات، وحظوظها من البلاغة متفاوتة، منها ما هو غاية في البلاغة والحسن، ومنها ما هو دون ذلك درجة، ومنها ما هو في غاية الضعف ().

  3. جديد الأسلوبيّة لا يكمن في القول بوجود الأسلوب، بل في البرهنة على وجوده، وفي الخروج به من دائرة الانطباع إلى دائرة الموضوعيّة ومجال العقل (                ).

  4. اعتمدت البلاغة منهجا وصفيّا في دراسة الأساليب ( ).

  5. الاستفهام في البلاغة القديمة يتحوّل إلى أسلوب، حين يتفنّن المتكلّم في استخدامه ويطوّعه لأغراضه ().

  6. البلاغيُّ لا ينطلق من نموذج/معيار جاهز في ذهنه على أساسه تتحدّد الأساليب، ومنه ينطلق في التعامل مع النصوص، وفي ضوئه يحكم عليها بالجودة أو بالرداءة ( ).

  7. الأسلوب ظاهرة تلقائيّة تنشأ من غير وعي صاحبها  (                  ).

  8. الأسلوب اختيار واع يسلّطه المؤلّف على ما توفّره اللّغة من سعة وإمكانات (                  ).
     

السؤال الثاني: ادرسي الاختيارات اللّغويّة في النصّين الآتيين، واستثمريها في التدليل على طبيعة كلّ منهما (نصّ أدبيّ/نصّ ذو طابع علميّ). ولْيكنْ ذلك في شكل أجوبة عن الأسئلة التي تعقب كلّ نصّ:

 

 
النصّ الأوّل: من قصيدة لأحمد شوقي عنوانها: أيّها النيل
مِـنْ أَيِّ عَهـدٍ فـي القُـرَى تتَـدَفَّقُ؟                          وبــأَيِّ كَـفٍّ فـي المـدائن تُغْـدِقُ؟
ومِـن السـماءِ نـزلتَ أَم فُجِّـرْتَ من                       علْيــا الجِنــان جَـداوِلاً تـتَرقرقُ؟
وبــأَيِّ عَيْــنٍ، أَم بأَيَّـــة مُزْنَــةٍ                                     أَم أَيِّ طُوفــانٍ تفيــضُ وتَفْهَــقُ؟
وبــأَيّ نَــوْلٍ أَنـتَ ناسـجُ بُـرْدَةٍ                                   للضفَّتيْـــن جَديدُهــا لا يَخــلَقُ؟
أَتَـت الدهـورُ عليـكَ، مَهْـدُكَ مُـتْرَعٌ                      وحِيــاضُكَ الشُّــرق الشـهيَّةُ دُفَّـقُ
تَسْــقِي وتُطْعِـمُ، لا إِنـاؤكَ ضـائِقٌ                        بـــالواردينَ، ولا خــوانُك يَنفُــقُ
والمــاءُ تَسْــكُبُه فيُسْـبَكُ عَسْـجَدًا                       والأَرضُ تُغْرِقهــا فيحيــا المُغْـرَقُ
تُعيــي مَنـابِعُك العقـولَ، ويسـتوي                     مُتخــبِّطٌ فــي علمِهــا ومُحــقِّقُ
شرح المفردات: مزنة: سحاب يُمطر/تفهق: تمتلئ/النول: المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب/البردة: كساءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به/يخلق: يصبح باليا وقديما/الخوان: ما يُوضع عليه الطَّعام/ينفُق: ينفد ويذهب.   
الأسئلة:
1-جاء العنوان في قالب نداء. وجاءت الأبيات الأربعة الأولى في قالب استفهام. ادرسي أثر هذا الاختيار (أسلوب الإنشاء) على نوع العلاقة التي ستنعقد بين الشاعر والنهر: ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2-هل الشاعر يصوّر النيل باعتباره مرجعا في الواقع والتاريخ أم باعتباره رمزا في الذاكرة والخيال؟ بيّني ذلك استنادا إلى الاختيارات المجازيّة (الاستعارة/التشخيص):   
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 

النصّ الثاني: نصّ مقتطف من موسوعة رقميّة عنوانه: ما هو نهر النيل؟

توجد في هذا العالم أنهار كثيرة تصبّ في البحار والمحيطات، من أشهرها نهر النّيل. وهو أطول نهر في العالم وفي الكرة الأرضيّة أجمع، حيث يصل طوله إلى 6650 كم، ويمرّ هذا النّهر بعشر دول إفريقيّة يطلق عليها دول حوض النيل. يتميّز هذا النّهر بغزارة مائه وكثرتها. يقع نهر النّيل في قارة إفريقيا، وينساب من شمال القارّة. أمّا منبع هذا النهر، فهي بحيرة فيكتوريا، بينما مصبّ نهر النيل، فهو البحر الأبيض المتوسّط. لنهر النّيل رافدان رئيسان هما نهر النّيل الأبيض ونهر النّيل الأزرق،
 تنبع الأهميّة المكانيّة لنهر النّيل نتيجة تنّوع جغرافيّاته، فهو يمرّ بمرتفعات في منطقة الجنوب، حتى يصل لمنطقة السّهول في الشمال. كما أنّ نهر النّيل يشكّل أهميّة اقتصادية كبيرة ومهمّة لدول حوض النّيل، فالمزارعون يعتمدون عليه في زراعاتهم وسقي محاصيلهم. فدول حوض النهر تشتهر بزراعة القطن، والقمح، والقصب السكر، وغيره من المحاصيل التي تحتاج إلى كميّة وافرة من المياه وأراضٍ خصبة. عدا عن أهميّته في الزراعة، فإنّ له أهميّة أيضاً في مجال الصيّد، وذلك لغنى نهر النّيل بأنواع مختلفة من الأسماك. ولا ننسى أهميّته السياحيّة، وما تدرّه على الدول المستفيدة من النّهر.
بناء على ما سبق من ذكر للأهمية الكبيرة لنهر النّيل. فإنّه شكّل مطمعاً للكثير من الدّول التي حاولت أن تحكم سيطرتها عليه واستغلال موارده الوفيرة، فالدول الاستعمارية سابقاً كبريطانيا، حاولت أن تحكم قبضتها عليه من خلال احتلالها لمصر والسّودان، وكذلك ألمانيا وبلجيكا وغيرهما من الدّول الاستعمارية الكبيرة التي سيطرت على النّهر من خلال سيطرتها على دول حوض نهر النّيل المختلفة.
الأسئلة:
1-ادرسي اختيارات الكاتب في بناء الجملة (جمل خبريّة مجرّدة من أدوات التوكيد: خبر ابتدائيّ). واستثمري ذلك في التدليل على طبيعة النصّ العلميّة التقريريّة:
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
 
2-ما الذي يصفه الكاتب من نهر النيل؟ وهل الوصف جرى على وجه الحقيقة أم على وجه المجاز؟ وهل التزم الكاتب الحياد في الحديث عن النيل؟
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
 
3-هل تجدين في اختيارات الكاتب المتعلّقة ببناء النصّ وكيفيّة تقديم الأفكار (بناء تدرّجي، تسلسل الأفكار، جريان الحديث عن النيل وفق منطق معيّن...)، ما يدلّل على أنّ النصّ ذو طابع علميّ؟
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
 
 
        رئيس القسم:                                                                                                                                                                  أستاذ المقرر:
        د. خالد بن عايش الحافي                                                                                                                                                                                   أ. د. حاتم عبيد
       التوقيع:...........................                                                                                                                                                                              التوقيع:......................